ماذا تعرف عن الجينات الوراثية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 22 أغسطس 2017 - 09:33
ماذا تعرف عن الجينات الوراثية‎

الجينات الوراثية

تعرف الجينات الوراثية بأنها هي صفات و عوامل مماثله في العائلة وتنتقل إلى الأطفال، وتوجد الجينات الوراثية أيضا في النباتات والحيوانات، وجميع الكائنات الحية، والمسئول عن حدوث تلك العملية هى خصائص وراثية، والجينات الوراثية هي العامل الأساسي في تحديد هرمونات الذكر، والأنثى.

تعريف الجينات

بداخل كل شخص 50 ألف و100 ألف عامل وراثي (جين)، وترتبط هذه الجينات بحالتك الصحية، وإذا لاحظت التقدم الملحوظ في مجال الطب، ومن أهمها تحديد الجينات الوراثية التي قد تسبب إصابة الجسم بالأمراض، وأيضاً تستخدم الجينات في علاج الكثير من الأمراض، فقد جعل الله من تركيبة الإنسان الجينية، أمر مهمم تتضاعف أهميته كل يوم، فإن جيناتك هي المسؤولة عن انطباعك في حياتك اليومية.

وتساعد الجينات الوراثية فى تحديد كافة الأشياء بداية من لون البشرة ، وحتى لون ونوعية الشعر ، وما مدى استقبال الجسم للأمراض ومقاومتها، وتقع بعض العوامل الوراثية بداخل نواة كل خلية، داخل خلايا الجسم، ولكن يوجد البعض منها يوجد في العضية التي يطلق عليها الميتوكوندريا والمسئولة عن انتاج الطاقة للخلية.

والأبناء يقومون بوراثة نصف العوامل الوراثية من الأباء والتي توجد داخل النواة، فيرث الفرد نصف الجينات من الأباء وأخري من الأمهات، وتبدا حدوث انتقال الجينات من نفس اللحظة التي بدأ فيها حدوث الحمل، ومنذ التقاط بويضة الأم بالحيوانات المنوية من الأب، وبعد إتمام عملية الإخصاب، ويبدأ الزيجوت وجيناته بالكامل.

كيف ترث جيناتك الداخلية

نصف عدد جيناتك الداخلية تأتي من خلال أبويك، فقد تأخذ كل من أبويك نصف عدد جيناته من كل أب من أبويه، وهذا يعني أنك ترث ربع عدد جينات كل جد من جدودك الأربعة.

وظائف الجينات الوراثية

  1. تتحكم الجينات الوراثية في بناء جسمك بشكل كلي، ووظائفه الحيوية، من خلال تقديم شفرة أو برنامج عمل، تستطيع الخلايا من خلاله من تصنيع البروتينات، التي يحتاجها الجسم للقيام بمهامه على أكمل وجه
  2. على سبيل المثال فإن تلك الجينات، والتي تحتوي على تعليمات أساسية لتصنيع البروتين الذي يطلق عليه “الأنسولين”، وهو من العناصر الهامة والمطلوبة للسكر.
  3. وعن طريق الجينات الوراثية يتم نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم عن طريق الهموجلوبين هو نوع من أنواع البروتينات التي توجد في الدم.
  4. وأهم ما يميز الجينات بأنها منظمة ولا تبدأ كل الجينات عملها في وقتاً واحد، ولكن لا يقوم الجين بتقديم وظيفته إلا عندما يكون الجسم بحاجة إليه في شيء معين، وفي الغالب قد تتغير الشفرة الوراثية التي تسجل بحمض DNA، بجين معين.
  5. وقد يطلق عليه طفرة وراثية، أو التحول الوراثي، والطفرة هذه قد تشكل تغير كبير في قاعدة نووية واحدة، والطفرات التي تظهر على الجينات.
  6. ويسبب  الجينات الوراثية يحدث عملية التنوع الطبيعي ما بين أجناس وأصناف النبات والحيوانات الكثيرة، وهذه العملية تحدث منذ ألاف السنين، وهذا من أهم ما ذكره العالم “تشارلز دارون“، في النظرية الخاصة به حول عالم الوراثة.

الظفرة

كما أن للظفرة الجينية العديد من النتائج النافعة، ومن فوائدها أنها تسمح لخلايا الجسم بالتعود على التغيرات التي تظهر في البيئة التي يتعايش فيها، وحتى لا يصاب النوع البشري من الهلاك والدمار.

وعن طريق الجينات يتم إعطاء بعض التعليمات المختلفة تماماً لبعض الخليات الموجودة في الجسم، وقد ينتج عن ذلك عدم القيام الجسم بتصنيع كمية البروتينات بالقدر الكافي التي يحتاجه الجسم، أو تصنيع البروتين الخطأ، أو حتى حدوث والتعرض لبعض الأخطاء الأخرى.

ومن أهم هذه التغيرات التي تحدثها الجينات الوراثية، والتي قد يراها البعض في عملية الجينات الوراثية ولكنها قد تتسبب في إصابة الجسم بالأمراض الخطيرة التي تضر الجسم  هي “أنيميا الخلية المنجلية” وتسبب هذه طفرة في جين واحد فقط لا غير.

الجينات الوراثية و طباع الشخص

حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة بأن الجينات الوراثية لها القدرة على التحكم في الشخصية وطباع الشخص، مثل  إنه شخص لطيف وعفوي، أو إنه شخص أناني.

وهذا ما يؤكد بأن هذا الشخص قد ولد بهذه الطباع، كما أكدت بأن الشخص لا يستطيع أن يقوم بالسلوك الحسن مثل الصدق والطيبة أو حتى السلوك السيئة مثل الكذب والأنانية، فمثل هذه الصفات يتم اكتسابها من خلال الجينات الوراثية التي يكتسبها من الأبوين.

اقرأ:




مشاهدة 2092