ماهي فوائد البقدونس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 09:28
ماهي فوائد البقدونس‎

البقدونس

البقدونس هو عبارة عن نبات عشبي، ويعرف علميا باسم  وهو نبات ثنائي الحول  ينتمي إلى الفصيلة الخيمية  ويستعمل البقدونس كغذاء وتزين به أطباق الطعام، كما أنه يستعمل كنوع من التوابل لإضافة النكهات على الأطعمة.
استخدم الأقدمون البقدونس في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، ويتميز البقدونس بانه يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم اوراق البقدونس الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد وهذا ماسيتم شرحه تفصيليا في فوائد البقدونس الصحية لجسم الانسان .

يرجع انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم الي رخص ثمنه وسهولة زراعته ، مما يجعله متوفرا في العديد من الاماكن حول العالم ، فيعتبر البقدونس قنبلة صحية حقيقية ، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس يعتبر واحدا من الاعشاب الطبية المهمة .

فوائد البقدونس

 البقدونس لفقر الدم

تناول البقدونس مفيد لعلاج المصابين بفقر الدم بسبب توافر نوعين من الفيتامين هما C & K وهما من الفيتامينات التي تمنع وتقاوم فقر الدم .

 البقدونس لالتهاب المفاصل

فيتامين C الموجود في البقدونس يعد بمثابة عامل مضاد للالتهابات الفعالة داخل الجسم ، عندما تُستهلك تلك الفيتاميات بانتظام ، فإنها تكافح ظهور هذه الالتهابات، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي .

فوائد البقدونس للكلى

يعتبر البقدونس واحدا من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم عادة لتطهير الكلى.

ويعمل بشكل جيد في حمية مرضى الكلى, ويستند هذا على أن المواد السامة مثل اليوريا تمر عن طريق الكلى , فالبقدونس يعمل على تسريع عملية طرد هذه السموم من خلال إدراره للبول حيث يحتوي على مادتي الأبيول والماريستيسين والتي تتركز في زيت البقدونس , ويعمل بالتالي على تطهير المسالك البولية , وغالبا ما تستخدم أوراق البقدونس المجفف حيث يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بعد غليه , ويحذر استخدام كميات كبيرة من البقدونس في فترات الحمل حيث أن هذا يسبب تقلصات الرحم ومادة الماريستيسين قد تسبب زيادة معدل ضربات قلب الجنين .

وكثيراً ما يوصف مغلي ومنقوع شراب البقدونس لتفتيت حصوات الكلى. حيث يرجع هذا إلى وقت طويل من الزمان حيث كان يستخدم عصير البقدونس المغلي للتخلص من حصوات الكلى من قبل الآسيويين وأيضاً سكان أمريكا الأصليين .

يقول الطبيب الأمريكي جيمس هاونستين صاحب كتاب دليل الطبيب لمنتجات الصحة الطبيعية أنه يتم عمل شاي البقدونس عن طريق وضع نحو 30 جراماً من أوراق البقدونس في نحو لتر من الماء المغلي وتركها لمدة ساعة حيث يتم تناولها على مدار اليوم لمدة 5 أيام للتأكد من أن العدوى لم تعد موجودة في البول .

 البقدونس لتقوية المناعة

ان فيتامين C وفيتامين A المتوفرين في البقدونس تفيد في تقوية جهاز المناعة في الجسم .

 البقدونس للتخسيس

البقدونس يعتبر أحد الأعشاب الطبيعية للتخسيس والتنحيف حيث يعتبر البقدونس  مصدر جيد لفيتاميناتK ، A ، C كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي ، كما ان البقدونس يعمل كعامل مساعد حيث انه مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد البقدونس احد افضل انواع الاعشاب للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم .

فوائد البقدونس للقلب

البقدونس يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع و  الكوليسترول كما ان البقدونس يعمل على منع تلف الأوعية الدموية والشرايين و يعمل على  مرونتها مما يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب .

يعد البقدونس غذاء جيد لمريض القلب وينصح به في تغذية مرضى القلب. الحمض الأميني هوموسيستين إذا زاد في الدم فإنه يهدد الأوعية الدموية , إلا أنه ولحسن الحظ فإن حامض الفوليك الموجود بالبقدونس يساعد على تحويل الهوموسيستين إلى جزيئات غير ضارة , وبالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من النوبات القلبية وتصلب الشرايين .

