الرئيسية / ثقافة حول العالم / القارات / ماهي قارة أمريكا الشمالية ؟

ماهي قارة أمريكا الشمالية ؟

قارة أمريكا الشمالية

قارة أمريكا الشمالية هي أحد القارات  التي تقع بشكل كامل في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ولكنها تمتد لكل من نصف الكرة الأرضية الغربي والشرقي. وتعتبر أيضاً شبه القارة الشمالية للأمريكتين. ويحدها من

  • الشمال : المحيط المتجمد الشمالي.
  • الشرق : المحيط الأطلسي.
  • الجنوب : أمريكا الجنوبية.
  • الغرب : المحيط الهادئ.

تغطي أمريكا الشمالية مساحة قدرها حوالي 24,709,000 كيلو متر مربع (9,540,000 ميل مربع)، أي حوالي 4.8% من كوكب الأرض أو نحو 16.5% من مساحة أراضيها. بلغ عدد سكانها في شهر يوليو 2008 بحوالي 529 مليون نسمة. وهي ثالث أكبر قارة بالمساحة بعد آسيا وأفريقيا، والرابعة من حيث عدد السكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا.

دول قارة أمريكا الشمالية

تعد  أمريكا الشمالية الرابعة من حيث عدد دولها  بثلاثة و عشرون دولة اليكم أسماءها

  1. أنتيغوا
  2. بربودا
  3. جزر البهاما
  4. بربادوس
  5. بليز
  6. كندا
  7. كوستا ريكا
  8. كوبا
  9. جمهورية الدومنيكان
  10. السلفادور
  11. غواتيمالا
  12. هايتي
  13. هندوراس
  14. جامايكا
  15. المكسيك
  16. نيكاراغوا
  17. بنما
  18. سانت كيتس
  19. نيفيس
  20. سانت لوسيا
  21. سانت فنسنت
  22. ترينداد وتوباغو
  23.  الولايات المتحدة الأمريكية.

أكبر و أشهر الدول في امريكا الشمالية

تعد أكبر دول أمريكا الشمالية هي الولايات المتحدة وكندا، وهما تحتلّان معا أكثر من 79٪ من مساحة القارة بأكملها

أما أصغر دولة في هذا الجزء من العالم فهي سانت كيتس ونيفيس.

أما عن أكثر المدن التي يجتذب إليها العديد من الأشخاص من مختلف بلدان العالم فهي مدينة نيويورك، ثم بعض مدن الدول الأخرى كالمكسيك وكندا.

التاريخ القديم لأمريكا الشمالية

سكن أمريكا الشمالية  الأمريكيون الأوائل الذين نزحوا عبر ممر أرضي كان بمضيق بيرنج بشمال شرق سيبيريا إلى القارة منذ 10 آلاف سنة قبل أنحسار العصر الجليدي الأخير. واستوطنوها منذ آلاف السنين قبل أن يستعمرهم الأوربيون بعد اكتشاف العالم الجديد في القرن 15 الميلادي. وكان هذا الممر وقتها يربط شمال غرب أمريكا الشمالية بشمال شرق آسيا.

واستطاع السكان الأوائل لأمريكا الشمالية تسخير المصادر الطبيعية وتأقلموا مع المناخ والأرض التي كانوا يعيشون بها. وخلال آلاف السنين أقاموا لهم ثقافاتهم وحضارتهم بشمال شرق القارة. فاستعملوا أخشاب الغابات في بناء بيوتهم وصنع قواربهم (الكانو) وآلاتهم الخشبية. وفي جنوب غرب الصحراء زرعوا الذرة وبنوا بيوتهم من طابقين من الطوب اللبن أو المجفف في الشمس.

ظهرت بأمريكا الشمالية حضارة النحاس وحضارة الصيادين بالبر والبحر ولاسيما حول البحيرات الكبرى بكندا والولايات المتحدة الأمريكية. وكانوا بصنعون من النحاس آلاتهم بطرقه ساخنًا أو باردًا. لكنهم لم يعرفوا طريقة صهره ولا كيفية صبه في القوالب كما كان متبعاً في العالم القديم منذ سنة 1500 ق.م. وفي المنطقة القطبية الشمالية مارسوا صيد الأسماك والحيوانات.

من بين مئات الجماعات التي عاشت من ألأمريكان المستوطنين، كان لكل مجموعة نظامها العشائري والسياسي ونموذج الملابس والأطعمة واللغة والفنون ونماذج موسيقية ومعتقداتها الفلسفية والدينية الخاصة.

وكانت لهم سمات ثقافية تشيه ما هو موجود في مجتعات أخرى بالعالم القدبم من بينها الارتباط بالأرض التي يعيشون فيها.

اللغات في امريكا الشمالية

السائد في أمريكا الشمالية هي اللغة الإنكليزية والإسبانية والفرنسية. وعلى المدى الأنجلو أمريكا تستخدم للإشارة إلى دول الأمريكتين الناطقة بالإنكليزية : هما كندا (حيث الإنكليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان)، والولايات المتحدة، ولكن أيضا في بعض الأحيان بليز وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي.

أمريكا اللاتينية يشير إلى أخرى المناطق الأمريكتين حيث اللغات الرومانسية مشتقة من اللاتينية والإسبانية والبرتغالية.

وقد لعبت اللغة الفرنسية تاريخيا دورا هاما في أمريكا الشمالية ويحتفظ الآن وجودا مميزا في بعض المناطق. وكندا هي ثنائية اللغة رسمياً.

