كيف تعمل أدوية التخسيس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 07 يونيو 2017 - 12:57
كيف تعمل أدوية التخسيس‎

كيف تعمل أدوية التخسيس

لاينصح باستخدام العقاقير إلا في حالات معينة ولكن هناك عدة أنواع من أدوية التخسيس تعمل بعدة طرق منها:

العقاقير المثبطة للشهية: وهذه تشمل مجموعة (الامفيتامين) ومشتقاتها وهى تجعل الشخص يشعر بالقوة والصحة ولذا يقل إقباله على الطعام وفى كثير من الحالات يتعود الجسم على هذه الأدوية ولكن بعد فترة من استعمالها تصبح عديمة المفعول إذ إنها هنا لا تقلل الشهية وهنا يجد المريض نفسه تلقائيا يزيد من كمية الدواء على أمل الحصول على النتيجة التي يبحث عنها وهنا تزيد سمية الدواء في الجسم وهذه العقاقير لها أثر على الجهاز العصبي المركزي فتؤدي الى القلق واضطراب الأعصاب وهلوسة في التفكير واضطراب في النوم مع ارتفاع في ضغط الدم الرئوي وزيادة العرق والإمساك والشعور بالعطش الشديد وجفاف الحلق وقلة النوم (الأرق) والإحساس بالقلق والشعور بالنعاس والصداع ( لذا يمنع قيادة السيارة عند استعمالها). و قد تؤدى الى الإدمان لدى كثير من الأشخاص (ما عدا دواء زينيكال).

وفي حالة الأمراض المزمنة كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم قد تسبب أدوية التخسيس مشاكل صحية وآثاراً جانبية للبعض. من بينها زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. من بينها (Didrex, Tenuate, Sanorex, Mazanor, Adipex-P and Meridia) وكذلك دوائي Redux وPondimin(وهما توليفة من phentermine and fenfluramine) اللذان سحبا من الأسواق عام 1997, لأنهما يتلفان صمامات القلب. كما يوجد دواء sibutramine (Reductil) الذي يعمل على إرسال إشارات للمخ للتوقف عن الأكل والشعور بالشبع بسرعة. وقد تؤثر هذه الأدوية على الحمل والرضاعة.

أدوية الإقلال من امتصاص الدهون: كدواء زينيكال Xenical (orlistat) الذي يقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء بنسبة 30 %. وطرد هذه الدهون مع البراز. دواء زينيكال وميريديا لهما تأثير معتدل على إنقاص الوزن بمعدل 2 إلى 10 كيلوجرامات سنويا. ومن الأعراض الجانبية لدواء زينيكال إخراج الغازات والشعور بالحاجة السريعة لدخول الحمام وإخراج براز زيتي القوام مع زيادة حركة الأمعاء. وهذه الأعراض مؤقتة لكنها تصبح سيئة مع تناول أطعمة غنية بالدهون.

ومن الأعراض أيضاً تقليل امتصاص بعض الحيمينات. لهذا ينصح بتناول حيمينات متعددة قبل أو بعد تناول الزينيكال بساعتين. وعند تناوله قد يشعر الشخص بآلام أو رعشة أو عدم انتظام ضربات القلب أو آلام في العادة الشهرية أو تورم في الجسم أو القدم أو الكاحل، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب. أما دواء ميريديا Meridia فلا يصلح لمن لديه ارتفاع في ضغط الدم أو اضطراب في دقات القلب أو من تعرض لأزمة قلبية.

اقرأ:




مشاهدة 2818