كيف اقوم بازالة الكرش ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 16:24
كيف اقوم بازالة الكرش ؟‎

ترهل البطن

مشكلة ترهل عضلات البطن وتجمع الدهون حول البطن و ما يسمى بـالكرش أحد أكثر ما يزعج العديد من الناس ، حيث نجد أن الأمر أصبح لا يقتصر على كبار السن فقط ، بل امتد ليشمل العديد من فئات الشباب ، و هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكرش ، مثل العوامل الوراثية التي تتحكم في إفرازات الدهون و تجمعها في أماكن بعينها ، و هناك أيضاً الإفرازات الهرمونية عند السيدات والفتيات التي تؤدي إلى تغيرات في شكل أجسامهن و قد يصحبها ظهور الكرش ، بالإضافة إلى الأكثر شيوعاً وهي العادات الغذائية والصحية الخاطئة التي يتبعها الكثير من الناس والتي تؤدي إلى ترهل العضلات و ظهور تجمعات دهنية في مناطق البطن و الأرداف .

اسبابه

تتدخل عوامل كثيرة في تكوين ” الكرش” :
منها :العمر، والجنس ، والتاريخ الوراثي

ومن العوامل الأخرى المهمة: الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية.

الإصابة بأمراض القولون وتجّمع السوائل في تجويف البطن.

ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام نتيجة الأكل بسرعى .

التدخين والذي يؤدي بدوره إلى كثرة دخول الهواء إلى المعدة .

الكسل والخمول وقلة الحركة والنوم خاصة بعد تناول الوجبات وبصفة خاصة وجبة العشاء.

الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ .

الإكثار من شرب المشروبات الغازية بين الوجبات أو أثناء الأكل .

الإجهاد والتوتر والقلق ، مما يسبب إفراز هرمون الكورتيزون الذي يحفز من تخزين الدهون في منطقة البطن.

عدم اتباع حميات غذائية صحية أثناء الحمل.

عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

خطوات التخلص من الكرش

السيطرة على الشهية: السيطرة على الشهية هي بتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة السريعة لغناها بالدهون المشبعة والسكر والكوليسترول مثل: الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية ..الخ . وتناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون أو الغنية بالألياف مثل: الأسماك- الحبوب الكاملة –اللحوم الخالية من الدهون- الخضار الورقية الخضراء- الفواكه الطازجة- المكسرات، والتي تساهم بشكل فعال في بناء جسد خال من الشحوم وبالتالي التخلص من الكرش .

ازالة الكرش

تناول الدهون الجيدة: لا يجب الامتناع تماما عن تناول الدهون في النظام الغذائي المتبع ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة ، وينبغي اختيار الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل تباع الشمس – فول الصويا- الذرة …الخ، والإكثار من تناول الأطعمة البحرية مثل السردين – السلمون- التونة- الماكريل وغيرها فهي غنية بالأوميغا 3 التي تزيل الشحوم الإضافية من الجسم بالتالي تساعد في التخلص من الكرش.

مارس التمارين الرياضية: حيث يفضل البدء بمجموعة تمارين خفيفة ثم الزيادة بالتدريج بدون المبالغة مثل ممارسة الجري او المشي او السباحة… وذلك يؤدي لحرق الدهون الإضافية والتخلص من الكرش نهائياً.

للتخسيس

احصل على القسط الكافي من النوم:النوم باعتدال ضروري للسيطرة على الإجهاد والمحافظة على وزن الجسم السليم والتخلص من دهون البطن (الكرش)، وكشفت الدراسات أن من ينامون 5 ساعات يومياً شهدوا زيادة وزن أكثر ممن ينامون 7 ساعات. وكذلك الحال بالنسبة لزيادة عدد ساعات النوم عن الطبيعي، فهي تساهم في زيادة تخزين الدهون.