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمقاطعة كيبيك، حيث 95 ٪ من الناس يتكلمون على أنها إما لغتهم الأولى أو الثانية، وأنه تشارك مع اللغة الإنجليزية في مقاطعة نيو برونزويك. وأيضاً تشمل مقاطعة أونتاريو (اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية، ولكن هناك ما يقدر ب 600000 ناطق بالفرنسية في أونتاريو)، ومقاطعة مانيتوبا وجزر الهند الغربية الفرنسية وسانت بيير وميكلون، فضلاً عن ولاية أميركية من ولاية لويزيانا، حيث الفرنسية هي أيضا لغة رسمية. هايتي على أساس الارتباط التاريخي ولكن كل من يتكلم الهايتيين الكريول والفرنسية. وبالمثل، يتحدث الفرنسية وجزر الأنتيل الفرنسية لغة الكريول في سانت لوسيا وكومنولث دومينيكا جنبا إلى جنب مع اللغة الإنجليزية.

القطاعات الإقتصادية في امريكا الشمالية

تعتبر كندا والولايات المتحدة هما الأكثر ثراء والدول الأكثر المتقدمة في القارة، تليهما المكسيك، والبلدان الصناعية الجديدة.

إن بلدان أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي على مختلف المستويات من التنمية الاقتصادية والبشرية. على سبيل المثال، دول الكاريبي الصغيرة(الجزر) مثل بربادوس، وترينيداد وتوباغو، وأنتيغوا وبربودا لديها أعلى ناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من سكان المكسيك بسبب صغر مساحات هذه الدول، وبنما وكوستاريكا لديها أعلى مؤشر التنمية البشرية والناتج المحلي الإجمالي من بقية دول أمريكا الوسطى.

كندا والمكسيك والولايات المتحدة لديها أنظمة اقتصادية كبيرة ومتعددة الأوجه. الولايات المتحدة لديها أكبر اقتصاد في أميركا الشمالية، وعلى مستوى العالم. وفي عام 2011، فإن الولايات المتحدة ما يقدر بنحو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  من 47،200 دولار ، والاقتصاد الأكثر تطوراً من الناحية التكنولوجية في أمريكا الشمالية.

الولايات المتحدة يشكل قطاع الخدمات 76.7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد (يقدر في عام 2010)، والصناعة تضم 22.2 ٪ والزراعة تضم 1.2 بالمئة.

يقدر الناتج المحلي الإجمالي لكندا  في 39،400 دولار  في عام 2010.

كندا يشكل قطاع الخدمات 78 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد (يقدر في عام 2010)، والصناعة يضم 20 ٪ والزراعة تضم 2 ٪.

المكسيك يبلغ الناتج المحلي الإجمالي  من 15،113 دولار  للفرد الواحد وذلك اعتباراً من عام 2010 هو أكبر اقتصاد في العالم كونه بلداً صناعياً حديثاً،  المكسيك تحتفظ كل من حديثة وقديمة الصناعية والمنشآت الزراعية والعمليات.  مصادر الرئيسي للدخل هي النفط، والصادرات الصناعية، والسلع المصنعة والإلكترونيات والصناعات الثقيلة والسيارات والبناء والأغذية والبنوك، والخدمات المالية.

السياحة في امريكا الشمالية

السياحة هي في غاية الأهمية بالنسبة لاقتصادات منطقة البحر الكاريبي، حيث أنها تحتوي على العديد من الشواطئ، وتتمتع بمناخ دافئ.

التزحلق على الجليد في كندا والولايات المتحدة مهم أيضاً. السياحة في المتنزهات الوطنية والمعالم الطبيعية، مثل جبل رشمور وغراند كانيون في الولايات المتحدة، وشلالات نياغارا وبحيرة الركام في كندا، والمساهمة في الاقتصاد في هذه المناطق.

أهم المناطق في أمريكا الشمالية

قارة أمريكا الشمالية

تنقسم قارة أمريكا الشمالية  لثلاث مناطق مختلفة.

ففي شمالها توجد ثلاث دول كبيرة نسبيا من حيث تعداد السكان والمساحة، وهم :

1 .كندا وتمتلك جزر عدة منها جزيرة فانكوفر والملكة شارلوت في الغرب, وفي الشرق جزيرة الأمير إدوارد وجزيرة نيوفاوندلاند وجزيرة كيب بريتون, وفي الشمال جزر بافين وإلسمير وفيكتوريا.

ويبلغ عدد سكان كندا أكثر من 34,5 مليون نسمة أصول السكان في كنا: معظم السكان من اصول بريطانية وفرنسية (نحو 80%)؛ أما بقية السكان فينتمون إلى أصول أخرى مثل الألمان الذين يمثلون نحو 5% من السكان والهنود الحمر نحو 1,8% من السكان والباقي من جنسيات أخرى.

2 .المكسيك يبلغ تعداد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة وتمتلك جزر عدة منها جزر رفيلاجيجيدو.

3 .الولايات المتحدة: وتتكون من 48 ولاية متصلة بالإضافة لألاسكا. أما ولاية هاواي في المحيط الهادئ فلا تقع في قارة أمريكا الشمالية.

في الجنوب تقع عدة دول في منطقة تسمى أمريكا الوسطى وفيها

  • بليز
  • كوستاريكا
  • السلفادور
  • غواتيمالا
  • هندوراس
  • نيكاراغوا
  • بنما

في الجنوب الشرقي للقارة تقع عدة جزر في منطقة الكاريبي ومنها

  • أنتيجوا وبربودا
  • الباهاما
  • بربادوس
  • كوبا
  • دومينيكا
  • جمهورية الدومينيكان
  • غرينادا
  • هايتي
  • جامايكا
  • سانت كيتس ونيفيس
  • سانت لوسيا
  • سانت فنسينت والجرينادينز
  • ترينيداد وتوباغو

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.