ما حقيقة ضرر كسوف الشمس على العين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 21 أغسطس 2017 - 09:40
ما حقيقة ضرر كسوف الشمس على العين‎

مقدمة عن كسوف الشمس

الكثير لا يعرف أن للكسوف نوعان و هما كسوف الشمس و كسوف القمر و يمكن رؤيتها من الارض، ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض ، لذلك يغطي الشمس إما كليا أو جزئيا ، حتى يمر في دورته كاملة ، وكسوف الشمس يحدث في يوم قمر جديد ، وأثناء حدوثه ، تفقد بعض أجزاء من الأرض ضوء الشمس لفترة قصيرة .

والآن ، هناك إعتقاد شائع بأن ظاهرة الكسوف تضر صحة بصحة الإنسان ، لذلك ينصج الناس بالبقاء داخل المنزل حتى تمر فترة الكسوف بسلام ، ولكن يظن الكثير من الناس أنها مجرد خرافات  ، على الرغم من ذلك يوجد دليل علمى بأن ظاهرة الكسوف يمكن أن تسبب خطورة على صحة الإنسان .

كسوف الشمس وتدمير العين

هذا العام ، يوم21 أغسطس ، تشهد بعض الأجزاء من الأرض ظاهرة كسوف الشمس الكلي ، لذا نجد الناس يتسآءلون هل النظر إلى الشمس أثناء كسوف الشمس آمنا ؟ أشار الخبراء أن النظر للشمس وقت حدوث هذه الظاهر يمكن أن يسبب جالة معروفة باسم (اعتلال الشبكة الشمسي) .

يحدث اعتلال الشبكة الشمسي عندما يقوم الضوء الساطع للشمس أثناء كسوف الشمس بتدمير خلايا استشعار الضوء في شبكية العين ، على الرغم أن هذه الحالة ربما تكون غير مؤلمة ، ولكنها يمكن أن تدمر البصر على المدى الطويل ، وحتى بعض الفلكين الأوائل ، الذين كانوا يبحثون في ظاهرة كسوف الشمس ، مثل (توماس هاريسون) و( إسحاق نيوتن ) ، قد أصيبوا بتلف العين جزئيا .

وفي عام 1999 ، تعرضت مجموعة مؤلفة من 45 شخص لألم العين وتلف البصر ، بعد مشاهدتهم لكسوف الشمس ، ولجئوا إلى الأطباء ، لذلك يوجد دليل قوي أن مشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة يمكن أن يسبب (اعتلال شبكية العين الشمسي) ، لذا ينصح باستخدام النظارات الواقية ولفترة قصيرة .