ماهي قارة افريقيا ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:36
ماهي قارة افريقيا ؟‎

قارة افريقيا

هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا.

تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة  يعيشون في 61 إقليماً، وتبلغ نسبتهم حوالي 14.8% من سكان العالم.

يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتحدها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهنديمن الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب. بخلاف المنطقة المتنازع عليها من الصحراء الغربية، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر، والتي تعتبر ملحقة بالقارة.

وينظر إلى أفريقيا، وخاصة وسط شرق إفريقيا، مِن قبل الباحثين في المجتمع العلمي على نطاق واسع باعتبارها أصل الوجودالبشري، وفيها بدأت شجرة فصيلة القردة العليا (القردة العليا)، واستدلوا على ذلك من خلال إكتشاف أقدم سلالات القردة ذات الشبه بالإنسان، أشباه البشر  وأسلافهم، والسلالات الأحدث منهم والتي يرجع تاريخها إلى سبعة ملايين سنة تقريبا.

موقع قارة افريقيا

وتعتبر أفريقيا هي الأكبر ضمن نتوءات الجنوبية الثلاثة الكبري لليابسة في الكرة الأرضية.

يفصلها البحر المتوسط عن قارة أوروبا، ترتبط بقارة آسيا من جهة أقصى الشمال الشرقي عن طريق برزخ السويس (قناة السويس) ويبلغ عرضه 163 كيلومتر (101 ميل) ومن الناحية الجغرافية تعتبر شبه جزيرة سيناء/ مصر وهي تقع شرق قناة السويس جزءا من أفريقيا.

وتبلغ حدودها من أقصى نقطة في الشمال، رأس بن السقا في تونس (37°21′ ‘شمالًا)، بينما  أقصى نقطة في الجنوب هي، كيب اجولاس في جنوب أفريقيا (34 51’15 جنوباً) وهي مسافة تقدر بنحو 8،000 كيلومتر (5،000 كلم)؛ ومن كيب فرد (34°51’15 غربا) وهي أقصى نقطة من جهة الغرب إلى رأس هافون في الصومال(51°27’52 شرقا) وهي أقصى نقطة من جهة الشرق مسافة تقدر بنحو 7،400 كيلومتر (4،600 ميل). 

ويبلغ طول الخط الساحلي 26,000 كم (16,000 ميل)، ويتضح عدم وجود تعريجات عميقة في الشاطيء من حقيقة أن أوروبا التي تبلغ مساحتها 10,400,000 كيلومتر مربع (4,010,000 ميل مربع)، أي ثلث مساحة سطح أفريقيا تقريبا، لها خط ساحلي يبلغ طوله 32,000 كم (19,800 ميل).

السياسة في افريقيا

يعتبر الاتحاد الأفريقي الممثل لجميع دول القارة تقريبا وهو إتحاد يضم كافة دول أفريقيا ما عدا المغرب. تم تشكيل الإتحاد في 26 يونيو 2001 ، ومقره الرئيسي هو أديس أبابا. في يوليو، تم نقل مقر برلمان عموم أفريقيا للإتحاد الأفريقي، إلى مدراند، في جنوب أفريقيا ، إلا أن اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ظل مقرها في أديس أبابا.

وهناك إتفاقية تتعلق بعدم مركزية مؤسسات الإتحاد الأفريقي ولذا فإن هذه المسؤولية مشتركة بين كافة الدول.  وقد تشكل الإتحاد الأفريقي، وينبغي عدم الخلط بين لجنة الإتحاد الأفريقي، وفقا لقانون الاتحاد، والذي يهدف إلى تحويل الجمعية الاقتصادية الأفريقية، وهي إتحاد التابع لمنظمة الكومنولث، إلى هيئة بموجب اتفاقيات دولية مبرمة. ويتمتع الإتحاد الأفريقي بحكومة برلمانية، وهي المعروفة باسم سلطة الاتحاد الأفريقي، التي تتألف من أجهزة تنفيذية وتشريعية وقضائية.

يرئسها رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس الهيئة، الذي يشغل أيضا منصب رئيس برلمان عموم أفريقيا.

ولكي يصبح المرء رئيسا الاتحاد الأفريقي، يتم ذلك من خلال الانتخاب الذي يعقده برلمان عموم أفريقيا، ومن ثم الحصول على تأييد الأغلبية في برلمان عموم أفريقيا.

السكان في افريقيا

قد ازداد تعداد سكان أفريقا بشكل سريع على مدى السنوات الأربعين الماضية، ولذا فإنهم يعتبرون صغار السن نسبيًا.حيث أنه في بعض الدول الأفريقية نصف عدد السكان أو أكثر تقل أعمارهم عن 25 سنة.

ويعتبر الناطقين بلغات البانتو (فرع من عائلة لغة النيجر- كونغو) هم غالبية سكان المنطقة التي تضم جنوب ووسط وشرق أفريقيا بأكملها.ولكن هناك أيضا العديد المجموعات النيلية في شرق أفريقيا، وقليلا ممن تبقى من الخويزان الأصليين (‘سان’ أو البٌشمان)، وشعوب البيجمي في جنوب ووسط أفريقيا، على التوالي. كما يسود الأفارقة الناطقون بلغة البانتو الغابون وغينيا الاستوائية، وهم متواجون أيضأ في أجزاء من جنوب الكاميرون.

