ماهو زيت السمسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 16:57
ماهو زيت السمسم‎

زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم.

وبالإضافة إلى استخدامه باعتباره زيت الطهي في جنوب الهند وأيضاًجنوب السعودية وبالأخص في منطقة بارق حيث يعتبر زيت طهي وعلاج، ولهم عناية خاصة به منذ القدم.

غالبا ما يستخدم على أنه محسن نكهة في الصين واليابان وكوريا، وإلى حد أقل في المطبخ الجنوب شرق آسيوي.

زيت السمسم له شعبية في الطب البديل من التدليك والعلاجات التقليدية إلى البدع في العصر الحديث.

يستخدم زيت السمسم في الممارسة الطبية التقليدية للأيورفيدا الهندي لتهدئة أعراض الإجهاد ذات الصلة.

البحوث الجارية تشير أيضا إلى أن وجود المواد المضادة للاكسدة والدهون غير المشبعة في زيت السمسم قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

ولزيت السمسم شعبية في آسيا، وهو أيضا واحد من أقدم زيوت المحاصيل المعروفة، ولكن الإنتاج الحديث في جميع أنحاء العالم لا يزال محدودا حتى اليوم نظرا لعدم كفاءة عملية الحصاد اليدوي اللازمة لاستخراج الزيت.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم لمواجهة الشيخوخة 

يحتوى زيت السمسم على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مواجهة الشقوق الحرة التى تؤثر سلبا على صحة الانسان فهى تعمل على تبكير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة كظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة كما تعمل المواد المضادة للأكسدة على حماية البشرة من  تاثير اشعه الشمس الضارة مثل اضرار الاشعة فوق البنفسجية .

فوائد زيت السمسم مواجهة مرض السكرى

ليس له علاقة مباشرة بالتأثير على مرض السكرى او تخفيف اعراضه الا انه ثبت بالابحاث والدراسات ان تناول زيت السمسم يعمل على تعزيز قدرات الادوية الطبيه التى تعمل على مواجهة النوع الثانى من مرض السكرى .

 فوائد زيت السمسم للفم

يستخدم زيت السمسم لصحة وجمال الفم كما يدخل فى العديد من المستحضرات الطبيه الخاصة بالعناية بالفم والاسنان فهو يعمل على منع تسوس الاسنان وعلاج نزيف اللثه وجفاف الحلق .

فوائد زيت السمسم للجيوب الانفيةيستخدم زيت السمسم كعلاج للالتهاب الجيوب الانفيه وامراض الصدر ويتم استخدامه عن طريق الاستنشاق فهو يعمل على تخفيف اعرض التهاب الجيوب الانفيه وعلاجها .

فوائد زيت السمسم ضد السرطان

يعمل زيت السمسم على الوقاية من الاصابة بمرض السرطان فـ بالاضافة الى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة فهو يحتوى على مركب الفيتات فيعمل زيت السمسم على ابطاء والحد من انتشار الخلايا السرطانية

فوائد زيت السمسم للبشرة 

يحتوى زيت السمسم على فيتامين A ، B ، H الذى يعمل على ترطيب البشرة وتغذية الجلد ، كما يستخدم زيت السمسم كزيت لمساج البشرة ، ويستخدم لتدليك بعض النقاط بالجسم المسئولة عن الاسترخاء ، كما يستخدم فى علاج حب الشباب عن طريق دخوله فى تحضير اقنعه البشرة التى تعمل على علاج حب الشباب ، كما يعمل على التخلص من وعلاج تشقق الجلد وخاصة جلد القدم .

 فوائد زيت السمسم للشعر

يعمل زيت السمسم على علاج قشرة الشعر والوقاية منها ، كما له خصائصه هامة فى تغميق لون الشعر لذلك يوصى باستخدامة كدهان للشعر وعمل حمام الزيت للشعر به للسيدات التى يظهر لديها الشيب المبكر ، كما ينه يمنع التهاب فروة الرأس ويعمل على علاج مشكلة تساقط الشعر ، كما انه يعد غذاء فعال للشعر بعد استخدام المستحضرات الكيماوية والصبغات الكيماوية للشعر ، كما انه يستخدم فى علاج تقصف الشعر وفرده ومنع تكسيره.

اقرأ:




مشاهدة 192