ماذا يسبب تدمر العمود الفقري‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 24 أغسطس 2017 - 09:54
ماذا يسبب تدمر العمود الفقري‎

مقدمة

العمود الفقري هو جزء أساسي لأنه يقوم بربط أجهزة الجسم بالكامل، و لذلك فأنه من المهم جدا العناية بالعمود الفقري في مراحل العمر المختلفة ، ويعتبر العمود الفقري جزء قوي جدا ، ولكنه في نفس الوقت حساس ودقيق وكثير التفاصيل ، لذلك حتى أصغر عصب يمكن أن يؤدي إلى المكوث في الفراش لأسابيع عديدة ، فيعرف الألم الذي ينتج عنه بأنه غير محتمل

هذه أحد الأسباب البسيطة التي تجعلنا بحاجة إلى حماية العمود الفقري ، ولكن هل تعلم أن بعض الأنشطة اليومية والحركات التي نقوم بها، يمكنها تدمير العمود الفقري ببطء ؟ فينبفي القيام بهذه الأنشطة بصورة صحيحة حتى لا تسبب الأذى بصحة العمود الفقري .

أنشطة يومية تضر العمود الفقري

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة : نحن نقف يوميا عادة أثناء القيام بتنظيف الأسنان ، ويزداد الضغط على العمود الفقري خلال هذا الوقت أكثر منه في حالة المشي ، لذلك ينصح بمحاولة عدم الضغط على العمود الفقري أثناء الوقوف ، فحاول الإستناد على حائط ، ويعتبر هذا النشاط أحد الأنشطة المدمرة للعمود الفقري إذا قمنا بها بطريقة خاطئة .
  2. غسيل الأواني : عندما تقوم بغسل الأواني ، فإنك تقف في وضع نصف منحني مع إرهاق الذراعين ، نظرا إلى هذا نجد الغضاريف الفقرية للجزء الصدري تتلف سريعا ، مما يسبب شعور بالألم بين ألواح الكتف ، ولتفادي هذا الأمر ينصح بوضع مقعد تحت الركبتين أثناء غسيل الأواني لتخفيف الضغط عن الظهر .
  3. تغيير عجلة السيارة : يمكن أن يجعلك هذا النشاط تشعر بالألم لباقي اليوم ، فلا ينبغي أن تنحني لأسفل بينما تغير عجلة السيارة ، وبدلا من ذلك يمكنك الجلوس على الأرض ، بحيث تكون عينينك في مستوى درابزين السيارة .
  4. حمل الأكياس من السوق : لا يوصى بحمل كيس واحد كبير ثقيل في يد واحدة، بل يجب تقسيم الحمل على كيسين ، وحملهما باستخدام اليدين ، تساعد هذه الطريقة على حماية العمود الفقري من الضغط الزائد .
  5. تنظيف الأرضيات : لا يجب تنظيف الأرضيات باستخدام الأيدي والممسحة ، بل تحتاج إلى موب أو فرشاة بدلا من ذلك ، فالطريقة التقليدية تضع حملا على الساقين والظهر ، مما يؤذي العمود الفقري ، وهذه أحد الأنشطة المدمرة له .
  6. الإنحناء لربط الحذاء : أي شيء نقوم به في وضع انحناء يؤدي الغضاريف ، ومع الضغط المستمر تترك المواد الغذائية العمود الفقري ويصبح مسطحا ، ويمكن أن ينتج عن ذلك ألم شديد ، في المنطقة ، ويوصى بربطه في وضع جلوس بدلا من الإنحناء .
  7. حمل حقيبة الظهر : تتكون حقيبة الظهر من شريطين لهذا الغرض ، فيتوزع الحمل على الظهر ، لذلك من الضروري حملها على هذين الشريطين ، والحقائب الأفضل هي التي تحتوي على ماص للصدمات ، حيث تخفف الضعط على الرقبة والعمود الفقري .