ماهي أعراض وعلاج متلازمة الإعياء المزمن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 14:46
ماهي أعراض وعلاج متلازمة الإعياء المزمن‎

تعريف المرض

هي مرض من الأمراض التي تسببها الحياةChronic Fatigue Synolrome متلازمة الأعياء المزمن المثقلة بالإعياء والضغوط والتعب والإنهاك. والإعياء المزمن لا يزول بعد فترة كافية من النوم ليلاً.

الأعراض

تشمل اعراض متلازمة الإعياء المزمن:

  1. الحمى.
  2. التهاب الحلق.
  3. آلاماً عضلية.
  4. التهابات في العقد اللمفية.
  5. الاكتئاب.

إن بعض المرضى يعانون من الدوار وضعف الذاكرة وصعوبة التركيز. لازال العلماء لايعرفون سبب متلازمة الإعياء المزمن ولكن نظراً لأن هذا المرض يبدو أنه يضعف جهاز المناعة فإن كثيرا من الباحثين يشتبهون في وجود فيروس مسبب لهذا المرض وهو الذي يضعف جهاز المناعة. وافضل العلاجات لهذه المتلازمة هو العلاج بالطعام حيث يقول دكتور مليكل لابر إخصائي طب التغذية في يومبانو بيتش في فلوريدا يبدو أن متلازمة الإعياء المزمن تعتبر ولو بصفة جريئة على الأقل اصابة خلوية تؤثر على كثير من الأنسجة والأعضاء .

ومن الخير أن نبدأ بتطهير الكبد وذلك باتباع نظام غذائي خال من الدهون نظيف مكون أساسا من الخضراوات ولا يحتوي على دهون مشبع او يحتوي على القليل منها وما تتناوله من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية مثل المكسرات والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبذور ومصادر البروتين الخالية من الدهون والعصائر فهي محملة بالعناصر الغذائية التي تبني جهاز المناعة ويجب الامتناع عن السكر والعسل وشراب الذرة والاممتناع عن الشاي والقهوه وخبز الدقيق الفاخر .

إعداد: أ.د. جابر بن سالم القحطاني أستاذ العقاقير

اقرأ:




مشاهدة 104