ما اضرار الهيل و فوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 27 أغسطس 2017 - 21:08
ما اضرار الهيل و فوائده‎

سعرف الهيل أنه من من البهارات التي تضيف الى الاطعمة مذاقا خاص ونكهة رائعة، كما يتم اضافته الى القهوة العربية لانه يضيف له مذاق رائع ورائحة جذابة ،  ولا يقتصر دور الهيل في الاطعمة على المذاق الطيب فقط ، بل ان الهيل له قيمة غذائية كبيرة فهو يستخلص من اشجار طبيعة و يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للصحة .

ويعتبر الهيل من فصيلة الزنجبيل  ، من ناحية قيمته الغذائية فهو قريب من الزنجيل فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين  A ، و فيتامين C  بالاضافة الى فيتامين B ، ايضا يحتوي الهيل على الحديد والمغنيسوم والبوتاسيوم وايضا مادة الديتوكسفير.

فوائد الهيل

يستخدم الهيل منذ القدم في علاج الكثير من الامراض ومن امثلة تلك الامراض التي يدخل الهيل في علاجها هي آلام الاسنان والتهابات اللثة ، ايضا يستخدم لعلاج فقدان الشهية ومشاكل الجهاز الهضمي والنحافة المفرطة ، كما له فوائد كبيرة بالنسبة لمرضى القلب فهو يخفض الدم المرتفع الذي يعاني منه مرضى القلب باحتوائه على البوتاسيوم ، وايضا ساعد على خفض ضغط الدم ، كما تساعد مضادات الاكسدة في الهيل على الوقاية من السكتة الدماغية و جلطات القلب ، واخيرا للهيل دورا كبير في تنشيط الدورة الدموية وخفض الكلسترول وتقوية الاوعية الدموعية وغيرها من الفوائد الكبيرة التي يستفيد منها مرضى القلب .

فوائد آخرى للهيل

  1. يساعد على فتح الشهية عند اضافته في الأكل
  2. يستخدم لعلاج الصداع والبرد
  3. يعتبر الهيل معطر للفم حيث ان مضغ حبات قليلة من الهيل قد تجعل لفمك رائحة طيبة
  4. يعتبر علاج لعسر الهضم وحالات انتفاح المعدة
  5. يعمل على عملية تقوية المناعة كما يساعد ايضا على طرد السموم من الجسم لاحتوائه على الفيتامينات الهامة

اضرار الهيل

بالرغم من الفوائد العديدة للهيل فان له اضرار اخرى منها :

  1. يؤثر سلبيا على الرؤية وخصوصا لدى كبار السن اذا تناولوه بكثرة
  2. قد يؤدي الى تقرحات في المعدة وذلك لقدرة الهيل على اختراق المواد البلاستيكية فهو قد يحدث مشاكل في المعدة
  3. اذا تم شرب الهيل على الريق قد يؤدي الى  تقلصات في القولون والمعدة
  4. يؤثر على مزاج الانسان وقد يزيد القلق والعصبية واحيانا يؤدي على شعور بعدم الراحة وضيق الصدر ، وقد يؤدي ايضا الى الارق ومشاكل في النوم
  5. قد يؤدي الى الاصابة بالامساك .
  6. يؤدي كثرته الى ظهور علامات التقدم في السن
  7. يحتوي على مواد قلوية قد تؤدي الى اضعاف السمع
  8. يؤدي الى حالة من الرعشة في اليدين عند كبار السن
  9. يؤثر سلبيا على خلايا الدماغ ويزيد فرصة الاصابة بامراض الزهايمر والخرف
  10. قد يؤدي الى تشكل الحصوات في المرارة عند بعض الناس وذلك لأن البعض لا تسستطيع اجسادهم امتصاص الهيل بشكل جيد وهذا مايؤدي الى ترسبه وتكوين الحصوات
  11. يجعل البشرة شاحبة فاقدة الحيوية والرونق
  12. قد يسبب تناول الهيل بكثرة بمشاكل في الكبد والبنكرياس او اتلافهما .

لذلك وتجنبا لهذه الاضرار يجب التقليل من تناول الهيل واذا كان لدى المريض اي سوابق طبية اثرت عليه الهيل فيها فيجب عليه الامتناع نهائيا عن تناوله ، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناوله اذا كنت تعاني من امراض معينة وخصوصا امراض الكبد والبنكرياس وامراض القلب الخطيرة .

الحامل والمرضع

لم يتم اثبات اي ضرر على ان تتناول الحامل او المرضعة الهيل لكن يجب عليها اخذ الحيطة والحذر كما ينصح بعدم الاكثار من تناوله تجنبا لأي مشاكل قد تحدث وتؤثر على صحة الجنين او الحامل .