ما حكم تعلم السحر ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 14:39
ما حكم تعلم السحر ؟‎

حكم تعلم السحر 

تعلم  السحر محرم , بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشتراك بالشياطين .

قال الله تبارك وتعالى{ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} .

فتعلم هذا النوع من السحر وهو  الذي يكون بواسطة الإشتراك بالشياطين كفر واستعماله أيضا كفر وظلم وعدوان على الخلق , ولهذا يقتل الساحر إما ردة وإما حدا , فإن كان سحره على وجهه  يكفر به فإن يقتل ردة وكفرا , وإن كان سحره لا يصل الى درجة الكفر فإنه يقتل حدا دفعا لشره وأذاه عن المسلمين .

حكم تعليم السحر 

يحرم تعلم السحر سواء تعلمه للعمل به أو ليتقيه , وقد نص الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على أن تعلمه كفر فقال تعالى {يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ}. 

وقد نص النبي صلى الله عليه وسلم على أن السحرر أحد الكبائر وأمر بإجتنابه فقال , ” اجتنبوا الموبقات “ فذكر منها السحر وفي السنن عند النسائي ” من عقد عقدة ونفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك “ وأما ما ذكرت من قول { تعلموا السحر ولا تعملوا به } فليس بحديث لا صحيح ولا ضعيف فيما نعلم .

تعريف السحر

السحر لغة كل ما لطف ودق , وخفي سببه , ومنه سحرت الصبي أي : خادعته واستملته.

السحر شرعا  قال أبو محمد المقدسي السحر عزائم ورقى , وعقد يئثر في القلوب و الأبدان , فيمرض ويقتل , ويفرق بين المرء وزوجه. ودهب أهل السنة و الجماعة إلى أن السحر ثابت , بقول الله تعالى -{{ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ }}- و النفاثات تعني السواحر.

قال القرطبي في ( القاموس المحيط ) السحر أصله التمويه بالحيل وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني , فيخيل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالدي يرى الشرب من بعيد فيخيل إليه إنه ماء ( يقولون كالسراب غر من راه و أخلف من رجاه) , وكراكب السفينة السائرة حثيثا يخيل إليه أن ما يرى من الأشجار و الجبال سائرة معه.

وهو مشتق من سحرت الصبي إدا خدعته. وقيل أصله الصرف يقال : ما سحرك عن كدا, أي ما صرفك عنه. وقيل : أصله الاستمالة , وكل من استمالك فقد سحرك.

وقال الجوهري  السحر الأخدة , وكل ما لطف مأخده ودق فخو سحر. وسحره أيضا بمعنى خدعه وقال إبن مسعود رضي الله عنه  كنا نسمي السحر الجاهلية العضه و العضه عند العرب : شدة البهت وتمويه الكدب.

وبهته أي اخده يغتة, ويقول تعالى : -{{ بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ -}} أي  فجأة يعني القيامة. -{{ فَتَبْهَتُهُمْ }}-. قال الجوهري : بهته بهتا أخده بغتة, قا الله تعالى -{{ بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ -}} وقال الفراء -{{ فَتَبْهَتُهُمْ }}- أي تحيرهم يقال بهته يبهته إدا واجهه بشىء يحيره. يقال بهته بهتا وبهتانا إدا قال عليه ما لم يفعله , وهو بهات والمقول له مبهوت, ويقال: بهت الرجل إدا دهش وتحير كما قال الله تعالى -{{فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ }}- . ودكر العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي’ و السحر التخيلي, و السحر المجازي.

طرق عمل السحر

يقوم الساحر باختيار مادة السحر المناسبة , ثم يتلوا العزائم السحرية عليها أو يكتب الطلمسات بطريقته الشيطانية على ورق أو جلد أو معدن, ثم يختار إحدى الطريقتين لإحداث التأثير في المراد سحره :

  • الطريقة الأولى تكون مادة السحر خارج جسد الشخص المراد سحره, كأن يدفن السحر في جوف الأرض كالمقابر و الطرقات, أو يضع السحر في الماء , أو يرمى في قاع البحر و الأنهار , أو مجاري المياه أو يعلق على الأشجار و في مهاب الرياح , أو يكون العمل من أشياء محروقة , ومن السحر نا يرش على الثياب, ومنه ما يصقل على الحلي ومنه ما يرش عند الأبواب , ومنه ما يدر في الهواء , ومنه مايربط بأجنحة و أرجل الطيور أو مقرونا بالحيوانات..إلخ
  • الطريقة الثانية أن يقوم الساحر بإعطاء بعض الأشياء لإطعامها للشخص المراد سحره , أو سقيها له أو شمها , وهده الأشياء في الغالب تكون من مواد نجسة مثل دم الحيض , بول , لعاب كلب , أو دمية ميتة, أو دم الخنزير.

مقتطف من كتاب :السحر والمس والعين وأمراض الجان

اقرأ:




مشاهدة 177