تخلص من الإجهاد والتوتر:حيث يلعب الإجهاد -بنوعيه الجسدي والنفسي- دوراً أساسيا في زيادة الشهية، وبالتالي تناول ما يزيد عن حاجة الجسم من الطعام مما يؤدي إلى تخزين الدهون لذلك حياة خالية من الإجهاد الزائد هي وسيلة فعّالة لمحاربة دهون البطن (الكرش).

حافظ على توازن اليود بنظامك الغذائي:قد تكون مشكلة تراكم الدهون بالبطن (الكرش) ناتجة عن خلل في نشاط الغدة الدرقية وهي مسؤولة عن الحفاظ على الهضم السليم ومنع تراكم الدهون. لذا يفضل إجراء فحص الغدة الدرقية في حال اشتبهت بوجود خلل فيها، ومن ثم يجب مراقبة كميات اليود في غذائك.

علاج الكرش

التفاح:كما يقال تفاحة في اليوم تغني عن الطبيب، فالتفاح يحتوي على إنزيم البكتين الذي يقلل امتصاص الجسم للدهون .. كما أن التفاح يساعد على زيادة امتصاص الجسم للمياه الموجود بالفواكه والخضروات، وبالتالي تقليل محتوى الدهون بالجسم والمساعدة على التخلص من الكرش. إضافة إلى أنه يبعث على الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذا فهو مثالي لمن يحاولون إنقاص أوزانهم.

الفواكه الحمضية:مثل البرتقال والكيوي والجريب فروت …الخ الغنية بفيتامين سي، والذي يعتبر فعالاً في حرق الدهون وطردها خارج الجسم بالتالي تقليص الكرش.

منتوجات الالبان:غنية بالكالسيوم والمعادن الفعالة في إذابة وحرق الدهون والتخلص من الكرش، مثل الحليب و الجبن والزبادي …الخ، وقد أُثبت في دراسة أن تضمين منتجات الألبان في النظام الغذائي أدى إلى تقليل نسبة المصابين بالسمنة، وتحديداً فإن الزبادي معروف بفائدته في حرق دهون البطن، وبالتالي تقليل الكرش.

المكسرات: إدخال المكسرات الى نظامك الغذائي اليومي يعتبر من أفضل الطرق للتخلص من الكرش،ليس فقط كونها تمنح للإحساس بالشبع بسرعة ، بل وأيضاً تسهم بشكل كبير في حرق الدهون الزائدة.

الفلفل الحار: يعتبر من أقوى الوسائل للتخلص من الدهون والكرش ، وإضافة كمية قليلة منه في الطعام يومياً مفيدة في زيادة الهضم وبالتالي التخلص من الدهون الإضافية.

الاعشاب والتوابل العطرية:وتحديداً: الهيل، أوراق الكاري، القرفة، الزنجبيل، الميريمية، إكليل الجبل (الروزماري)، الكمون، النعناع.. وغيرها، معروفة بفائدتها في حرق الدهون وخاصةً في منطقة الكرش.

الشاي الاخضر:يعتبر من أكثر العلاجات فاعلية في التخلص من الكرش، إذ أن تناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يومياً يسهم بشكل فعّال في التخلص من الدهون الزائدة، وبالتالي التخلص من الكرش.

زيت السمك:قد يساعد زيت السمك في إنقاص 2 كيلوجراما من الوزن خلال شهر من خلال حرق الدهون الإضافية، ولذلك يعتبر فعالاً في إزالة الكرش ودهون البطن.

العسل الطبيعي:إضافة ملعقة من العسل لكوب من الماء الدافيء يومياً وشربها على الريق يسهم بشكل كبير في تقليل الوزن وحرق الدهون وبالتالي التخلص من الكرش. ويفضل إضافة ملعقة صغيرة من القرفة لنتائج أفضل، وعدم تناول الطعام لمدة نصف ساعة من شرب هذا المزيج.

الاطعمة الغنية بالالياف:مثل الخضروات الورقية الخضراء والبروكولي والفواكه …الخ حيث تمنح الإحساس بالشبع، وتزيد حرق الدهون، وبالتالي التخلص من الكرش.

اقرأ:




مشاهدة 217