ما هو الطول المثالي؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:23
ما هو الطول المثالي؟‎

طول الإنسان

طول الإنسان هو المسافة من أسفل القدمين إلى قمة الرأس في جسم الإنسان وهو منتصب، وعادةً ما يقاس طول الإنسان بالسنتيمتر باستخدام نظام القياس المتري، ويمكن القياس بالقدم والبوصة، وتتفاوت أطوال الإنسان بين أقل من 60 سم (0,6 متر) إلى أكثر من 260 سم (2,6 متر ).

في المتوسط، كما ويرتفع معدل طول الرجال عن معدل طول الإناث.

ومن المهم أن نعرف أنّ الطول سمة تتشابه في المجموعة وتتأثّر بالعوامل الوراثية والبيئية، فمتوسط الطول سمة تختلف أو تتشابه حسب المجموعة، فبعض القبائل والجماعات تتشابه في سمة التقزم أو العملقة، وهذا بأثر جيني أو بسبب الغدد الصماء، وتحدث بعض التشوهات والتي تشمل الطول (كالقصر) في مناطق الفاقات والفقر والحروب، فسوء التغذية في مرحلة الطفولة والمراهقة يتسبّب بخلل جيني، يؤثّر على النمو للفرد وعلى جينات الطول التي تضعف فيه.

الطول المثالي

يتسائل كثير من الناس حول الأطوال الطبيعية ، حيث قد يشعر البعض منهم بأن طوله غير مناسب إما به زيادة أو به نقص ، و الحقيقة أن طول الإنسان الطبيعي لا يقاس برقم ثابت محدد ، و إنما يأخذ معدلا بين رقمين ، حيث يختلف هذين الرقمين أيضا بين منطقة جغرافية و أخرى على سطح الكرة الأرضية.

تلعب ظروف مناخية و طبيعية كثيرة في تحديد الطول الطبيعي للإنسان ، كذلك للوراثة دةر كبير في ذلك ، و لكن على الناس إدراك أن الطول الطبيعي له مدى كبير ، و كل طول واقع ضمنه يعتبر طولا طبيعيا.

تختلف المراجع في تحديدها للطول الطبيعي للإنسان، و منها ما يضع حسابات رياضية بالغة التعقيد لحساب الطول الطبيعي، و لكن حتى نفهم الأمر بشكل مبسط ما علينا سوى أخذ مدى الطول على أكثر من نطاق نطاق المدى القريب و نطاق المدى المتوسط و نطاق المدى البعيد.

يعتبر المدى القريب للطول الطبيعي للإنسان 160 – 180 سنتيمتر.

يعتبر المدى المتوسط للطول الطبيعي للإنسان 150 – 190 سنتيمتر.

يعتبر المدى البعيد للطول الطبيعي للإنسان 140 – 200 سنتيمتر.

مما سبق يتضح لك ما يلي

متوسط طول الإنسان الطبيعي 170 سنتيمتر، و هي حالة مثالية لا يشترط توفرها في كل الأشخاص.

الأشخاص اللذين طولهم بين 160 سنتيمتر و 180 سنتيمتر يعتبرون ضمن الطول الطبيعي و ليس لديهم أي مشكلة مع الطول.

الأشخاص الذين طولهم بين 150 سنتيمتر و 160 سنتيمتر لديهم قصر زائد قليلاً ، و الأشخاص الذين طولهم بين 180 سنتيمتر و 190 سنتيمتر لديهم طول زائد قليلاً.

الأشخاص الذين طولهم بين 140 سنتيمتر و 150 سنتيمتر لديهم قصر زائد واضح ، و الأشخاص الذين طولهم بين 190 سنتيمتر و 200 سنتيمتر لديهم طول زائد واضح.

الأشخاص الذين طولهم أقل من 140 سنتيمتر لديهم قصر زائد شديد جداً ( يسمون أقزاماً )، و الأشخاص الذين طولهم يزيد عن 200 سنتيمتر ( أي يزيد عن المترين ) يكون لديهم طول زائد شديد جداً ( يسمون عمالقة ).

تناسب الوزن مع الطول

إن تناسب الوزن مع الطول يعتمد على الكتلة الجسمية للشخص، فهناك مقياس علمي للكتلة الجسمية معتمداً على الطول والوزن، يعرف من خلالها الشخص مقدار كتلته الجسمية ومن هذه الكتلة يمكن أن يعرف مدى تناسب طوله مع وزنه.

يوجد طريقتين لاحتساب الوزن المِثالي، الأولى نأخذ الطول بالسنتيمتر، مطروحاً منه مئة (100)، ونضع الناتج جانباً.

ثم نأخذ الطول لهذا للشخص ونطرح منه مئة وخمسون (150) ثم نقسم الباقي على 2 للمرأة وعلى 4 للرجل. ثم نطرح ناتج المعادة الثانية من النتيجة الأولى التي حصلنا عليها فيكون أمامنا الوزن المثالي لهذا الشخص. ويتراوح الوزن المثالي للطول بزيادة أو نقص خمسة كيلوجرامات عن الوزن المثالي.

على سبيل المثال امرأة يبلع طولها 170 سنتيمتراً، يتم احتساب الوزن المثالي لها 170 – 100 = 70، 170 -150 = 20، 20 ÷ 2 = 10.

وبالتالي يكون وزنها المثالي = 70- 10 = 60 كيلوغرام، أي أن الوزن المثالي لهذه المرأة يتراوح ما بين 55 و65 كيلوجرام.

متى يتوقف نمو الطول

يتوقّف الطّول لدى الإنسان بالإضافة إلى نمو العظام، وذلك عندما يبلغ الشخص السبعة عشرَ عاماً فيما يختص بالإناث، وفي التسعة عشرَ عاماً فيما يختص بالذكور، ونشير هنا بأنّ ما ذكرناه ليس بالضرورة أن يكون قاعدة ثابتة فقد يزيد أو ينقص سنة أو سنتين وذلك حسب هرمون النّمو عند كل شخص بالإضافة الى عوامل قد تكون وراثيّة، وفيما يتعلّق بتمارين العقلّة (وهي طريقة تعليق الجسم عن طريق الأيدي) فهذا التمرين يزيد من الطول بشكل بسيط لفترة مؤقتة ثم يعود الجسم الى طوله الطبيعي بعد فترة، ولكن بعض المختصين يفضلون ممارسة هذه الرياضة، ويضاف الى ذلك نوعيّة الطعام المتوازن والجيّد الذي بدوره يساعد في نمو للجسم بالشّكل السليم خاصّة في المرحلة مابين الإثنى عشرَ والتسعة عشرَ عاماً، إلى جانب الإكثار من تناول البروتينات مثل الألبان والأسماك، واللحوم، والخضار، والفاكهة.

اقرأ:




مشاهدة 445