كيف أمنع زيادة وزني في رمضان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 19 مايو 2017 - 05:38

السمنة

تعتبر السمنة من أكثر الحالات الطبية شيوعاً حول العالم ، حيث تعتبر السمنة السبب الرئيس الخامس للمخاطر الصحية العالمية؛ إذ تسجل 2,8 مليون حالة وفاة سنوياً في العالم ، وقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 40 طفل دون سن الخامسة يعاني من فرط الوزن حول العالم، ويمكن تعريف السمنة على أنها زيادة الوزن عن الحد الطبيعي نتيجة لتراكم الدهون الزائدة في مختلف مناطق الجسم ، وعن طريق حساب كتلة الجسم وذلك بقسمة وزن الجسم بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر يمكن معرفة وتشخيص السمنة.

مضاعفات السمنة

بالإضافة إلى الأعراض التي تم ذكرها في السابق، غالباً ما يعاني البدين من متلازمة الأيض، والتي تكون أعراضها في ارتفاع ضغط الدم، محيط كبير في البطن، ارتفاع في مستوى الدهون في الدم ، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم أثناء الصوم، وانخفاض في مستوى الكوليسترول الجيد، كما قد تكون النساء البدينات أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات الحمل والولادة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة العلوية معرضون أكثر للإصابة بمرض السكري وأمراض الشرايين القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة، مقارنة بالأشخاص المصابين بالسمنة السفلية .

كيف أمنع زيادة وزني في رمضان

دراسة حديثة درست تأثير الصوم في رمضان على الأوزان على عينة من الصائمين في الدنمارك. وتم قياس الوزن بعدة طرق منها محتوى الدهن وحجم العضلات في الجسم باستخدام الأشعة النووية وقياس دهن البطن عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي. ولم تجد الدراسة أي تغير في الوزن خلال الصوم. هذه النتائج تناقض دراستين سابقتين في المملكة أظهرت زيادة الوزن في نهاية شهر رمضان، أحدهما أجريت في الرياض والأخرى في جدة. ففي بحث سابق، قمنا بقياس محتوى الدهن في الجسم باستخدام الأشعة النووية على عينة وتابعناهم خلال شهر رمضان، ووجدنا أنه في نهاية الشهر الكريم زاد حجم الدهون بنسبة ذات دلالة إحصائية مهمة. فلماذا هذا التناقض بين الدراسات المحلية والعالمية؟ نحن نعزو هذه الظاهرة لعدة أسباب أهمها زيادة السعرات الحرارية المتناولة في رمضان. ففي شهر الصيام يفضل المجتمع المأكولات النشوية والحلويات لسبب غير واضح، كما أن السهر أحد الأسباب المعروفة لزيادة الوزن، فقد أظهرت الأبحاث أن النقص الحاد في النوم يؤثر في عملية الأيض في الجسم ويسبب زيادة الوزن. وأخيرًا وجدنا في بحث سابق أن ممارسة الرياضة تقل بشكل حاد في رمضان ويميل الناس للخمول والكسل، وهذا سبب آخر لزيادة الوزن.

اقرأ:




مشاهدة 379