ما علاج الشيب

الشيب

الشيب هو عبارة عن تغير لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض أو الرمادي و هي عملية طبيعية تحدث مع تقدم العمر و لكن تختلف من شخص لآخر في وقت ظهور الشيب.

أسباب الشيب

مع مرور الوقت وتقدم الإنسان في العمر يقل إفراز مادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن تلون الشعر اذ تتوقف الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر عن إفراز مهذه المادة وهي المسؤولة عن تلوين الشعر وتصبح الشعرة بلونها الأصلي بدون صبغات.

أنواع الشيب

  • شيب يصيب الإنسان نتيجة التقدم في العمر وهو في بعد سن الثلاثين حيث يبدأ الشيب في الانتشار من جوانب الرأس حتى يشمل الرأس كامل
  • الشيب المبكر حيث يبدأ قبل سن الثلاثين

أسباب الشيب المبكر

  • العامل الوراثي
  • العامل النفسي
  • نقصان الفيتامينات

علاج الشيب

اليكم مجوعة من الوصفات  الفعالة و المجربة لعلاج الشيب

عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي هو ممتاز لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل بما في ذلك الشعر الشيب المبكر ، والشعر المجهد ، وفقدان الشعر . كونه غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وله فوائد مضادة للشيخوخة . بالإضافة إلى انه يمكن استهلاك هذه الفاكهة ، يمكن أيضا استخدام الزيت أو اللب على شعرك .

الطريقة

وضع بعض زيت جوز الهند في مقلاة حتى يغلي ثم يوضع بعض قطع عنب الثعلب الهندي المجفف (إذا لم يكن لديك المجففة يمكن استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي ) في الزيت حتى تصبح متفحمة . يترك الزيت حتى يبرد , ثم يوضع الزيت على شعرك وفروة الرأس . يترك الأمر بين ليلة  وضحاها، أو على الأقل لمدة ساعة، قبل الشطف . القيام بذلك على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلا من ذلك، يمكن خلط ملعقة واحدة كلا من لب عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون . وتدلك فروة الرأس به ليلا قبل الذهاب إلى الفراش ، وغسله في صباح اليوم التالي .

يمكنك أيضا استخدام مزيج من كميات متساوية من عصير عنب الثعلب الهندي وزيت اللوز . يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أيضا وبصرف النظر عن انه يقلل الشيب ، فإنه ايضا يسهل نمو شعر صحي.

أوراق الكاري 

الكاري يساعد على زيادة قتامة التصبغ في الشعر . عند مزجه مع زيت جوز الهند ، فإنه يعمل بمثابة منشط عظيم للشعر .

الطريقة

غلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة. يترك حتى يبرد , تدليكه في الشعر ويترك لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الشطف . اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع . وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول عصير الكاري يوميا .

 الحناء 

الحناء تعمل على تلوين الشعر بطريقة طبيعية و رائعة . وبالاضافة الى انه يجعل شعرك أكثر قتامة ، فإنه يساعد على تغذية الشعر وتحسين مظهرة وصحته .

الطريقة

طحن حفنة من أوراق الحناء وتحويلة إلى عجينة , إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي ، وملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، والقليل من اللبن . وضعه بالتساوي على شعرك . بعد أن يجف يشطف ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد . تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع .

وثمة بديل آخر هو غلي بعض أوراق الحناء في زيت جوز الهند أو زيت الخردل حتى تصبح الأوراق متفحمة ، واستخدام هذا الزيت على شعرك . يمكنك أيضا إعداد قناع للشعر عن طريق خلط الحناء السوداء و مسحوق القهوة الساخن حتى تحصل على الاتساق المناسب . تغطية الوعاء ويترك لبضع ساعات . يوضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات ، ثم غسل الشعر بالشامبو.