وأيضاً من ضمن فوائد البقدونس للقلب أن اكل البقدونس الاخضر يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق الالياف الموجودة بوفرة في البقدونس .

فوائد البقدونس للشعر

الفيتامينات والمعادن الموجودة في البقدونس تعمل على منع تساقط الشعر , ويمكن دهان الشعر بزيت البقدونس للحفاظ على الشعر كما يمكن أيضا استخدام مغلي ورق البقدونس من أجل شعر أكثر لمعانا ، ويتم هذا عن طريق إضافة أوراق البقدونس إلى الماء المغلي وتركه نحو 20 دقيقة ثم وضع الخليط في الخلاط حتى الحصول على قوام مناسب , ثم توضع عجينة البقدونس على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم الشطف بالماء فقط , وسترين بعدها الفارق .

فوائد البقدونس للبشرة

البقدونس احد طرق العناية بالجسم والبشرة , حيث يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين C بالاضافة الى المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على منع ظهور التجاعيد بالجلد وضروري لإنتاج الكولاجين وينظم الغدد الدهنية من أجل الحفاظ على الجلد من الجفاف ويساعد في صفاء البشرة وتنظيفها .

فوائد البقدونس المغلي للبشرة

ويمكن تناول مغلي البقدونس من أجل حدوث تأثير غير مباشر على صحة الجلد , وأيضا يمكن استخدام عصير البقدونس مباشرة على الوجه , ويمكن عمل هذا العصير بوضع نحو 55 جم من أوراق البقدونس الطازج إلى كوب ماء وملعقتين من خل التفاح و4 قطرات من زيت الشاي وقطرتين من عصير الليمون. ويتم غلي أوراق البقدونس لمدة 10 دقائق ثم تركه ليبرد في 45 دقيقة , ثم يتم صب خل التفاح وزيت الشاي وعصير الليمون ومغلي البقدونس إلى زجاجة رش ثم وضعها في الثلاجة قبل استخدامها للبشرة .

فوائد البقدونس في مقاومة السرطان

يحتوي البقدونس على المايرسيتيسين وهو مركب عضوي يمنع من نمو الأورام وخاصة أورام الرئتين, ولذلك يعتبر غذاءً جيداً للوقاية من السرطان, حيث ينصح دائماً بتناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل البقدونس.

فوائد البقدونس للقولون

البقدونس وسيلة ممتازة لتحسين عملية الهضم, حيث يساعد في هضم الدهون والبروتينات ويعمل على سرعة تخلص الجسم من فضلات الغذاء , ويعمل أيضا زيت البقدونس على التخلص من الغازات بالأمعاء. ولذلك يعتبر البقدونس طريقة جيدة من طرق تنظيف القولون وتطهيره .

فوائد البقدونس للدورة الشهرية

البقدونس له اثار ايجابية للمرآة حيث يعمل على تنظيم فترات الطمث, كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على توازن الهرمونات ويمكن أن يساعد النساء اللواتي تعانين من مشكلة انقطاع الطمث. ويستخدم عشب البقدونس منذ زمن بعيد من أجل تنظيم نزول الدورة الشهرية.

فوائد البقدونس لمرضى السكر

وفقا لدراسة نشرت في دورة مهتمة بالأدوية في أغسطس 2003 تبين أن البقدونس له أثار مفيدة كأحد الأعشاب لخفض السكر في الدم لدى الأشخاص المصابون بداء السكري, وتم في هذه الدراسة تقسيم فئران التجارب إلى قسمين , مجموعة كانت تتناول جرعة واحدة يوميا من البقدونس والأخرى لا تتناول أي جرعة ، وكانت النتيجة ان حدث انخفاض في مستوى السكر بالدم في الفئران التي تناولت البقدونس ، وعلى الرغم من هذا فإننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات عن هذا الأمر لمعرفة مدى جدوى استخدام البقدونس كبرنامج غذائي لمرضى السكري. ومدى إمكانية استخدامه كجزء من حمية مرضي السكري .

