كيف أنفق مالي بحكمة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 15 يونيو 2017 - 14:20
كيف أنفق مالي بحكمة‎

المال

المال هو أي سلعة يمكن استخدامها للتجارة، لتخزين قيمة وكوحدة حساب. وقيمة المال تكتسب من قدرته الشرائية والتي تنخفض عادةً على مر السنوات ويطلق على المال مسمى عصب الحياة، وذلك لأهميتة البالغة في تلبية الحاجات وتحقيق المنافع، وهو من ساهم في تطوير العلوم المالية وذلك لتعظيم حجم الأموال المملوكة وبالتالي تعظيم المنافع.

أنواع المال

  • مال عام: ويقصد به مال الدولة التي تملكه وتستخدمه للمنفعة العامة وانفاقه في ضوء القوانين مثال: موارد طبيعية .مصادر مياه.حدائق عامة.مدارس. مستشفيات.
  • مال خاص : وهو المال الذي يملكه الفرد او مؤسسة غير حكومية يتم كسبه بالعمل وللمالك الحق فيه .

كيف أنفق مالي بحكمة

تحديد الاحتياجات الأساسية
يجب أن يقوم الفرد بوضع ميزانيه تمكنه من الإنفاق على كل ما يحتاج إليه من طعام، وشراب، وإيجار السكن، وفواتير الكهرباء، وما ينفقه للترفيه، و يقوم بتصنيف حاجاته ما بين حاجات، ومتطلبات أساسية لا يمكنه الإستغناء عنها، و آخرى ثانوية يمكنه الإستغناء عنها ،و بناء على ما يحصل عليه من دخل يقوم بتحديد ميزانية خاصة بذلك مع الحرص الشديد على توفير جزء من الدخل لإدخاره.

تجنب قرارات الشراء الفجائية بل يجب أن يفكر الفرد جيداً قبل أن يقبل على شراء سلعة ما، ولذلك عليه أن يقوم بكتابة قائمة مشترياته في المنزل، و فور وصوله إلى المتجر يجب أن يقارن بين مجموعة من السلع المعروضه أولاً  حتى ينجح في اختيار سلعة مميزة ذات جودة عالية، و سعر مناسب .

اتباع نظام جيد في التسوق و شراء المنتجات
يجب الإبتعاد عن التسوق برفقة الأصدقاء أو الأطفال  لأنهم يملكون تأثيراً قوياً على الفرد ،و بالطبع سوف يشجعونه على اتخاذ قرار الشراء سريعاً، وهذا ما يضطره لإنفاق المزيد من المال، و يفضل أيضاً عدم الإستماع لنصائح، وكلمات موظفي التسويق العاملين بمختلف المتاجر، وذلك لأن مهمتهم الأساسية تشجيع العملاء على اتخاذ قرار الشراء، ولهذا يفضل أن يستمع الفرد إلى كافة مميزات السلعة أو المنتج من موظفي المبيعات ثم يقوم بمغادرة المتجر، ويفكر جيداً إذا كان بحاجة لشراء المنتج أم لا .

تجنب شراء المنتجات بالتقسيط ، و يفضل أن يقوم الفرد بدفع الأموال كاملة، و إذا كان بحاجة لشراء سلعة معينة يمكنه أن ينتظر المواسم الخاصة بالتخفيضات، والخصومات، و قبل أن يقوم بشراء السلع ذات السعر المرتفع  يمكنه أن يتصفح أكثر من موقع ليبحث عن أفضل الأسعار التي تتفق مع الميزانية أو المبلغ الذي قام بتخصيصه لشراء هذه السلع، وذلك بالطبع سوف يمكنه من توفير أمواله .

اقرأ:




مشاهدة 233