كيف اعالج السعال الديكي عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 23 أغسطس 2017 - 08:49
كيف اعالج السعال الديكي عند الأطفال‎

هناك انواع كثيرة من السعال و في هذا الموضوع سوف نتكلم عن مرض السعال الديكي و هو عبارة عن عدوى بكتيرية تصل إلى الأنف و الحلق . و ينتشر بسهولة جدا ، و لكن اللقاحات مثل DTaP و TDap يمكن أن تساعد في منع ذلك في الأطفال والبالغين .

الأعراض

في البداية ، السعال الديكي لديه نفس الأعراض مثل البرد المتوسط

  • سعال معتدل
  • العطس
  • سيلان الأنف
  • حمى منخفضة ( ارتفاع طفيف في درجة الحرارة )
  • قد يكون الإسهال في وقت مبكر أحد الأعراض أيضا

بعد حوالي 7-10 أيام ، يتحول السعال إلى “نوبات السعال” ، التي تنتهي مع صوت الديك ، كما يحاول الشخص في التنفس في الهواء ، لأن السعال جاف ولا ينتج مخاط ، وهذه النوبات يمكن أن لمدة تصل إلى دقيقة . وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب تحويل وجهك لفترة وجيزة أحمر أو أرجواني .

أما الأطفال الرضع قد لا يعانوا من السعال الديكي ، لكنهم قد يحاولوا القبض على أنفاسهم خلال هذه النوبات. وقد يتقيأ البعض .

الأطفال و السعال الديكي

السعال الديكي خطير في الأطفال ، و خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من العمر . في الحالات الشديدة ، قد تحتاج إلى الذهاب إلى الطواريء، فإذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون ذلك ، راجع الطبيب على الفور .

كما ينبغي مراقبة الأطفال دون سن 18 شهرا مع السعال الديكي في جميع الأوقات ، لأن نوبات السعال يمكن أن تجعلهم يتوقفون عن التنفس ،مما يؤدي ذلك إلى حالات خطيرة مثل السكتات الدماغية أو الموت المفاجيء . قد يحتاج الأطفال الصغار الذين يعانون من حالات سيئة إلى رعاية المستشفى أيضا .

فساعد في حماية طفلك من خلال التأكد من حصوله على التطعيم ضد السعال الديكي ، هو و أي شخص بالغ حوله ، و بالنسبة للأطفال الأكبر سنا والبالغين ، فإن التوقعات عادة ما تكون جيدة جدا .

علاج السعال الديكي عند الأطفال

إذا كان الأطباء قاموا بتشخيص السعال الديكي في وقت مبكر ، فإن المضادات الحيوية يمكن أن تساعد في خفض السعال و الأعراض الأخرى . كما يمكن أن تساعد في منع انتقال العدوى إلى الآخرين ، فلا تستخدم أدوية السعال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، أو مثبطات السعال، أو الأدوية الطاردة للبلغم ، لعلاج السعال الديكي . فإنها لا تعمل .

إذا كان لدى طفلك نوبات سعال سيئة للغاية ، حتى لا يستطيع الطفل من شرب السوائل بما فيه الكفاية ، و كان في خطر الجفاف . اتصل بطبيبك حالا .

العدوى من السعال الديكي

إذا كان هناك من يعاني من السعال الديكي فإن العطس ، أو الضحك ، أو السعال ، قد يؤدوا إلى قطرات صغيرة تحتوي على البكتيريا قد تطير من خلال الهواء . قد يحصل طفلك عند التنفس على هذه القطرات .

عندما تدخل البكتيريا في مجاري الهواء ، فإنها تعلق على الشعيرات الصغيرة الموجودة في بطانات الرئتين . تسبب البكتيريا التورم والاتهاب ، مما يؤدي إلى سعال جاف طويل الأمد وغيره من أعراض تشبه البرد .

السعال الديكي يمكن أن يصيب أي شخص . قد تستمر 3 إلى 6 أسابيع . يمكنك الحصول على المرضى من ذلك حتى لو كنت قد تم تطعيم بالفعل ، و لكن هذا ليس من المرجح .

اقرأ:




مشاهدة 1947