زيت جوز الهند وعصير الليمون

زيت جوز الهند يعمل العجائب لشعرك , أنه يرطب شعرك ، ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات ، ويضيف اللمعان لشعرك . عندما يستخدم لفترة طويلة ، فإنه يساعد أيضا على التخلص من الشيب لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة .

الطريقة

خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون في القليل من زيت جوز الهند  ، بكميه تكفي لطول شعرك , يوضع على الشعر ويدلك في فروة الرأس . يترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو , يكرر أسبوعيا .

 إكليل الجبل والمرمرية

هذه الأعشاب تساعد على تغطية اللون الرمادي او الابيض واعادة لون الشعر الطبيعي .

الطريقة

غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف ونصف كوب من المرمرية  في كوبين من الماء , يترك حتى يبرد ثم يصفى ,و استخدامه بمثابة شطف للشعر بعد غسله بالشامبو . ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف ,  يكرر أسبوعيا .

 العسل الأسود

العسل الأسود هو علاج منزلي فعال لمنع والحد من مشكلة الشعر الرمادي . فهو غني بالنحاس ، والذي يساعد في إنتاج صبغة الشعر الميلانين .

الطريقة

العسل الأسود يوفر حوالي 14٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس . كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم، والمغنيسيوم. تناول ملعقة منه كل صباح لمدة لا تقل عن بضعة أشهر لإعطاء نتائج إيجابية .

 عصير البصل 

عصير البصل علاج منزلي رائع لترقق الشعر والشيب المبكر . مؤخرا، وجد الباحثون أن الشيب يحدث بصورة رئيسية من جانب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر ، وانخفاض في مجمع المضادة للأكسدة الطبيعية و عصير البصل يعزز إنتاج هذا المركب.

الطريقة

تدليك عصير البصل على فروة الرأس ، وتركه لمدة حوالي 30 دقيقة إلى ساعة , تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع.

قطيفة

قطيفة تحارب تساقط الشعر وتساعد على وقف الشيب المبكر من خلال الإبقاء على اللون الطبيعي للشعر .

الطريقة

غسل شعرك بالشامبو , وضع العصير الطازج المستخرج من أوراق قطيفة على الشعر وفروة الرأس و شطف الشعر بها .

 بذور السمسم الأسود

وفقا للطب الصيني التقليدي ، فإن بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر . ويعتقد أنها تشجع الخلايا الصباغية على إنتاج صبغة الميلانين . كما أنها غنية بالبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس.

الطريقة

ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل . واستخدام زيت السمسم بانتظام على الشعر مفيد أيضا . لا تتوقع نتائج فورية , فإنه يجب عليك اتباع هذه العلاجات المنزلية بانتظام لبضعة أسابيع أو حتى أشهر لحدوث نتائج ملحوظة . بعد كل شيء ، الصبر شيء مهم للغاية اثناء استخدام العلاجات المنزلية للحصول على النتائج المرجوة .

الزنجبيل

أخلطي الزنجبيل المبشور مع القليل من الحليب. طبقي الخليط على الشعر الأبيض وافركيه لبعض الدقائق وقومي بتركه لمدة 10-15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء. كرّري العملية مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع إلى 10 أيام للتخلص نهائيا من الشيب وإعادة اللون الطبيعي للشعر.

 دبس التمر 

قومي بأكل ملعقة كبيرة من عسل التمر في كل صباح لمدة اربعة الى خمسة اشهر حتى تحصلي على نتائج إيجابية. يعتبر دبس التمر علاج ممتاز للشيب فهو يوفر حوالي اربعة عشره بالمئه من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس التي تساعد على إنتاج صبغة الشعر. كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم.

 قطيفة الخضار

أغسلي شعرك بالشامبو ونشفيه جيدا من ثم طبقي عصير القطيفة على فروة رأسك وشعرك بالتساوي ودلكيه لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة بعدها اشطفيه بالماء. القطيفة تحسن مستوى الميلانين الذي بدوره يساعد في علاج الشيب المبكر.

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.