ماهي فوائد زيت الزيتون ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:36
ماهي فوائد زيت الزيتون ؟‎

زيت الزيتون

زيت زيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيا بالدهون المفيدة والفيتامينات.

فوائد زيت الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها مادة (حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها كذلك الزيت يعتبر مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد.

يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر على البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات، ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضميوملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلدوالهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات، وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروساتوتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول، لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا يفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الموثة والصدفية وعدوى المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.

و يمتاز زيت الزيتون عن غيره من الدهون الحيوانيَة والنباتيَة بأنَه سهل الهضم، إذ تحتاج باقي الزيوت والدهون إلى عدَة عمليَات هضميَة قبل أن يستطيع الجسم امتصاصها، لأن الدهون التي يحتويها أشبه بالدهون الموجودة في حليب الأم، أي أنَه سهل الامتصاص, وهذا مايجعله غذاءً مفيداً للأطفال وكبار السن ، فهو يحتوي على كميَة كبيرة من فيتامين (د) الضروري كما يحتوي على مواد مهمَة تساهم في تقوية الأعصاب، ويحتوي على مواد مضادَة للأكسدة وهي ذات فوائد عظيمة، إذ تساهم في تحطيم الجزيئات الضارة المتراكمة في الجسم، مما يساعد على المحافظة على صحتهم.

ويحتوي زيت الزيتون على حامض الأوليك والبالمتيك مع مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد وفيتامين هـ والكاروتين وهي مركبات تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم. كما يعمل زيت الزيتون أيضاً على ابطاء الهضم في المعدة ليساعد بذلك في ابطاء زيادة السكر.

وفي دراسة نشرت عام 2005 وجد أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة قد ساهمت في الحد من تأثيرات الجينات السرطانية.

فوائد الطبية لزيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون لمنع الأزمات القلبية و السكتات الدماغية و سرطان الثدي سرطان القولون والمستقيم، التهاب المفاصل، والصداع النصفي.

استخدم زيت الزيتون لعلاج الإمساك، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الأوعية الدموية المرتبطة بداء السكري، والألم الذي يصاحب التهابات الأذن، والتهاب المفاصل، وأمراض المرارة. يستخدم زيت الزيتون أيضا لعلاج اليرقان، والغازات المعوية، وتطبل البطن (انتفاخ البطن بسبب الغازات) و لزيادة بكتريا الأمعاء و كمنظف و مطهر .

تستخدم أوراق الزيتون لعلاج الفيروسية والجرثومية، وغيرها من الأمراض بما في ذلك الانفلونزا، انفلونزا الخنازير، ونزلات البرد والتهاب السحايا وفيروس ابشتاين بار (EBV)، والتهاب الدماغ، والهربس، القوباء المنطقية، وفيروس نقص المناعة البشرية / ARC / الإيدز، والتهاب الكبد B. الزيتون يستخدم ورقة أيضا لعلاج لإصابة بالالتهاب الرئوي. التعب المزمن مرض السل (TB) السيلان. حمى. الملاريا حمى الضنك. ‘تسمم الدم’ (الالتهابات البكتيرية في الدم) الإسهال الشديد. والتهابات في الأسنان والأذنين، والمسالك البولية، والتهابات بعد الجراحة. وتشمل الاستخدامات الأخرى ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، حمى القش، وتحسين الكلى وظيفة الجهاز الهضمي، وزيادة تدفق البول.  تناول زيت الزيتون يوميا لمدة شهرين يبدو أنه يحد من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

استعمالات جمالية وصحية لزيت الزيتون

مواجهة السرطان

نظرًا لاحتواءه على الدهون الغير مشبعه وحمض الاوليك فهو يعمل على مواجهة السرطان، فالدهون الغير مشبعه تعمل على تقليل تأثير الجين السرطاني والذى يختص باصابة الخلايا السليمة و تحويلها الى خلايا مسرطنه ، كما اثبتت الابحاث ان حمض الاوليك عند اختلاطه مع العقاقير المواجهة لمرض السرطان فانه يعمل على تدمير الخلايا السرطانية ، كما يحتوى زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة وبالتالى يعمل على الحد من نسبة العناصر التى قد تؤدى الى السرطان عند طهى اللحوم . فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي وسرطان القولون والمستقيم.

تناولوا 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت يوميًا لتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

علاج حب الشباب

رغم انتشار المعلومات التى تؤكد أن اسباب الاصابة بحب الشباب هو كثرة تناول الاغذية التى تحتوى على الزيوت والدهون الا انه ثبت ان استخدام الزيت يساعد على علاج البشرة من حب الشباب وذلك عن طريق خلط الزيت مع الملح وفرك البشره بلطف.

يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر، لذا يمكنكم تدليك جميع الجسم بالزيت الدافئ قبل الإستحمام لزيادة تدفق الدورة الدموية الذي سوف يساعد على إظهار بشرتك نضرة و أكثر شبابًا.

