ما فوائد الملفوف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:08
ما فوائد الملفوف‎

الملفوف

يعرف الملفوف علمياً باسم (Brassica oleracea)، وهو نبات حولي أو ثنائي الحول، ويعتبر موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط  وهو أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تحمل العديد من الفوائد الصحية وينتمي الملفوف لخضروات العائلة الصليبية، التي تشمل أيضا كلا من الزهرة، والبروكلي، وملفوف البروكسل (Brussel sprouts)، والكرنب الأجعد (Kale)، والملفوف الصيني (Bok choy) والمعروفة بفوائدها المتعددة للصحة، والتي ينصح بتناول عدة حصص منها أسبوعيا (3)، ولعل الملفوف والزهرة هما أشهر هذه الخضروات في مجتمعاتنا العربية، ويليها البروكلي، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم الفوائد الصحية للملفوف.

فوائد الملفوف

تعتبر الأغذية الورقية الخضراء من أكثر الأغذية الصحية التي يمكن أن نتناولها، ومع أن الملفوف لا يحمل اللون الأخضر الغامق، إلا أنه أحد هذه الخضروات الورقية الخضراء، وله العديد من الفوائد الصحية ، ومن فوائد الملفوف نذكر ما يلي

  • يحتوي الملفوف على العديد من المركبات المقاومة للسرطان ، وقد وجدت 70% أو أكثر من الدراسات التي بحثت هذا الجانب ترابطاً بين تناول الخضروات من العائلة الصليبية وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، حيث وجد فيها بعض مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemicals) التي تساهم في إزالة السمية للمواد المسرطنة قبل أن تسبب تضرراً في الخلايا، بالإضافة إلى دورها في تخفيض التوتر التأكسدي في الجسم، وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الملفوف والخضار المشابهة من العائلة نفسها يخفض من خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.
  •  المساهمة في تخفيض الكوليسترول، حيث وجدت بعض الدراسات الأولية أن إضافة الملفوف إلى مشروب يحتوي على الفواكه وبعض الخضروات الأخرى لمدة 3-9 أسابيع يخفض من الكوليسترول السيء في الأشخاص المصابين بارتفاع كوليسترول الدم.
  • وجدت بعض الدراسات دوراً للملفوف في كل من غثيان الصباح أثناء الحمل (Morning sickness) والربو والوقاية من هشاشة العظام وغيرها من الحالات، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها
  • يخفف استعمال الملفوف على الثدي من الألم والصلابة المرافقة للرضاعة الطبيعية
  • يعمل الملفوف على وقاية المعدة من حمض الهيدروكلوريك المعوي لما له من تأثيرات في تجديد الغشاء المخاطي، بسبب احتوائه على عامل مقاوم للقرحات.

فوائد الملفوف الصحية

منع نمو السرطان

الملفوف يحتوي على العديد من الخصائص لمكافحة السرطان، بما في ذلك اللوبيول، DIM، الإندول3كربينول (I3C)، مما قد يساعد على ادفاع انزيم الزناد وتمنع نمو الورم.

على حد سواء ثبت أن المركبات I3C لها حيوية اكثر في الملفوف زيادة للتأثيرات المضادة للسرطان مثل العلاج الكيميائيوجدت دراسة أن واحدة من النساء الصينيات تستهلك الخضراوات (مثل الملفوف، والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسلكان ذلك مرتبطا مع انخفاض مخاطر كبيرة لسرطان الثدي.

 علاج القرحة الهضمية

الملفوف هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة (تسمى القرحة الهضمية). وجدت دراسة في كلية الطب بجامعة ستانفورد أن عصير الملفوف الطازج هي فعالة جدا في علاج القرحة الهضميةخصائص مضادة للقرحة من الملفوف هي نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من مادة  الجلوتامين .

 خصائص مضادة للالتهابات

الملفوف هو مصدر جيد من الجلوتامين من الأحماض الأمينية، ويعتقد أنة يساعد أولئك الذين يعانون من أي نوع من الالتهابات.

 تقوية جهاز المناعة

ونظرا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C، الملفوف يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويساعد الجسم على المقاومة ضد الجذور الحرة.

 منع خطر إعتام عدسة العين

الملفوف هو أيضا يحتوى على نسبة عالية في البيتا كاروتين الذي يساعد على الحماية ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومنع إعتام عدسة العين.

يساعد على خسارة الوزن

الملفوف هو خيار جيد جدا لأولئك الذين يبحثون عن فقدان الوزنكوب واحد من الملفوف المطبوخ يحتوي فقط على 33 سعرة حراريةهذا هو السبب فى تناول حساء الملفوف يمكن أن تأكل كميات لا نهاية لها من الحساء دون زيادة الوزن، وايضايساعدك على البقاء في صحة جيدة.

 الحد من مخاطر مرض الزهايمر

قد أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول الملفوف الأحمر قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الزهايمرالملفوف الأحمر يحتوي على فيتامين K والأنثوسيانين، مضاد للأكسدة لمساعدته فى التقليل من الترسبات على الدماغ، وبالتالي يمكن أن تساعد في منع مرض الزهايمر.

 تخفيف الإمساك

محتوى الألياف العالية في الملفوف يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وبالتالي تخفيف الإمساك.

 العناية بالبشرة

المواد المضادة للاكسدة في الملفوف تساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة.

 تخفيف وجع العضلات

الملفوف يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعرف للمساعدة في تخفيف وجع العضلات.

فوائد الملفوف لجسم الإنسان

  • فوائد الملفوف لجسم الإنسان يعتبر الملفوف مصدراًً غذائياً هامّاً للفيتامين ج، والفيتامين ك، والفيتامين ب6 (بالنسبة لمحتواه من السعرات الحرارية)، وحمض الفوليك (الفولات).
  • يعتبر الملفوف مصدراً غذائياً جيداً لبعض العناصر المعدنية، مثل البوتاسيوم .
  • يعتبر الملفوف مصدراً جيّداً للكالسيوم، خاصّة للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومنتجاته ويعتمدون على مصادر أخرى للحصول على احتياجات أجسامهم من الكالسيوم .
  • يعتبر الملفوف مصدراً غنيّاً بالكبريت.
  • يعتبر الملفوف مصدراً لمركبات الفيتوكيميكال (Phytochemicals) التي تحارب الخلايا السرطانية، وقد وجدت العديد من الدراسات ارتباطاً بين تناول الملفوف وانخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطان المثانة، والمعدة، والقولون، والمستقيم، والرئة، والبروستاتا، والبنكرياس.
  • يعمل الملفوف على وقاية المعدة من حمض الهيدروكلوريك التي تقوم بإفرازه أثناء الهضم، حيث إنّه يساهم في تجديد الغشاء المخاطي، كما أنّه يحتوي على عامل مضاد للتقرّحات.
  • وجدت بعض الدراسات الأولية أن الملفوف يساهم مع غيره من الخضروات والفواكه في خفض مستوى كولسترول الدم، ولكن يحتاج هذا التأثير إلى المزيد من البحث العلمي لإثباته.
  • يمكن أن يساهم الملفوف في حالات غثيان الصباح والربو، كما يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من مرض هشاشة العظام، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها.
اقرأ:




مشاهدة 134