ماهي أصغر قارة في العالم ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 17:13
ماهي أصغر قارة في العالم ؟‎

أصغر قارة في العالم

قارة أستراليا أو كما يطلق عليها قارة أو قيانوسيا هي  أصغر قارات العالم مساحة نحو ( 8,5 مليون كم 2 ) . واسمها من لفظ يوناني يعني ” الجنوب ” , أو من اللفظ اللاتيني ” اوستراليوس ” ويعني الجنوب أيضا . وقد اقترح المكتشف الإنجليزي فلاندرز عام 1814 الإبقاء على اسم تيرا أستراليس (أرض الجنوب ) بدلا من التسمية الهولندية ” هولندا الجديدة ” , وفيما بعد أضيف المقطع “يا ” الذي يعني “بلاد ” . ويحسن هنا الإشارة إلى مصطلحين جغرافيين , الأول : أستراليشيا Asturalasia وهو مصطلح واسع فضفاض يقصد به جزر المحيط الهادي الجنوبي بما فيها استراليا ونيوزيلاندا والجزر الأخرى المجاورة , والثاني : أوقيانوسيا Oceania (كلمة محيط مضافة إليها المقطع يا ) وهو مصطلح ابتدعه الجغرافي الدنماركي الفرنسي براون نحو عام 1812 , ويقصد به جزر وسط وجنوب غرب المحيط الهادي . وعموماَ يشمل جزر بولونيزيا و ميلانيزيا و ميكرونيزيا وعادة أستراليشيا.

تقع قارة أستراليا  في المحيط  الهادئ، بين القارتين الأمريكيتين والقارة الآسيوية.

تضم قارة أستراليا دولة  أستراليا ونيوزلندا ودول الجزر المحيطة بها، حيث تم اكتشاف هذه القارة قبل نحو مئة ألف سنة، إلا أن الأوروبيين اكتشوفها فعليا قبل نحو خمسة قرون من الآن، حيث وصلت بعثة ماجلان الإسبانية إلى جزر ماريانا، ثم تلتها بعد فترة وجيزة رحلة تاسمان الاستكشافية لتصل هذه الرحلة إلى أستراليا وتونغا وجزر فيجي ونيوزيلند وتسمنيا، وبعدها بنحو مئتي سنة وصلت رحلة كوك إلى سواحل أستراليا.

الغالبية العظمى من سكان استراليا  هم من المسيحيين، وهناك بعض الديانات غير التقليدية كالديانة الإحيائية التي يؤمن أتباعها بالأرواح الشريرة وهناك المحلدون واللاأدريون والإنسانيون.

أكبر الدول في قارة أستراليا (أقيانوسيا )

الدول الكبيرة و المعرو فة في قارة أستراليا (أو قيانوسيا) هي

أستراليا 

أستراليا

تعد أستراليا أكبر الدول في هذه القارة وهي من دول رابطة الشعوب البريطانية (Commonwealth).

جغرافياً تقع أستراليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، عند الجزء الجنوبي الشرقي من القارة الآسيوية. ملكة أستراليا هي الملكة إليزابيث الثانية، ونظام الحكم فيها نظام ديمقراطي وبرلماني وملكي ودستوري وفدرالي.

تضم أستراليا ستة ولايات رئيسية حنوب أستراليا وعاصمتها مدينة أديليد، وغرب أستراليا وعاصمتها مدينة بيرت، وولاية تازمانيا وعاصمتها مدينة هوبرت، وولاية فكتوريا وعاصمتها مدينة ميلبورن وولاية كوينزلاند وعاصمتها مدينة بريزبن، وأخيراً ولاية نيو ساوث ويلز وعاصمتها مدينة سيدني الشهيرة.

معدلات الفقر في أستراليا منخفضة جدا نظرا لتفوقها في المجال الإقتصادي. عملة أستراليا هي الدولار الأسترالي. بيئياً تتنوع الكائنات الحية في أستراليا، على الرغم من أن الطابع الصحراوي الجاف يغلب عليها، ففيها حيوانات نادرة لا تتواجد في أي مكان آخر كالكنغر الأسترالي والومبت والكوالا والأفاعي السامة والتماسيح الضخمة، إذ إن المنتزهات والمحميات الطبيعية في أستراليا مليئة جدا بهذه الكائنات الحية الخطيرة، فتفصل فيها أماكن التخييم عن أماكن تواجد هذه الكائنات، كما وتكثر في أستراليا حالات الاعتداء من هذه الحيوانات على البشر مما يتسبب بموتهم والقضاء عليهم.

معظم الأسترالين من أصول أوروبية وغالبتهم من البريطانين الإنجليز والإيرلنديون والطليان والألمان والصينيين والإغريق وغيرهم من الأجناس المختلفة.

نيوزيلاندا

نيوزيلاندا

تتألف نيوزلندا من جزيرتين الشمالية والجنوبية وعدد من الجزر الصغيرة، تقع ضمن القارة الأوقيانوسية، وهي من دول الكومنولث. لغتها الرسمية الإنجليزية. نظام الحكم في نيوزلندا ملكي دستوري ديمقراطي وبرلماني. الاقتصاد النيوزلندي اقتصاد متميز، وتتميز أيضاً نيوزلندا بطبيعة حيوية ومناظر خلابة جعلتها مقصداً سياحياً، ويقصدها مخرجو الأفلام لتصوير المشاهد فيها، كسلسلة أفلام ملك الخواتم وسلسلة أفلام الهوبيت للمخرج بيتر جاكسون.

اقرأ:




مشاهدة 951