مااسم عاصمة كوريا الجنوبية ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 15:01
مااسم عاصمة كوريا الجنوبية ؟‎

كوريا الجنوبية

كورية الجنوبية هي دولة ذات سيادة تقع في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية. يشتق اسم “كوريا” من مملكة كوريو، السلالة التي حكمت في العصور الوسطى. يجاورها الصين من الغرب ،اليابان من الشرق، كوريا الشمالية من الشمال، ومضيق كوريا من الجنوب. تقع كوريا الجنوبية في المنطقة الشمالية من الكرة الأرضية وذات طبيعة جبلية في الغالب. وتبلغ المساحة الإجمالية لكوريا الجنوبية 99.392 كيلومتراً مربعا وعدد سكانها يفوق 51 مليون نسمة، وعاصمتها وأكبر مدنها سيول، التي يبلغ عدد سكانها 10,117,909 نسمة.

كوريا الجنوبية هي جمهورية رئاسية تتكون من 17 تقسيم إداري، وهي من البلدان المتقدمة ذات مستوى معيشي عال جدا. فهي رابع أكبر اقتصاد في آسيا ورقم 15 (بشكل رمزى) أو 12 (من حيث تكافؤ القوة الشرائية) كأكبر اقتصاد في العالم.

ويقوم الاقتصاد على التصدير، مع الإنتاج المرتكز على الالكترونيات، والسيارات، والسفن، والآلات، والبتروكيماويات، والروبوتات.

كوريا الجنوبية هي عضو في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون والتنمية.و هي أيضا أحدى الأعضاء المؤسسين للابيك (منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ) وقمة شرق آسيا.

عاصمة كوريا الجنوبية

مدينة سول وتكتب خطأ سيول وسيئول، من لغة شلاالقديمة سورابول هي عاصمة كوريا الجنوبية وأكبر حواضرها. يعيش في المدينة الضخمة ما يقارب 10 ملايين نسمة، وهي من أكبر المدن في الدول المتقدمة.

منطقة العاصمة سول تضم حاضرة إنتشون المجاورة ومقاطعة غيونغي، وهي ثانيأكبر الحواضر بعدد سكان يفوق 25،6 مليون نسمة، ويقطنها حوالي نصف الكوريين الجنوبيين بالإضافة لما يقارب 632 ألف مقيم دولي.

أصل تسمية سول

عرفت المدينة في الماضي بعدة أسماء مثل وريسونغ خلال عهد سلالة بايكتشي، وعرفت في عهد سلالة شلا باسم هانجو ، وفي عهد سلالة غوريو عرفت المدينة باسم نامغيونغ  وعرفت في عهد سلالتي بايكتشي وجوسون باسم هانسونغ ، وفي عهد سلالة جوسون عرفت أيضاً باسم هانيانغ ، وعندما كانت كوريا تحت الاحتلال الياباني فإنها عرفت باسم غيونغسونغ  اسمها الحالي مشتق من الكلمة الكورية التي تعني “العاصمة” والتي يعتقد أنها مشتقة من كلمة “سورابول وهي كلمة كانت في البداية تشير إلى مدينة غيونغجو عاصمة شلا.

على عكس غيرها من أسماء المدن الكورية فإن “سول” ليس لها مقابل في الهانجا (المقاطع الصينية المستخدمة في اللغة الكورية).

الموقع الجغرافي لسول

تقع سيول في الجزء الشمالي الغربي من كوريا الجنوبية، تحيط بها 8 جبال أشهرها جبل نام سان، أما نهر هان فهو أشهر أنهارها فهو يصب في البحر الأصفر، حيث كان يستخدم سابقا كطريق للتجارة يصل بهم إلى الصين.

مناخ سول

يعتبر مناخ سيول عاصمة كوريا الجنوبية  شبه استوائي ورطب، صيفها حار ورطب،

أما الرياح فهي موسمية وتعرف برياح سيبيريا خاصة خلال حزيران وتموز بمتوسط حرارة تصل إلى 30 درجة مئوية،

أما الشتاء فهو بارد وجاف، خاصة في كانون الثاني بمتوسط حرارة -6 درجات مئوية.

اقتصاد سول

إلى جانب تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، فهناك صناعة الأغذية وإنتاج المشروبات، كما وتعتبر سيول مقراً للعديد من الشركات العالمية، كشركة سامسونج، إل جي، هيونداي وكيا، فيما يعتبر سوق دونغ ديمون أكبر سوق في كوريا الجنوبية، ومركز التسوق الأكثر حداثة في سيول وهو تايمز سكوير الذي يحتوي على أكبر شاشة سينما في العالم. يقع في سيول العديد من البنوك المعروفة عالمياً مثل بنك سيتي جروب، بنك دويتشه وبنك آي إن جي، وهي المقر الرئيس لبنك التبادل الكوري.

وسائل المواصلات في سول

تختلف وتتعدد وسائل النقل في سول، حيث هناك شبكة من المترو المتطور، إضافة إلى السكك الحديدية، السيارات والحافلات.

أهم معالم سيول

  • القبور الملكية لمملكة جوسون.
  • قصر وتمحف كيونغ بوك غونغ.
  • الحديقة السرية.
  • قصر دوك سو غونغ الذي يقع في وسط مدينة سيول، بني في منتصف القرن الخامس عشر، ويتميز بهندسته المعمارية لجميع مبانيه.
  • معبد جوغي وهو معبد بوذية حديثة.
  • حديقة نامسان وهي جزيرة بيئية تحتوي على العديد من الحيوانات الربية، والعديد من الأشجار كأشجار الصنوبر.

من أجمل الصور لمدينة سول

سيول 357128 arab_travelers_malaysia_1399088479_988 travel_tours_images_1340811136_413

 

اقرأ:




مشاهدة 252