اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 -

ماهو العقم عند النساء ؟

كتب : اَخر تحديث : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 12:40 مساءً 112 مشاهدة لا توجد تعليقات

العقم عند النساء 

هناك فارق بين العقم عند النساء و تأخر الإنجاب لأي سبب , فالعقم بمعناه عند المرأة يكون في حالة عجز المبايض عن إنتاج بويضات من الأساس .

لكن تأخر الإنجاب فإما أن يكون من إنتاج بويضات ذات جدار سميك أكثر من الطبيعي مثلا أو صغيرة عن الحجم الطبيعي , أو هناك اسناد في الأنابيب الموصلة للبويضات إلى طريقها السليم .

وفي بعض الحالات يكون التفاعل للسائل المفرز من الأنثى ذو حامضية عالية ثؤثر على الحيوان المنوي , فيموت ولا يحدث تلقيح حيث إن الوسط المناسب لحياة الحيوان المنوي هو الوسط القلوي , فلو تغير هذا الوسط يموت فورا ولا يؤدي مهمته, وهناك أيضا أسباب تجعل الحمل , لو حدث لا يكتمل.

الفحوصات التي تحدد درجة العقم عند النساء 

أول فحص هو سؤال السيدة : هل الدورة الشهرية منتظمة ؟

فلو كانت الإجابة بنعم , الدورة الشهرية منتظمة , هنا نطمئن لأن دالك لا يعني أن الهرمونات تقريبا منتظمة , ولو كان هناك أي خلل في الهرمونات غالبا ما سيكون بسيطا يسهل علاجه .

أما إدا كانت الهرمونات غير منتظمة , هنا نبدأ برحلة العلاج , وهدا ليس صعبا لكن يتطلب حرص شديد و التزام بالغ بتعاليم الطبيب المعالج حتى لا يرتفع هرمون أكثر من المطلوب أو العكس يقل هرمون أكثر من المطلوب .

ومن خلال ارتفاع الهرمونات أو نقصها نحدد درجة العقم و ربما أيضا زمن علاجه .

أما إن كانت الهرمونات منتظمة , ولا توجد فيها أي مشكلة نبدأ بفحص الرحم , ومدى حجمه وسلامة عنق الرحم , وإن كان الرحم سليما نقوم بعمل أشعة بالصبغة للتأكد من سلامة الأنابيب , وهل هناك التصاقات أو تسلكات أو تكسيات , وكل هده الأشياء تعوق حدوث الحمل .

و أيضا هناك فحوصات للكشف عن وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية من عدمه , ولتوضيح فكرة و معنى الأجسام المضادة , دعونا نفهم أولا أن لكل إنسان جهاز مناعة , وأحد وظائف هدا الجهاز تكوين أجسام مضاضة للدفاع عن الجسم ولو دخل فيه أي جسم غريب كالفيروسات والبكتريا المختلفة ….إلخ.

فمثلا عندما نطعم أولادنا ضد مرض الدرن (السل) نطعمهم بأن نحقنهم تحت الجلد بمكروب الدرن لكن بعد إضعافه إلى أقصى درجة حتى لا يضر .

و بذالك ينتبه جهاز المناعة أن هناك مكروب غريب و صل إلى الجسم فيقوم بدوره بعمل (أجسام مضادة) لهدا المكروب , وهده الأجسام المضاضة تعيش في جسم الإنسان ما دام حيا , فلو تعرض الجسم بعد ذالك لنفس هدا المكروب عن طريق المخالطة بشخص مريض أو حامل للمرض لن يصاب بالعدوى , وذالك بسبب وجود أجسام مضادة جاهزة للقضاء على هدا المكروب و الدفاع عن الجسم .

وفي بعض السيدات يتعامل جهاز المناعة الخاص بها مع السائل المنوي للرجل على أنه شيء غريب يجب أن يقاومه بعمل أجسام مضادة له تقضي عليه , وهده الأجسام المضادة بدورها تكون السبب في موت الحيوانات المنوية للرجل بمجرد وصولها للمرأة و بالتأكيد لن يحدث حمل.

