ما هو الخرشف ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 أكتوبر 2016 - 10:13
ما هو الخرشف ؟‎

ما هو الخرشف ؟

خرشوف شوكي أو الخرشف أو الأرضي-شوكي أو الأنكينار (الاسم العلمي:Cynara cardunculus) نوع نباتي ينمو في المناطق المتوسطية يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية. ويسمى ثمره في دول المغرب العربي بتسميات مختلفة منها القوق في المغرب والقرنون في الجزائر والقنّاريّة في تونس والقَعمول في ليبيا.

ويعد الخرشوف أحد أقدم الخضروات التي زرعها الإنسان ، ويعتقد أن أصل الخرشوف هو الحبشة ، ومن هناك جلبها الرومان والإغريق إلى بلادهم ، لما عرف عنه من خصائص هامة في تحسين الجهاز الهضمي ، وتعتبر إيطاليا حاليا هي أكبر منتج للخرشوف ، وكان الهولنديون قد جلبوا الخرشوف إلى إنجلترا في عام 1530 ، حيث تم زراعته في حديثة الملك هنري الثامن في نيو هول ، بينما كان المهاجرون الفرنسيين والأسبان قد أدخلوه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر. وتعد أسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وعلى وجه الخصوص بكاليفورنيا هي الدول الأكثر زراعة للخرشوف بعد إيطاليا. وفوائد الخرشوف متعددة للصحة، وهنا سنوف نتعرف على ما هو الخرشوف والخرشوف وفوائده وما فائدة الخرشوف للكبد وللقلب والصحة بشكل عام.

شكل ثمرة الخرشوف

وتحتوي ثمرة الخرشوف على أوراق شائخة من الخارج ، وهي عادة لا تؤكل ، بينما الأوراق الداخلية صغيرة الحجم وهي صالحة للأكل ، وكذلك القاعدة الداخلية للثمرة. وتتمايز ألوان الخرشوف وأحجامه ، فهناك ثمار خضراء اللون وكبيرة الحجم ، وهذه تنمو في أمريكا وفرنسا ، بينما الثمار الخضراء المتوسطة الحجم ، توجد في كل من أسبانيا والأرجنتين وتشيلي والجزائر وتركيا. وهناك كذلك الثمار البنفسجية اللون كبيرة الحجم ، وهذه تنمو في إيطاليا ، بينما الثمار المتوسطة الحجم ، توجد في كل من فرنسا وإيطاليا والجزائر ومصر والأرجنتين.

ويحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والماغنيسيوم والكروم وفيتامين ج وحامض الفوليك والبيوتين والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ. ويمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وإضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية.

فوائد الخرشوف

فوائد الخرشوف للتخسيس 

يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم ، فهو منخفض السعرات الحرارية ، حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا ، بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم ، والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم ، ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد ، هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

فوائد الخرشوف للحامل

يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد ، ومن المعروف أن الحديد ضروري جدا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين ، بجانب أن حامض الفوليك يساهم أيضا في الوقاية من فقر الدم كما يشير الطبيب البريطاني “فيليب أوين” في موقع Net Doctor. ومن المعروف كذلك ، أن الفولات تعمل على وقاية الطفل من العيوب الخلقية ، مثل الشفة الأرنبية.
يمكن أن توفر ثمرة الخرشوف الواحدة نحو 56 مجم من الكالسيوم ، حيث يعتبر الكالسيوم ضروري في بناء عظام الطفل والأم على السواء. كما أن الخرشوف يحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري للغاية أثناء فترات الحمل ، حيث يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم ، ونقص البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.
يحتوي أيضا الخرشوف على نسبة عالية من الألياف الضرورية لتجنب الإمساك الذي يصاحب أعراض الحمل غالبا. وغياب الألياف عن النظام الغذائي يؤدي إلى حدوث إضطرابات الأمعاء ، وتعمل الألياف على التخلص من الفضلات الغذائية بأسرع صورة ممكن ، حيث أن الفضلات تحتوي على السموم والبكتيريا الضارة ، وتعمل أيضا على تقليل خفض مستويات الكولسترول بالدم. ويعتبر الخرشوف غذاء آمن إذا تم تناوله بكميات معتدلة أثناء فترات الحمل ، بينما لا ينصح بتناول مستخلصات أوراق الخرشوف ، لأنه ليس ثمة دلائل عن مدى أمانه أثناء فترات الحمل وفقا لموقع WebMD المعني بالعقاقير.

فوائد الخرشوف للمعدة 

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية ، وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يقول يوهانسن جونفريد ماير ، أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.
وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم ، حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين ، حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50% ، وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان. وينصح موقع Health Bulletin بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء ، حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.

فوائد الخرشوف للكوليسترول

أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف ، قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء ، وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان ، قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون ، وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

الخرشوف للوقاية من السرطان

الخرشوف من أكثر الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة، ووفقاً لدراسة أجريت من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، فإن الخرشوف قد صنف كسابع أقوى الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة  وتساهم مضادات الأكسدة في تعزيز مناعة الجسم عن طريق الحفاظ على الخلايا من التلف. ومن بين أبرز مضادات الأكسدة في الخرشوف، الفينولات المتعددة وفيتامين ج والفلافونويدات.

الخرشوف وضغط الدم 

يعد الخرشوف مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم وهو عنصر معدني يدخل في العديد من العمليات الحيوية للجسم. ويساعد البوتاسيوم على احداث التوازن مع الصوديوم المتسبب في رفع ضغط الدم.

الخرشوف و العظام 

الخرشوف يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الماغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز تساعد في بناء وتقوية العظام.

يتم إستخدام نبات الخرشوف من خلال صنع منه العصير وشرب كوب قبل الأكل ، أو من خلال عمله كشاي عن طريق وضع ملعقة من أوراقه على نصف لتر ماء مغلي وتتركه لربع ساعة لينقع مع تغطيته ويشرب يومياً على الريق ، أزمن خلال صناعتة كأقراص تستخلص من أوراقه وهذا يكون طبعاً بعد إستشارة الطبيب .

اقرأ:




مشاهدة 256