ماهي أنواع الأشجار ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:12
ماهي أنواع الأشجار ؟‎

الأشجار

الشجر هو أحد أشكال الحياة النباتية وهو نبات خشبي يزيد طولا على 10 م وينمو بشكل عام على اليابسة ويحتاج إلى كميات متفاوتة من الماء.
 تتميز الأشجار بشكل عام عن بقية النباتات بوجود جذور وساق وفروع، وبكبر حجمها النسبي مقارنة مع النباتات الأخرى كالحشائش والطحالب كما أن الأشجار متعددة الأحجام فمنها الكبيرة والصغيرة.
تعتبر الأشجار من الكائنات الحية الموجودة على الكرة الأرضية، وهي من أهم أنواع الكائنات إذ تعتمد عليها العديد من الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات والإنسان حيث إن السلسلة الغذائية تعتمد بالأساس على وجود النبات فتوجد هناك علاقة منفعة متبادلة.
من الجدير ذكره أن النباتات تمتلك مصنعاً خاصاً بها للغذاء؛ حيث تعتمد بشكلٍ أساسي على ضوء الشمس وغاز ثاني أكسيد الكربون. تحتوي الأشجار على مادة الكلوروفيل التي تمكّنها من صنع غذائها بنفسها.

أنواع الأشجار

الأشجار المثمرة

هي الأشجار التي تحمل نوعا من الثمار التي يتغذى عليها الإنسان مثل:

شجرة التفاح، والخوخ، والبرتقال، وتحمل هذه الأشجار في العادة الأزهار التي تكون مسؤولة فيما بعد عن تكون الثمار.

للأشجار المثمرة عائلات كبيرة تنقسم تحتها وهذه العائلات هي:

  • الحمضيات مثل البرتقال والليمون.
  • اللوزيات مثل شجرة اللوز.
  • النفاحيات مثل شجرة التفاح.
  • الرمان.
  • لنخيل.
  • الزيتون.
  • الصنوبريات.
  • أشجار الفستق الحلبي.

أشجار الزينة 

وهي نوع من الأشجار التي لا تثمر ولا يمكن الاستفادة منها كغذاء لكنها تستعمل في الزينة؛ حيث تضفي لمسة جمالية في المكان الذي توضع فيه، تمنح نباتات الزينة الراحة النفسية والاطمئنان والسلام الداخلي؛ حيث تقلل من الضغوطات والتوتر لذلك ينصح بوضعها في المنازل والحدائق الخارجية، ويجب العناية بها بشكلٍ خاص من حيث التهوية والضوء.

الأشجار الحرجية 

هذه الأشجار تزرع في الأراضي الزراعية غير الصالحة لزراعة الأشجار المثمرة، مثل: الأراضي الصخرية والمنحدرات، ويمكن الاستفادة منها كحطب للمواقد أو لصناعة الأثاث والصناجيق الخشبية.

أسماء وصور الأشجار

شجر السواك 

شجرة السواك

شجر السواك أو الأراك هو  نبات شجيري من الفصيلة الأراكية، كثير الفروع، خوار العود، متقابل الأوراق، له ثمار حمر دكناء تؤكل ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية ويوجد في وادي قرب مكة والسواك مطهر ومعطر للفم، ومقو للأسنان، وهو من السُنة النبوية.

شجر الريحان (الاَس)

شجر الريحان

الريحان (الآس ) وهو نبات عطر. والآس شجيرة الشعراء. وهو رمز للنصر وللحب السعيد عند قدماء اليونان، تصنع منه الأكاليل للمنتصرين في المعارك وللعرسان. يرد ذكره في “العهد القديم” إذ تصنع منه أكاليل لحفلات الأعراس، بعض الطقوس الدينية.

استعمل خشبه كبخور، ويقطر البعض أزهاره لاستخراج “ماء الملاح”. الذي يستعمل للعناية بالبشرة ويوجد في كورسيكا، وبلدان الحوض المتوسط وهو شجرة دائمة الخضرة، أوراقها لمَّاعة وعطرية مليئة بغدد صغيرة.

شجر الأقحوان

شجر الأقحوان

شجرة الأقحوان هي  زهرة قلبها أبيض ناصع له رؤيسات صفراء فيها رقة وصفاء مصدرها آسيا الصغرى. وفي اليونان معناه البنت الشابة.

واستخدمت في علاج بعض الأمراض الأنثوية وفي القرون الوسطى عرفت قدرتها  بإذن الله  على مقاومة الحمى.
ابنة الشمس و شجرة القطن أطلق القدماء عليها ذلك الاسم لأنها لا تنمو وتزدهر إلا تحت أشعة الشمس القوية، وكلما زادت حرارة الشمس زادت الخيوط المنتجة قوة وبياضا لذلك تغلب زراعته في المناطق الاستوائية.

شجر البتول 

شجر البتول

شجرة البتول ومن أسمائها البتولة، البتولا الذكية الرائحة  شجر الحكمة. وهي شجرة شائعة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، قليلة الأوراق نوع أزهارها ناعمة ومرتجفة تفضل التربة الرملية الرطبة تنبت إلى جانب أشجار أخرى تتمايز بسهولة عنها بقدها الضامر والممشوق.

