ما هو النظام الغذائي للأطفال المصابين بالكساح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 25 أغسطس 2017 - 01:34
ما هو النظام الغذائي للأطفال المصابين بالكساح‎

مرض الكساح هو من أحد الأمراض الأكثر شيوعا في الأطفال، لأنهم لا يزالوا في مرحلة النمو، و خاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 36 شهرا. و له مسمى اخر و هو مرض لين العظام و يعنى ضعف العظام و في معظم الحالات هذا المرض يكون نتيجة سوء التغذية عند الاطفال أو في حلات أخرى يكون لأسباب وراثية.

أعراض الكساح

  • الألم و الخز في العظام ، و خاصة في العمود الفقري و الذراعين و الساقين و الحوض.
  • بطء النمو.
  • تشنجات العضلات.
  • تشوهات الأسنان.
  • تشوهات الهيكل العظمي.

النظام الغذائي الصحي

الأطفال المصابين بالكساح عادة ما يكون لديهم نقص في مستويات فيتامين D ، و الفسفور ، و الكالسيوم . لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي لهؤلاء الأطفال غني بهذه المغذيات .

  • الأطعمة الغنية بفيتامين D: الحصول على ما يكفي من فيتامين D ، يدعم عظام قوية و يمكن أن يمنع الكساح . على الرغم من أن تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، يساعد الجسم على تخليق فيتامين D. و مع ذلك ، الأطفال الذين يعانون من الجلد الداكن جدا ، أو الذين لا يحصلون على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس ، هم عرضة لنقص فيتامين D ، و بالتالي قد يكونوا عرضة للإصابة بالكساح .

جنبا إلى جنب مع التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان ، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D ، في توفير جزء كبير من احتياجات طفلك لهذا الفيتامين لدعم العظام القوية . و قد تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين D ، زيت كبد سمك القد ، سمك السلمون ، سمك الماكريل ، سمك التونة ، البيض و الزبادي . كما قد توجد العديد الأطعمة المحصنة بهذا الفيتامين ، مثل عصير البرتقال و الحليب و حبوب الإفطار .

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يجب أن يحتوي النظام الغذائي للأطفال المصابين بالكساح أيضا ، على الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأساسي . أكثر من 99 في المئة من الكالسيوم في الجسم يتراكم في العظام ، و يعد هذا المعدن ضروري بالاقتران مع فيتامين D ، و الفوسفور لمنع الكساح .

و تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، الأطعمة القائمة على منتجات الألبان مثل الحليب و اللبن و الجبن ؛ كما تحتوي أيضا الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء ، مثل الكالي و السبانخ على كمية جيدة من الكالسيوم . كما يعد البيض ، و الأسماك مثل سمك السلمون من المصادر الجيدة للكالسيوم أيضا .

  • الأطعمة الغنية بالفسفور: لأن الفوسفور ضروري لتعزيز العظام و جعلها قوية أيضا ، يجب أن يتبع هؤلاء الأطفال المصابين بالكساح أيضا على نظام غذائي غني بالأطعمة التي توفر هذا المعدن . و تشمل المصادر الغذائية الجيدة للفسفور ، بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم أيضا : مثل الأطعمة القائمة على منتجات الألبان كالحليب و الجبن و اللبن ؛ بيض ؛ و سمك السلمون . و تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الفوسفور، القمح الكامل ، الهلبوت ، اللحم البقري ، الدجاج .

ماذا عن الأطفال النباتيين

قد يفتقر النظام الغذائي النباتي إلى العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لدعم العظام القوية ، و بالتالي قد يؤدي إلى الكساح . إن تناول الأطعمة المحصنة أو تناول مكملات الفيتامينات يمكن أن يحول دون نقص المغذيات التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال النباتيون .