ويوجد في صحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا، وشعباً متميزاً وهو المعروف بشعب البشمان (أيضا سان، وهم متصلين اتصالاً وثيقاً بالهوتينتوت إلا أنهم مختلفين عنهم)، وهم يتمتعون بتاريخ طويل.ويتميز شعب سان جسمانيا عن غيره من الأفارقة ،وهم السكان الأصليين لجنوب أفريقيا.أما البيجميون فهم السكان الأصليين لوسط أفريقيا، منذ فترة ما قبل البانتو.

وتضم شعوب شمال أفريقيا مجموعتين رئيسيتين ؛ الشعوب الأمازيغية والشعوب الناطقة بالعربية في الغرب، والمصريين في الشرق.فإنالعرب الذين وصلوا في القرن السابع الميلادي قاموا بنشر اللغة العربية والإسلام في شمال أفريقيا. وقد استوطن كذلك كل من الفينيقيونالساميون، والإيرانيون الألآنيون، واليونانيون الأوربيون، والرومانيون والفندالز.ولا يزال الأمازيغ يشكلون غالبية سكان المغرب، في حين أنهم يشكلون أقلية ذات أهمية داخل الجزائر.

كما أن لهم وجود في تونس وليبيا. وتعتبر الطوارق وغيرها من الشعوب التي تغلب عليها السمة البدوية هم السكان الرئيسيون للصحراء الداخلية من شمال أفريقيا. ويعتبر النوبيونالذين هم جماعات ناطقة باللغة النيلو- صحاري (إلا أن الكثير يتحدثون العربية أيضاً)، هم الذين قاموا بتطوير الحضارة القديمة في شمال شرق أفريقيا.

اللغات في افريقيا

وفقاً لمعظم التقديرات، هناك أكثر من ألف لغة يتم التحدث بها في أفريقيا (وقدرتها منظمة اليونيسكو بألفي لغة) معظمهم لغات من أصل أفريقي، وإن كانت هناك بعض اللغات من أصل أوروبي أو أسيوي.

وتعتبر أفريقيا هي أكثر قارات العالم تعددا في لغاتها، وليس من النادر أن تجد الأفراد يتحدثون بطلاقة ليس عدة لغات أفريقية فحسب، وإنما يتحدثون أيضا لغة أوروبية أو أكثر.وهناك أربعة عائلات لغوية كبرى يتحدث بها السكان في أفريقيا.

وتضم اللغات “الأفريقية الآسيوية” حوالي 240 لغة يتحدث بها 285 مليون شخص منتشرين في جميع القرن الأفريقي وشمال أفريقيا، ومنطقة الساحل، وجنوب غرب آسيا.

أما عائلة “النيلية الصحراوية” فهي تتألف من أكثر من مائة اللغات التي يتحدث بها 30 مليون شخصاً. وتتحدث القبائل النيلية فيتشاد، إثيوبيا، كينيا، والسودان، وأوغندا، وشمال تنزانيا باللغات النيلو- صحارى.

أما عائلة النيجرية الكنغوية اللغوية فتغطي الكثير من منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وربما تكون هي أكبرالعائلات اللغوية في العالم حيث لغات مختلفة.

وأما عائلة لغة “الخواز” فهي تضم حوالي خمسين لغة يتحدث بها في جنوب أفريقيا ما يقرب من 120،000 شخصاً. وتتعرض العديد من العديد من لغات الخواز للانقراض.ويعتبر قبائل خوي وسان هم السكان الاصليين لهذا الجزء من أفريقيا.

بعد نهاية الإستعمار، اعتمدت جميع البلدان الأفريقية تقريبا لغات رسمية نشأت خارج القارة، على الرغم من ذلك فإن العديد من البلدان منحت الإعتراف القانوني بلغات السكان الأصليين (مثل السواحلية، اليووبية، الإجبو والهوسا). في العديد من البلدان، يتم استخدام الإنجليزية والفرنسية للتواصل في المجال العام، مثل الحكومة والتجارة والتعليم ووسائل الإعلام. وتعتبر اللغات البرتغالية،والأفريقانية والمالاجاشية هي أمثلة أخرى للغات ليست أفريقية الأصل ولكن يستخدمها الملايين من الأفارقة اليوم، في كلا المجالين العام والخاص.

أسماء الدول الإفريقية

  1. الجزائر
  2. انغولا
  3. بنين
  4. يوتسوتا
  5. وركينتا
  6. بوروندي
  7. الكاميرون
  8. الرأس الأخضر
  9. إفريقيا الوسطى
  10. تشاد
  11. جزر القمر
  12. ساحل العاج
  13. الكنغ والديمقراطي
  14. جيبوتي
  15. مصر
  16. غينيا الاستوائية
  17. أريتيريا
  18. أثيوبيا
  19. الغابون
  20. غاميينا
  21. غانا
  22. غينيا بيساو
  23. ليبيريا، ليبيا
  24. مدغشقر
  25. مالاوي
  26. مالي
  27. موريتانيا
  28. موريشيوس
  29. المغرب
  30. موزمبيق
  31. نامينيا
  32. النيجر
  33. الكنغو
  34. رواندا
  35. ساوتومي
  36. السنغال
  37. سيشيل
  38. سيراليون، الصومال
  39. جنوب إفريقيا
  40. جنوب السودان
  41. السودان
  42. تنزانيا
  43. توغو
  44. تونس
  45. أوغندا
  46. زامبيا
  47. زمبابوي
  48. كينيا وسوازيلاند.
اقرأ:




مشاهدة 527