فوائد البقدونس للمسالك البولية

يساعد البقدونس على تخلص الجسم من الملح الزائد و حمض اليوريك و السموم و ذلك عن طريق طردهم عن طريق البول . و غالبًا ما يستخدم البقدونس فى علاج إحتباس البول و التهاب المفاصل و الروماتويد الناشىء عن تراكم حمض اليوريك . يعمل البقدونس أيضًا على تنقية الدم و يساعد على حماية الكلى من الحصوات بالإضافة إلى الحماية من الإلتهابات البولية .

فوائد البقدونس الغدائية

فوائد البقدونس الغذائية لا تعد ولا تحصى وخاصة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن موجودة فيه ومن ضمن هذه الفيتامينات والمعادن ندكر مايلي

  • فيتامين A الذي يحسن الرؤية ويحافظ على صحة الجلد.
  •  فيتامين B الذي يساعد علي ترميم خلايا الجسم.
  • فيتامين C الذي بدوره يساعد في الحفاظ علي الجهاز المناعي.
  •  فيتامين E الذي يساهم في حماية الخلايا من التقدم في السن .
  • فيتامين K الذي يساعد علي موازنة لزوجة الدم وانتاج بروتين الكبد .
  • الحديد الضروري لانتاج الهيموجلوبين في الدم .
  •  ونجد ايضا المنجنيز الذي يساعد علي امتصاص فيتامين C  وايضا مسئول عن الهرمونات الجنسية .
  •  البوتاسيوم وهو من اهم العناصر التي تساعد علي النمو وبناء العضلات والجهاز العصبي .
  •  الزنك مفيد لتقوية جهاز المناعة ويمنع حب الشباب.
  •  الكالسيوم يعمل علي تقوية العظام والاسنان والشعر .

كما يحتوي البقدونس على الالياف والكلوروفيل التي تنقي وتمنع العدوي البكتيرية وتعزز جهاز المناعة . ويحتوى البقدونس ايضًا على مجموعة من الزيوت الطيارة مثل الليمونين و الأوجينول و الفلافونويد و التى لها فوائد طبية هامة .

استعمال البقدونس كنوع من التوابل

ورق البقدونس لذيذ الطعم ويستعمل في جميع أنواع التوابل. و جميع الناس يعرفون البقدونس على أنه عُشبة , و لكن الصحيح هو أن البقدونس ينتمي إلى الخضراوات.

وعلى الرغم من كل ما تم ذكره من فوائد للبقدونس الا ان القليلين ياكلون البقدونس هكذا وحده ، ومن يقومون بهذا يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة او ثوم .

نصائح هامة عن البقدونس

للحصول علي البقدونس عالي الجودة  يجب شراؤه طازج، اي الاوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للونه .
يجب ان يكون الشطف والتجفيف والقطع عمليات تتم في وقت قريب من الاكل لمنع تسرب الفيتامينات .
في حال رغبتم بدمج البقدونس في الطبخ ، يجب ان تضاف في نهاية  الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية .

وصفات مفيدة للبقدونس

الوصفة الاولي للتخسيس 

يمكن تحضير عصير البقدونس بطريقة سهلة جداً عبر إحضار حزمة من البقدونس وغسلها جيداً ومن ثم تقطيعها ووضعها في قدر على النار حتى الغليان لمدة 20 دقيقة ومن ثم تصفيته وشربه كعصير ساخن .

الوصفة الثانية للتخلص من البقع الداكنة علي بشرة الوجه 

نغلي مقدار 3 ملاعق كبيرة من البقدونس المقطع في نصف لتر من الماء و امسحي به وجهك مرتين في اليوم صباحا و مساء . كما يمكنك استعمال نفس السائل في غسل الوجه إن كنت  تعانين مظهر بشرتك غير الموحد.

انواع نبات البقدونس

بقدونس متعرج أو إيطالي

يزعم البعض أن لا طعم له ونظراً لشكلة المميز يستخدم في تزيين الأطباق والبعض الآخر يرى أنه لا فرق بينه وبين انواع البقدونس الاخرى من ناحية الطعم خاصة بعد تقطيعه قطع صغيرة.

بقدونس مسطح 

هذا النوع الموصى إستخدامه في الطبخ لأن طعمه قوي ومميز.

اقرأ:




مشاهدة 195