ماذا تعرف عن زهرة رافيليسا أرنولدية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 21 أغسطس 2017 - 00:02
ماذا تعرف عن زهرة رافيليسا أرنولدية‎

هناك الكثير من أنواع الزهور التي يجهل الكثير عن وجودها و في ها المقال سوف نتكلم عن نوع من الزهور يسمى زهرة رافليسيا أرنولدية تعتبر من أندر و أجمل النباتات في العالم ، و تتميز بشكلها الغريب ، و خواصها الأغرب ، حيث أنها تشبه النباتات التي تنمو داخل البحار و المحيطات ، إلا أنها نبات أرضي ، قد ينمو و ينتشر في جزيرة سومطرة في اندونيسيا ، و تعرف بأنها من الفصيلة الرافليسية النادرة ، و تتميز بلونها الغريب و شكلها الأغرب ، و تنمو على الأرض و هي ليست كالأشجار فهي تنمو على الأرض مثل الكرنب و غيره ، و تعتبر هذه الزهرة هي أضخم نبات أرضي على مستوى العالم ، و تعرف بحجمها الكبير و الذي يجعلها من أغرب النباتات الأرضية و أندرها .

زهرة رافليسيا أرنولدية

و تتميز زهرة رافليسيا أرنولدية بأنها يصل قطر الزهرة الواحدة إلى حوالي متر ، أما وزنها فإنه يصل إلى أكثر من حادي عشر كيلو جرام تقريبا ، حيث يصعب حمل الزهرة الواحدة بالأيدي ، و الجدير بالذكر أنها لا تنمو إلا في الغابة و مناطق الأدغال ، حيث أنها تنمو بشكل كبير في منطقة جنوب شرق قارة أسيا و تحديدا على جزيرة سومطرة في اندونيسيا .

و تتميز زهرة رافليسيا أرنولدية بأنها ذات رائحة قوية و نفاذة و تشبه كثيرا رائحة اللحم المحلل ، و التي ينفر منها الناس غالبا ، و لذلك فإن هذه الزهرة تلقب غالبا من قبل المواطنين الأصلين بام زهرة الجثة ، نظرا لرائحتها الكريهة و التي تشبه فعليا رائحة الجثث المحللة .

و نرى أن السبب في هذه الرائحة الغريبة هي حاجة الزهرة للتكاثر ، حيث أنها تطلق هذه الرائحة الغريبة كي يتراكم عليها الذباب من واحدة لأخرى و التي تقوم بتلقيح النبات خلال تنقلاتها من و إلى الزهرة .

تتميز هذه الزهرة بأنها لا تحتوي على ساق أو أوراق ، و لا حتى تحتوي على جذور ، فهي نبتة أرضية تنمو على سطح الأرض و تشبه الفطر في طريقة نموها في التربة ، و هي زهرة وعائية تنمو عن طريق شرائط خيطية من نسيج يحتوي على خلايا العائل و التي تتلامس معه تماما ، و يعتبر هذه الشرائط هو طريقتها الوحيدة في الحصول على الغذاء و المياه .

و كما قد ذكرنا أن زهرة رافليسيا لا تحتوي على أغصان أو حتى أوراق ، فهي لا تحتوي على مادة الكلوروفيل ، و التي تساعد النبات على الحصول على الغذاء من النبات ، و لكنها بدلا من ذلك تعتمد على التكاثر و التلقيح الذي تحصل عليه من الذباب الذي يتراكم عليها بسبب رائحتها الكريهة هذه .

زهرة رافليسيا أرنولدية و اندونيسيا

و كما قد ذكرنا أن زهرة رافليسيا أرنولدية تنمو كثيرا في الغابات المطيرة في جزيرة سومطرة الاندونيسية ، و يوجد منها الكثير أيضا في الغابات على جزيرة بورنيو ، و تعتبر  هذه الزهرة واحدة من أصل ثلاثة أزهار نادرة و شهيرة تشتهر بها اندونيسيا ، و هم الياسمين الأبيض و أوركيدة القمر و أخيرا زهرة رافليسيا الأرنولدية .

تاريخ زهرة رافليسشيا أرنولدية

و الجدير  بالذكر أن هذه الزهرة لم يكن معترف بها دوليا ، بأنها زهرة طبيعية ، حيث أنها أول مرة قد تم اعتمادها كنبات نادر في اندونيسيا كان عن طريق اصدار قرار رئاسي في اندونيسيا وهو الفرار رقم أربعة و الذي كان في عام 1993 م .

أجناس زهرة رافليسيا و طريقة التلقيح

و تعرف هذه الزهرة بأنها زهرة أحادية الجنس ، حيث أنها يوجد منها ذكور أو إناث ، و غالبا لا تحدث عملية التلقيح و التكاثر إلا في حالة وجود تلقيح صحيح من خلال الذباب ، أو المناخ ، و يجب أن يكون الجنسين متقاربين ، و هذا نادرا ما يحدث لذلك عرفت بأنها زهرة نادرة ، و هي تحتاج إلى عدة شهور لتنمو زهرة واحدة منها ، إلا أنها بعد اكتمال نضوجها لا تستمر حتى عدة أيام ثم تختفي نهائيا طالما لم تحصل على التلقيح المناسب .