حروق الشمس

تكثر الاصابة بحروق الشمس خاصة فى فصل الصيف، ونحتار كثيراً في اختيار العلاج المناسب لهذه الحروق رغم ان الحل الاسرع والامثل يتواجد بالمنزل أمام أعيننا الا أننا نتوه عنه احيانًا، فالزيت له قدرة رائعة على ترطيب البشرة ويستخدم كعلاج لحروق البشرة من اشعه الشمس الحارقة، وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الماء وزيت الزيتون و تطبيقها على المكان المصاب.

ترطيب الشفتين

يمكنك عمل بلسم مرطب وملمع للشفتين عن طريق خلط كمية متساوية من الزيت مع شمع العسل واستخدامه على الشفاه بشكل يومي و قبل النوم .

صحة الشعر

من اهم الزيوت المفيدة والمغذية للشعر فهو يعمل على ترطيب الشعر بشكل كبير وتغذيته كما يعمل على اطالته ونعومته نظرًا لإحتواءه على المواد المضادة للأكسدة و بعض الفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين A ، E ، يمنكم تطبيق زيت الزيتون الدافئ على الشعر مع عمل بعد التدليك لفروة الرأس، و نتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة و يشطف بعدها بالماء و الشامبو، يستخدم مرة واحدة أسبوعيا.

فقدان الوزن

يعمل على خفض الرغبة فى الطعام والسكريات بشكل خاص مما يجعل تناولة قبل وجبة الغذاء عامل مهم للإنقاص من كمية الوجبات المعتاد على تناولها مما سيؤثر على عملية فقدان الوزن، و لمكافحة السمنة وتعزيز فقدان الوزن، تستهلك 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت البكر كل يوم.

القضاء على الكوليسترول

اثبتت الابحاث ان استخدام الزيت فى إعداد الطعام واستبداله بالمواد الدهنية الاخرى التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الدم قادر على خفض ضغط الدم وبالتالى يعمل على خفض فرص حدوث الازمات القلبية وذلك نظرا لاحتوائه على الدهون الغير مشبعه والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين H ، والكاروتينات والكلورفيل، تعد زيادة نسبة الكوليسترول بالدم  من أخطر  المشكلات التى تواجه صحة الانسان و الذي يترسب على جدران الشرايين مما يعمل على حدوث ضيق وانسداد فى الاوعية الدموية.

حصوات المرارة

يعمل الزيت على حث الجسم على افراز الهرمونات الصفراء و التى تساعد الجسم على الوقاية من الاصابة بحصوات المرارة، كما يساعد أيضًا على تعزيز عمل البنكرياس.

علاج الصلح

يعمل الزيت على منع الجسم من تكوين هرمون DTH وهو المسؤول عن انسداد بصيلات الشعر و بالتالى لا تحصل البصيلات على غذائها و يبدأ الشعر بالتساقط و ظهور الصلح في وقت مبكر.

مرض السكرى

يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعزز الحساسية للانسولين، بالاضافة الى ذلك فإن الدهون الغير المشبعة الاحادية تساعد الزيت في الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية، يمكنكم إضافة ملعقتين من الزيت لنظامكم الغذائي الصحي.

يحسن أداء الدماغ

له تأثيرات إيجابية على وظيفة الدماغ و يقلل من خطر  الإصابة بضعف الادراك، و محتوى الدهون الأحادية غير المشبعة عالية في الزيت و بالتالي تساعد في منع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

يقوي العظام

وفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي اثبتت بإن الناس الذين يتبعون نظام غذائي غني بالزيتون وزيت الزيتون لديهم مستوى أعلى من أوستيوكالسين في دمائهم، و ارتفاع أوستيوكالسين يعني بإن كثافة و صحة العظام لديهم ممتازة، و يحتوي الزيت أيضًا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاسة العظام.

و بعد معرفتكم على الفوائد الرائعة لزيت الزيتون يجب عليكم إضافته لنضامكم الغدائي.

علاج ضغط الدم 

إضافة كميات سخية من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى النظام الغذائي والمستمر مع العلاجات المعتادة لارتفاع ضغط الدم يمكن أن تحسن ضغط الدم أكثر من 6 أشهر لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم. في بعض الحالات الخفيفة الى معتدلة من ارتفاع ضغط الدم يمكن لزيت الزيتون أن يقلل فعليا جرعة دواء ضغط الدم أو حتى يساعد على التوقف عن تناول الدواء تماما. ومع ذلك، لا يجب تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك دون إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.  تناول مستخرجات أوراق الزيتون يساعد أيضا على خفض ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

جودة زيت الزيتون

من الصعب على المستهلك تمييز زيت الزيتون السليم عن المغشوش بطريقة مؤكدة لكن بصفة عامة يمكن من خلال النكهة تمييز زيت الزيتون الجديد و الطازج من خلال رائحة الفاكهة أو الرائحة المستحبة للزيتون و التي تكون ناتجة عن إستخلاص الزيت من ثمار فاكهة الزيتون كاملة النضج وطازجة وبدون عيوب .

اقرأ:




مشاهدة 125