كيف تعرف اعراض القلب ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:13
كيف تعرف اعراض القلب ؟‎

القلب

هو جزء من الجهاز الدموي للجسم، وحجمه بحجم قبضة اليد، وهو ما إلا عضلة صغيرة الحجم، ويعمل القلب على ضح الدم إلى الشرايين ومن ثم يبدأ الدم بالانتقال إلى أنحاء الجسم كله. فكلنا نعلم مدى أهمية القلب بالنسبة لنا، لذلك لا عجب ان الناس يشعرون بالقلق عندما يسمعون بان شخص لديه مشاكل في القلب. أمراض القلب تكثر أساسا عند كبار السن وهذا يعني أن هناك مشاكل في القلب والأوعية الدموية ولكن مرضى القلب قد يكونون من كل الاعمار.

شكل القلب

كما ذكرنا أن حجم القلب كحجم اليد عند قبضها، فهو أيضا يتواجد في الصدر ناحية اليسار، كما أن القلب يحتوى على أربع حجرات، اثنان يطلق عليهم الأذينان والأخرى يطلق عليهم البطينان، الأولى هي العلوية والثانية هي السفلية، ونبضات القلب تصل من 60 ل 80 نبضة في الدقيقة الواحدة . وتلك النبضات ما هي إلا استرخاء وتقلص لعضلة القلب وتتم تلك العملية من أجل ضخ الدم حيث يتم ضخ من 3 إلى 5 لتر في الدقيقة الواحدة، وتحصل تلك العضلة الخاصة بالقلب على الغذاء من الأوعية الدموية المحاطة بها.

الأسباب المؤدية إلي الإصابة بأمراض القلب

هناك الكثير من المسببات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وتؤدي أيضا إلى إحداث ضرر لمصابي القلب والخطورة تكمن في :

مرض السكر فمصابي السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويجب الحذر والمتابعة .

ارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية لحدوث امراض القلب ، فكثيرا ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث جلطات ونوبات قلبية وبدء أمراض القلب.

التدخين : من الشائع بين الكثير أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض القلب هو التدخين، فكثير من المدخنين يتعرضون للإصابة بأمراض القلب، كما أن التدخين يتسبب في انسداد الشريان التاجي ويتسبب أيضا في الإصابة بالنوبات القلبية.

السمنة: من أخطر المسببات لحدوث أمراض بالقلب وخاصة انسداد الشرايين التاجية، فزيادة الدهون والكولسترول بالجسد تتسبب في انسدادا الشرايين التاجية وحدوث نوبات قلبية .

اعراض القلب

الشعور بالضيق والخوف، يعتبر الشعور بضيق الصدر واحدة من علامات الإصابة بالجلطة القلبية، فيشعر الإنسان بالضيق وكأنه سيلفظ أنفاسه الأخيرة في الأيام القادمة.

الشعور بألم الصدر، وهو من أكثر العلامات التي تظهر على المصابين بأمراض القلب، والأمر الذي يدفعهم إلى التوجه السريع إلى الأطباء لتشخيص حالتهم، ولكن هذا لا يعني أن ألم الصدر في كل الحالات يكون ناتج عن أمراض في القلب، ففي بعض الأحيان يكون سببه صعوبات في التنفس، أو مشاكل في العمود الفقري أو الرئتين، ولتشخص حالتك قبل أن تذهب إلى الطبيب وتعرف سبب ألم صدرك، حاول تحديد مكان الألم، حيث إنّ الألم الناتج عن مرض في القلب يتركز في منطقة منتصف الصدر مع بعض الميل بإتجاه الكتف أو الذراع اليسرى، ويكون هذا الألم مصحوباً بحرقة وضغط.

السعال، يعتبر السعال لفترات طويلة احدى العلامات الدالة على وجود مشاكل في عمل القلب، حيث يزداد تركيز السوائل في الرئتين مسببة السعال.

الدوخة، الدوخة المتكررة مع فقدان الوعي احدى علامات عدم إنتظام ضربات القلب، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.

التعب، تظهر هذه العلامة بشكل كبير عند النساء، ويكون تعب شديد وإرهاق لا سبب له، ففي مثل هذه الحالة لابد من مراجعة طبيب مختص في أمراض القلب للتأكد من أن سبب التعب طبيعي.

القيء وأنعدام الشهية، من أحد علامات الجلطة القلبية الغثيان، وعدم توفر الشهية لتناول الطعام، كما أنه يصاحب هذا الشعور ألم في البطن ينتج عن تراكم السوائل في البطن لعدم أنتظام عمل القلب.

الشعور بآلام في أحد أجزاء الجسم، لا يشترط على المصاب بمرض في القلب أن يعاني من آلام في الصدر، بل قد يعاني من ألم في الكتف أو اليدين أو الرقبة.

النبض غير المنتظم، لا يعتبر النبض غير المنتظم حالة جدية للإشارة إلى مرض في القلب، ولكن في بعض الحالات يكون النبض غير منتظم لفترات طويلة وبصورة متكررة، ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب بسرعة لأن حياة المريض ستكون مهددة بالخطر لعدم إنتظام عمل القلب.

صعوبات التنفس، وتظهر صعوبات التنفس لدى لأشخاص المصابين بأمراض تنفسية كالربو بعد القيام بنشاط بدني، ولكن في حالات عدم الإصابة بأمراض التنفس فإن منشأها يكون أمراض في القلب.

العرق، وهو ليس العرق الناتج عن مجهود عضلي أو بدني، بل العرق الذي ينتج فجأة في حالات الإرتياح وعدم بذل أي مجهود.

طرق الوقاية من أمراض القلب

في البداية لا بد من المحافظة على نظام غذائي سليم وصحي، فهو النافذة للحماية والوقاية من امراض القلب المختلفة، كما أن ممارسة الرياضة ترتبط ارتباط وثيق بتناول الطعام الصحي، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة الجسم وسلامة وصحة القلب.

تناول الأطعمة قليلة الكولسترول لحماية الشرايين التاجية من الانسداد الناتج عن تلك الأطعمة .

تناول اللحوم البيضاء والابتعاد عن الحمراء بقدر الإمكان، وأيضا اللجوء إلى تناول الأسماك التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب وسلامة الإنسان من امراض القلب ، وذلك تحت بند الغذاء السليم والصحي ولذلك لا بد من تناول الخضروات والفواكه.

كما يفضل تقليل نسب الأملاح في الطعام لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهو أحد المسببات في حدوث أمراض للقلب. – كما ذكرنا فائدة التمارين الرياضية في المساعدة في سلامة وصحة القلب، فهي أيضا تساعد على نقصان الوزن بشكل كبير، فلا بد من الحرص على وزن طبيعي والابتعاد عن السمنة.

التعب النفسي من أحد مسببات الأساسية بأمراض القلب، فالكثير من الضغط النفسي وضغوط الحياة تتسبب في الإصابة بأمراض القلب، فلا بد من الابتعاد والتقليل من الشعور بالضغط والتعب النفسي المستمر .

اقرأ:




مشاهدة 222