لماذا حرم الله لحم الخنزير؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:40
لماذا حرم الله لحم الخنزير؟‎

الخنزير

هو حيوان سبعي بهمي، لحمي عشبي، وهو آكل لكل شيء؛ القمامة الفضلات والنجاسة، وهو مفترس إذ يأكل الجرذان والفئران، وأيضاً الجيف حتى جيف أقرانه. وهنا تكمن فوائده فهو يخلص الأرض من القذارة فهو عبارة عن مكنسة حيوانية، ومضاره بالأمراض التي يحملها الخنزير داخل جسده إذ يبلغ عددها (450) مرضاً، (57) منها طفيلي ينتقل للإنسان ويقتله، وهو المصدر الرئيسي للأمراض الوبائية، إذ يحتوي جسده على (27) مرض وبائي، أيضاً يساهم لحم الخنزير بتصلب الشراين إذ يحتوي على كمية عالية جداً من الكولسترول على خلاف باقي الحيوانات، ويؤدي إلى العقم، تليف الكبد، السرطانات المختلفة.

لماذا حرم الله لحم الخنزير؟

لقد حرم ربنا جل وعلا أكل الخنزير تحريما قطعيا ، قال تعالى { قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ } الأنعام/145

ومن رحمة الله تعالى بنا ، وتيسيره علينا ، أنه أباح لنا أكل الطيبات ، ولم يحرم علينا إلا الخبائث ، قال تعالى{وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ } الأعراف/157

فنحن لا نشك لحظة أن الخنزير حيوان خبيث قذر ، فإن أكله مضر بالإنسان ، ثم هو يعيش على الأوساخ والقاذورات ، وهو ما تأباه النفس السوية وتعافه وترفض تناوله ، لما فيه من إخلال بطبع الإنسان ومزاجه السوي الذي خلقه الله عز وجل فيه .

العلة في تحريم أكل لحم الخنزير هو مايسببه من الضرر على مستهلكه ، فعن محمد بن عذافر عن بعض رجاله عن أبي جعفر أي الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام ، قال قلت له لم حرم الله عز و جل الخمر و الميتة و الدم و لحم الخنزير

فقال { إن الله تبارك و تعالى لم يحرم ذلك على عباده و أحل لهم ما سوى ذلك من رغبة فيما أحل لهم و لا زهد فيما حرمه عليهم ، و لكنه تعالى خلق الخلق فعلم ما يقوم به أبدانهم و ما يصلحهم فأحله لهم و أباحه ، و علم ما يضرهم فنهاهم عنه و حرمه عليهم‏ … }

لماذاحرّم لحم الخنزير يقول تعالى{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (البقرة:)173

إن الله يحرّم على المسلمين كل ما فيه ضرر على الإنسان ، ويحلل له الطيبات التي هي خير له ، وما لحم الخنزير إلا من الخبائث التي تضر وتفتك بالإنسان .

الخنزير عبارة عن حيوان خبيث ، وسخ ، ضارّ ، وهو من الحيوانات القذرة التي لا تتغذى إلا على الأوساخ والفضلات والفئران

الله عز وجل حرّم علينا أكله لما للنفس البشرية من تقدير ويأبه الله بأن نتناول ما هو قذر .

 أضرار لحم الخنزير

لحم الخنزير يسبب في إحداث السمنة ويصعب على متناوله الشفاء منها .

يحدث لحم الخنزير الكثير من الترهلات في أجسام متناوليه .

يسبب لحم الخنزير الإصابة بالعديد من السرطانات الفتاكة ، كسرطان القولون والمعدة والثدي وسرطان الدم وسرطان البروتستاتا

يعرّض تناول لحم الخنزير إلى الإصابة بارتفاع شديد في نسبة الكوليسترول والتي بدورها تسبب الجلطات القلبية وتصلب الشرايين ، لما يحويه من كميات هائلة من الدهون .

يجعل لحم الخنزير الإنسان أكثر عرضة لقرحة والتهابات المعدة .

يسبب لحم الخنزير الشعور بحكة قوية في جلد الإنسان ، وتصيبه بالحساسية .

المكون الرئيسي للحم الخنزير هو الديدان ، وهذا ما ينقله لحم الخنزير إلى آكله ، فتعشش الدودة الشريطية التي تفرز بويضاتها في أحشاء الإنسان ، مما قد تتسبب في إصابته بالهستيريا والجنون إذا نمت في المناطق القريبة من الدماغ ، وإن نمت حول القلب تصيبه بالجلطات وارتفاع في ضغط الدم.

دودة التريكانيلا الشعرية الحلزونية موجودة أيضاً في لحم الخنزير ، ومن أضرارها إصابة النخاع الشوكي بالشلل و طفح ينتشر على جلد الإنسان .

يسبب لحم الخنزير بالعديد من الإلتهابات التي تصيب أعصاب الإنسان ، والمفاصل ، والكلى والرئتين .

مرض السحايا من الأمراض الناتجة عن تناول لحم الخنزير .

الأمراض الفيروسية في لحم الخنزير

فيروس نبا في ماليزيا عام 1998 تعرف العالم إلى هذا الفايروس المميت، أعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا، يعتقد الأطباء أن الفايروس أصاب خفاش الفواكه والذي بدوره نقله إلى الخنازير، فتوفى 117 مصابا.

أثبتت المتابعات الطبية أن جميع المصابين كانت لهم علاقة وطيدة بالخنازير، تبعاً لذلك قامت الدوائر الصحية في ماليزيا بقتل مليون خنزير.

فيروس التهاب الدماغ الياباني أصاب الطيور وانتقل بواسطة البعوض إلى الخنازير، وبذلك أصاب مربيي الخنازير في شرق آسيا، يسبب هذا الفيروس التهاب الدماغ في الإنسان، وفي بعض الحالات يكون ميتا.

فيروس التهاب الدماغ والقلب الخنازير تتغذى على الجرذان والجران عبارة عن مستودع لهذا الفيروس الخطير فتنتقل العدوى من الجرذان إلى الخنازير إلى الإنسان، والذي يسبّب التهاب في الدماغ والقلب، ممّا يؤدي بحياة المصابين.

الأمراض البكتيرية

الامراض البكتيرية التي يسببها لحم الخنزير

بكتيريا السلمونيا التيفوئيد، وبارا التيفوئيد، والتسمم الغذائي، من الأمراض التي تسببها السلمونيا.

بكتيريا الحمرة الخبيثة من اللحاميين والدباغين تنتقل هذه البكتيريا الخبيثة، تكون على شكل لوحة حمراء، حارقة للأيدي، تصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة، وقشعريرة والتهاب الأوعية اللمفاوية. هذه الأمراض بالإضافة إلى الديدان المفلطحة، الشريطية، الخيطية والأسطوانية التي ينقلها هذا الحيوان الرجس إلى الإنسان.

بعد هذا كله فإنّنا نقف أمام معجزة من معجزات التشريع، فتبارك الذي قال{وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِث}.

اقرأ:




مشاهدة 101