ماهو البقدونس ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 09:57
ماهو البقدونس ؟‎

البقدونس

البقدونس هو عبارة عن نبات عشبي، ويعرف علميا باسم  (Petroselinum crispum) وهو نبات ثنائي الحول ينتمي إلى الفصيلة الخيمية  ويستعمل البقدونس كغذاء وتزين به أطباق الطعام، كما أنه يستعمل كنوع من التوابل لإضافة النكهات على الأطعمة.

يتميز البقدونس برائحته الطيبة  ويتم استعمال زيت بذور البقدونس كمادة عطرية في الصابون وبعض المواد التجميلية والعطور  ويرجع أصل هذا النبات إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، لكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم، وتستعمل منه الأوراق، والجذور، والبذور، والزيت المستخلص منها كأجزاء علاجية، حيث إنه يستعمل من قبل الكثيرين في العلاج، وذلك لما يحتويه من مكونات فعالة وخصائص علاجية  وسنتحدث في هذا المقال عن الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية لأوراق البقدونس التي نتناولها عادة في الحمية.

البقدونس تلك النبتة الخضراء التي تتميز بلونها الاخضر الداكن لها الكثير من الفوائد الغذائية والعلاجية لجسم الانسان ، حيث يطلق على البقدونس ملك الخضروات نظرا لفوائد البقدونس الكبيرة التي يقدمها للانسان. وقد وجدت أوراق هذا النبات مرسومة في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم دد

استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض، ينتمي البقدونس الى الفصيلة التي تشمل الكرفس والجزر والشبت والشمر والكمون والكزبرة .

استخدم البقدونس منذ مئات السنين وبالتحديد منذ اكثر من 2000 سنة فقد كانوا يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً ، خافض للحرارة ، حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها ، إزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.

استخدم الأقدمون البقدونس في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، ويتميز البقدونس بانه يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب.

وتستخدم اوراق البقدونس الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد وهذا ماسيتم شرحه تفصيليا في فوائد البقدونس الصحية لجسم الانسان .

يرجع انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم الي رخص ثمنه وسهولة زراعته ، مما يجعله متوفرا في العديد من الاماكن حول العالم ، فيعتبر البقدونس قنبلة صحية حقيقية ، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس يعتبر واحدا من الاعشاب الطبية المهمة.

جودة البقدونس

للحصول علي البقدونس عالي الجودة  يجب شراؤه طازج، اي الاوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للونه . يجب ان يكون الشطف والتجفيف والقطع عمليات تتم في وقت قريب من الاكل لمنع تسرب الفيتامينات . في حال رغبتم بدمج البقدونس في الطبخ ، يجب ان تضاف في نهاية  الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية.

انواع نبات البقدونس

بقدونس متعرج أو إيطالي

يزعم البعض أن لا طعم له ونظراً لشكلة المميز يستخدم في تزيين الأطباق والبعض الآخر يرى أنه لا فرق بينه وبين انواع البقدونس الاخرى من ناحية الطعم خاصة بعد تقطيعه قطع صغيرة.

بقدونس مسطح 

هذا النوع الموصى إستخدامه في الطبخ لأن طعمه قوي ومميز.