وما سبق نبدة بسيطة عن الفحوصات التي تحتاجها المرأة في أغلب الأحيان للوقوف على أسباب تأخر الإنجاب .

العلاقة بين الضعف الجنسي و القدرة الإنجابية 

المقصود بالعلاقة الجنسية الناجعة هي قدرة الرجل و المرأة على الوصول للنشوة و المتعة الكاملة بأن يصل الرجل لنشوة القدف لسائله المنوي وتصل الزوجة للشبق و الرعشة بما يصحبها من إفرازات.

لكن المقصود بالقدرة الإنجابية هي قدرة السائل المنوي بما فيه من حيوانات منوية قادرة على تلقيح بويضة الأنثى وو جو د بويضات كاملة النمو و النضج عند المرأة وعدم وجود موانع لإتمام عملية الحمل .

الأوضاع الجنسية و الحمل 

هناك علاقة بين الأوضاع الجنسية أتناء الجماع و الحمل , فهناك أوضاع يمارس فيها الجنس ضد الحمل تماما , وأوضاع أخرى تسهل عملية الحمل .

فالأوضاع التي تقلل من فرص حدوث حمل أذكر منها على سبيل المثال :

عندما تكون الزوجة هي الأعلى و الزوج نائما على ظهره , فبالرغم أن هدا الوضع محبب لدى معظم النساء , وممتع لكنه ضد الحمل , لأن السائل المنوي الذي يقدفه الرجل سوف يخرج مباشرة أتناء قيامها من فوقه , فسوف ينزلق إلى الخارج بفعل الجاذبية الأرضي , ونكون بخروج السائل المنوي فقدنا هذه المحاولة تماما .

و أذكر أيضا الوضع الجانبي الذي تكون فيه المرأة نائمة على جانبها الأيسر , هدا الوضع أيضا ضد الحمل لأسباب تشريحية .

أما عن الأوضاع التي تسهل موضوع الحمل , فهي على سبيل المتال و ليس الحصر : الوضع التقليدي المتعارف عليه , بأن تكون الزوجة على ظهلرها و مرفوعة من عند الأرداف بوسادة و يعلوها زوجها .

و الوضع الاَخر بأن تكون الزوجة في وضع أشبه بوضع السجود و يجامعها زوجه على هدا الوضع على أن تغير الوضع بعد القدف إلى النوم على ظهرها مع ضم القدمين كما ذكرنا من قبل لمدة نصف ساعة تقريبا .

لكني أحب أن أذكر أن الأوضاع الجنسية هي عملية إبداع شخصي , فكل زوج وزوجة لهما أن يبتكرا ما يناسبهما من الأوضاع رغبة منهما في المتعة و أيضا للخروج من الملل , والأوضاع المألوفة .

و القاعدة التي أحب أن أشير إليها هي أن الحفاظ على السائل المنوي بداخلها أطول فترة ممكنة مع تسهيل الحركة للحيوانات المنوية بمساعدة الجادبية الأرضية .

كيف يحدث الحمل 

يحدث الحمل في أيام التبويض عند الأنثى بعد أن يقدف الرجل حيواناته المنوية كاملة النمو و النضج في المرأة عن طريق الجماع , ويوفق حيوان منوي واحد يكون سريعا و قويا يستطيع الوصول إلى البويضة , ثم بعد ذالك اختراقها , ويكونا معا ما يسمى ب : { الزيجوت } .

وبعد دالك و في داخل الرحم تتم باقي خطوات تطور الجنين كما ذكرها الله تعالى لنا في القراَن الكريم و أقره العلم وهي :

عقلة ثم مضغة ثم العظام , ثم يكسوها الله باللحم…إلخ.


المرجع : مقتطف من كتاب العقم و تأخر الإنجاب (المشكلة والحل) للدكتور خالد جبر .

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*