كيف تقضي على البعوض نهائيا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 13:20
كيف تقضي على البعوض نهائيا‎

البعوض

البعوض من الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان ، كما تشكّل لدغاته مصدر إزعاج للشخص وهي جديرة بأن تُلحق المكان المصاب بالانتفاخ أو الورم ، ومن الأمراض التي قد تعمل هذه الحشرة على نقلها الملاريا ، حمى الذبح ، الحمى الصفراء و داء الفيل الذي يسمى بمرض الفلاريا.

هي البعوضيات التي تعد من فصائل الحشرات ، المنتمية لرتبة ذوات الجناحين ، كما وتعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات الممتصة للدماء انتشاراً ، حيث تتغذى أنثى البعوض تحديداً على دم الإنسان ، بالإضافة لدم الطيور والحيوانات أيضاً ، أما الذكر منها فيتغذى على رحيق الأزهار و عصارة النباتات، ويقوم البعوض باختيار الشخص الذي سيقوم بلدغه عن طريق الرائحة ، حيث يخرج ثاني أكسيد الكربون من عملية الشهيق ، بالإضافة للمواد الكيميائية المتواجدة في عرق الشخص ، بالإضافة لوجود عوامل أخرى من شأنها أن تجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بلدغة البعوض منها البدانة ، ينجذب البعوض بالحرارة وبالتالي ارتداء الشخص للألوان الداكنة التي تعتبرممتصة للحرارة بدرجة أكبر من غيرها تعد من العوامل المساهمة بذلك ، مع بقاء الرجل أكثر عرضة للإصابة بلدغته مقارنة بالنساء.

ويتواجد أكثر من 3.000 نوع من البعوض ، وتعتبر البرك ، حمامات السباحة الغير مستعملة ، وحيث تتجمع مياه الأمطار ، من الأماكن التي تصلح لوضع أنثى البعوض بيضها عليها ، حيث تضعه فوق سطح الماء الذي يعد بدوره عاملاً أساسياً لفقس البيض، ومِن طُرق القضاء أو التخلُّص من البعوض رش المبيدات الحشرية ، والتي بالرغم من انتشار استخدامها تبقى رائحتها غير محببة ومزعجة ، إضافة لأهمية الحرص على بقاء هذه المبيدات بعيدة عن متناول أيدي الأطفال ، وبعيدة عن الطعام أيضا.

كيف تقضي على البعوض نهائيا

أقراص البعوض أو المبيدات الحشرية: إحدى الطرق الكيماوية الفعالة في إبعاد البعوض، إلّا أن لها أضراراً على البيئة وعلى صحة الإنسان، كما أن لها رائحة مزعجة.

صاعق البعوض: وهو جهاز كهربائي يحتوي على إضاءة تجذب البعوض والحشرات الطائرة بشكل عام، وعندما تنجذب الحشرات إليه تتعرّض إلى صعقة كهربائية، المزعج في هذا الجهاز أنّه يصدر صوت فرقعة كلما تعرضت حشرة إلى صعقة كهربائية.

الفازلين: يمكنك أن تقوم بدهن الأماكن المكشوفة من جسدك باستخدام الفازلين الطبي، الذي يعمل على تخفيض حرارة جسمك، وبالتالي التقليل من فرصة رؤية البعوض لك، إذ إن البعوض يستطيع تمييز الأجسام من الإشعاع الحراري الذي يصدرعنها.

البخور: حيث إن البعوض يهرب بشكل عام من الدخان، وحرق البخور يصدر الدخان الذي يعمل على إبعاد البعوض، إلّا أنّ رائحة البخور قد تكون مزعجة للبعض.

الليمون: يمكنك إبقاء لسعات البعوض بعيدة عنك عن طريق دهن جسمك بقطعة من الليمون، أو استخدام نصف حبة ليمون مع غرز عدة حبات من القرنفل فيها ووضعها بالقرب منك.

حبة البركة: توضع في وعاء ويتم حرقها، إذ إن الدخان والرائحة الصادرة منها ستبقي البعوض بعيداً.

زيت اللافندر العطري: يمكن دهن الأماكن المكشوفة من الجسم به أو وضعه قريبا منك.

بعض النباتات العطرية: يمكن وضع أوراق من النباتات ذات الرائحة العطرية القوية مثل الميرمية، أو الريحان، أو الزعتر، أو الورود ذات الرائحة الفواحة، أو يمكن زراعتها حول المنزل للتخلص من البعوض نهائيا.

أوراق البندورة وسيقانها: إذ إن لديها قدرة عجيبة على التخلص من الحشرات.

كانت تلك مجموعة من الطرق الفعالة للتخلص من البعوض، يمكنك اختيار أي منها، وبالتأكيد فإن اختيار الطرق الطبيعية يعد الخيار الأمثل واللأكثر أماناً للإنسان والبيئة.

 

اقرأ:




مشاهدة 223