يعود تاريخها إلى أكثر من 30 مليون سنة، كان الإنسان يستخدمها للعديد من حاجاته لغذائه أولًا، ومن ثم في صناعاته وفي العطور مستعملًا خشبها وقشورها ولزهورها خصائص طبية في مداواة الجروح.

شجر البنفسج 

شجر البنفسج

شجر البنفسج هو  نبات عطري بستاني وبري، فالبستاني له ساق رقيقة وعليها زغب يسير يمتد على وجه الأرض وله نور اسما نجولي يميل تارة إلى البياض وتارة إلى الحمرة على حسب اختلاف أصنافه وله وريقة ملفوفة خارجة من ناحية أقماعه مما يلي طرف الغصن المتعلق به النور كلسان مسلول من القف.

شجرة البيليسان

شجرة البيليسان

شجره البيلسان هي  شجرة تاريخية، في بعض مناطق سويسرا، وإيطاليا الشمالية كان اليونانيون القدماء يستعملونها بكثرة، وكذلك سكان روما القديمة وساد اعتقاد قديم مفاده أن زراعة هذه الشجرة قرب المنازل تجلب الموهبة ومؤخرا شاع استعمالها للزينة رغم أن رائحتها قوية.

مزايا البيلسان الطبية عديدة فأزهارها، وعنبياتها، وأوراقها وقشرتها الثانية، تدخل جميعًا في الكثير من المستحضرات.

كما أن أزهارها تستعمل لحفظ التفاح مدة طويلة، إذ تُنشر هذه الأزهار بشكل طبقات متقابلة في صناديق من الكرتون قبل إقفالها، ويستخرج من بعض أنواعه دهن عطر.

شجر التفاح 

شجر التفاح

شجر التفاح  مشهورة جدًا وشائعة منذ زمان طويل. ذكرتها الأساطير والقصص الخرافية وأنه تم بها إغراء آدم في جنة عدن، وتنتمي التفاحة إلى الفصيلة الوردية شأنها في ذلك شأن الكرز، والبرقوق والتوت، ويحتوي التفاح على مواد عديدة نافعة تفيد جسم الإنسان مثل الجلوكوز، والسكروز، والكلسيوم، والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب، ج، وهناك مقولة تقول (تفاحة في اليوم تبقى الطبيب بعيدًا).

شجرة التوت

شجرة التوت

التوت جنس شجر من الفصيلة القراصية، يزرع لثمره يؤكل وهو نوعان: توت أبيض، وتوت أسود، وكلاهما يزرع في الحدائق من أجل الثمار والزينة.
وشجرة التوت  كبيرة متفرعة، وأوراقها عريضة مفلطحة، وحافتها مسننة وأزهار التوت صغيرة تنفصل ذكورها عن إناثها.
وثمرة التوت عبارة عن ثمرة مركبة أي: عدة ثمار متجمعة مع بعضها بعضا. وعندما تنضج الثمرة، تصبح عصارية شهية الطعم ويمكن تناول الثمار طازجة، أو محفوظة، أو تصنع منها المربى.
شجرة الخوخ
 
شجر الخوخ
شجرة الخوخ شجر من الفصيلة الوردية من أشجار الفاكهة من الجنس الخشبي، وأنواعه كثيرة فمنه الفالوق والأملس، والمزغب ومنه كبير وصغير، وهو شجر معروف عند الناس من ثمار الخريف يسمى بالتفاح الفارسي.

فوائد الأشجار

للأشجار العديد من الفوائد ندكر أهمها في مايلي

  1. منح الأكسجين وتلطيف الجو حيث إن الأشجار مسؤولة عن سحب غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وإعطاء الأكسجين الأمر الذي يساعد على تلطيف الجو.
  2. الزينة حيث تزين الأشجار البيئة من حولنا.
  3. يمكن الاستفادة من الأشجار في الصناعة حيث يمكن استخدام أخشاب الأشجار في تصنيع الأثاث المنزلي،
  4. كما يستعمل ثمار الأشجار في صناعة العديد من المنتجات الغذائية المعلبة.
  5. يمكن الاستطباب ببعض النباتات حيث إن معظم الأعشاب يمكن استخدامها للعلاج وتدخل في صناعة الأدوية.
  6. تستعمل النباتات والأعشاب في الرعي؛ حيث تتغذى الحيوانات عليها.
  7. تقلل الأشجار من انجراف التربة حيث تثبت الجذور التربة وتمنع من انتقالها لمكان آخر، كما أن الأشجار تتحكم في سرعة واتجاه الرياح.
  8. من المعروف أن هناك أصنافاً من النباتات تقتل الفيروسات والجراثيم مثل: أشجار الكينا، والصفصاف، وأشجار الصنوبر، والبلوط، والموز، والسرو.
  9. تستخدم الأشجار في صناعة الصمغ. صناعة العطور مثل شجرة الياسمينوصناعة الورق.
  10. يستفاد من الأشجار في بناء البيوت.
اقرأ:




مشاهدة 1767