كيفية معاقبة الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:22
كيفية معاقبة الأطفال‎

كيفية معاقبة الأطفال

تتسائل الكثير من الامهات عن انسب وسيلة لعقاب الاطفال وهل من الصحيح ان نقوم بضرب اطفالنا, وكيف يكون العقاب رادع دون ان تضرب الام طفلها سنحاول فى هذه المقالة الاجابة على كل هذه التساؤلات وسنشرح اساليب جديدة لعقاب الاطفال بطريقة فعالة.

 

إن للضرب عواقبَ وخيمة -على الصعيد النفسي والجسدي- إن كان خارج الأسس التي يجب اعتمادُها، وقد يؤدّي إلى انهيار نفسية الطفل وتحطيم مستقبله.

خطوات هامة قبل العقاب

اشرحى له اولا

يجب فى البداية ان تجلسي مع طفلك و تشرحي له ان ما فعله خطأ ويجب ايضا ان توضحي له لماذا هو خطأ وما هو التصرف الصحيح الذى يتوجب عليه فعله فمثلا لو كان طفلك يقوم بترك باب الثلاجة مفتوح وراءة بصفة مستمرة فيجب ان تشرحي له اولا ان ما فعله خطأ وان باب الثلاجة يكون مغلق حتى تحافظ الثلاجة على برودتها وبالتالي لا يفسد الطعام وان التصرف السليم المطلوب منه هو غلق باب الثلاجة وراءة فى المرة القادمة.

تكرار الشرح اكثر من مرة

لا تملى ابدا من الشرح وعرفي طفلك ان ما فعله خطأ عدة مرات قبل ان تبداى فعلا فى العقاب
الهدوء و الحزم

يجب ان تكوني هادئة اثناء الشرح ويجب ان يرى الطفل علامات الحزن على وجهك عندما يقوم بامر خاطىء و هناك فرق واضح بين العصبية والصراخ وبين الحزن فكونى حذرة
فليس من الصحيح ان تصرخي فى وجه طفلك او تتتكلمى اليه بنبرة عالية فمع تكرار هذا الاداء يعتاد طفلك عليه ولو اثر فيه مرة فلن يؤثر فيه الثانية.

التجاهل

فى بعض الحالات يفعل الطفل الخطأ يهدف لفت الانتباه فقط فانسب وسيلة للتعامل مع هذا الأمر هو التجاهل حتى يفهم الطفل ان الخطأ الذى يفعله لا يلفت انتباهك , وبالتالي يتوقف الطفل عن هذا الفعل وسيبدأ بالبحث عن وسيلة جديدة حتى يلفت انتباهك
يجب ان نوضح ايضا ان محاولة الطفل لفت انتباهك بها رسالة مهمة وهى ان الطفل يحتاج اليك بعض الوقت فهو يريد ان يرى حبك وحنانك , قليل من الاهتمام فى هذا الوقت يحقق لطفلك ما يرغب ويشعره بالسعادة.

بعد ان تفشل كل المحاولات السابقة فالعقاب هنا لا بد منه ولكن قبل ان ان تعاقبي طفلك يجب اولا ان تحذري الطفل بانه لو قام بتكرار الخطا مرة اخرى سيعاقب بعقاب محدد , و يجب اختيار عقاب مناسب تقدرين على تنفديه ولا يكون مجرد تهديد بهدف ان يفهم طفلك انك جادة والا لن ينفع مع التهديد فى المرة القادمة لمعرفته ان ما تقولينه مجرد كلام وليس هناك اي عقاب فعلى

طرق بديلة للعقاب المؤذي

  •  النظرة الحادة أو الهمهمة، فلها تأثير إيجابي عندما توجه له نهي أو أمر وتنظر في عينيه بحده فيصل إليه أنك غاضب منه ولكن لابد من التدرب على هذه الطريقة مع الطفل منذ سن مبكر .
  •  الحرمان من الأشياء المحببة للطفل، ودرج مع الحرمان من الأشياء بداية من الألعاب المحببة والمنع من الخروج مع الأصدقاء إلي الحرمان من المصروف اليومي.
  • أن يترك ليتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقا، فمثلا إذا امتنع عن عمل الواجبات اتركه يذهب للمدرسة ويتحمل أمام مدرسته عواقب ما صنعه.
  •  الهجر و الخصام، فهذا سلاح مهم جدا يجب أن تستعمله خاصة وإن كانت علاقتك بطفلك جيدة ويحبك الهجر يؤلمه كثيرا ويعود عما فعله.
  •  إظهار عدم الرضا وخيبة الأمل- دع الطفل يحس بخيبة أملك نظراً للتصرف الذي ظهر من طرفه. ويجب أن توضح للطفل ما كنت تتوقعه. تأكد من فهم الطفل الصواب من الخطأ وما هي القوانين. وأخبر الطفل بما سيحدث إذا استمر في التصرف بشكل غير لائق وصحيح.
  •  اختر منطقة معزولة عن الآخرين في المنزل ، مثل كرسي محدد في زاوية الغرفة أو الممر. وتأكد من أن الطفل على معرفة بسبب هذا العقاب والمدة التي سيقضيها .
  •  فرض ضريبة على الطفل، خصص صندوق يدفع عن كل فعل أو قول غير ملائم نقودا وافعل أنت معه كذلك إذا

منوع الضرب تماما

  • نصيحتي لكم الامتناع تماما عن جميع انواع الضرب مثل الضرب بالعصا او الشبشب او حتى الضرب على الوجه فهو يسبب اهانة بالغة للطفل ويؤثر تأثير سلبي على نفسية الطفل , فالضرب ليس عقاب بل هو فى الحقيقة يعنى انكى قليلة الحيلة وفشلتي فى عملية التربية.
  • فالطفل لا يستطيع الدفاع عن نفسه وهذا يكون بسبب صغر حجمه وضعف تكوينه او خوفه واحترمه لكي وسيؤدى هذا الى توليد شعور غير عادى لدى الطفل بالاحباط والعجز الشديد كما سيولد ايضا لديه شعور بالعدوانية والغضب وحينما يرى طفل اصغر منه سيقوم بضربه لانكى حينما قمتي بضربه تعلم منك ان الضرب ليس خطأ بل هو وسيلة الأقوياء لفرض السيطرة على الضعفاء , فلا تلومي فى هذا الوقت الا نفسك.

أفكار لعقاب الاطفال بطريقة فعالة

  • الذكاء فى العقاب مطلوب فلا تحرمي الطفل من شيء لا يحبه بل قومي بحرمانه من الاشياء التى يستمتع بالقيام بها مثل مشاهدة التلفزيون او الذهاب الى الجدة فى عطلة نهاية الاسبوع , والاختيار هنا لكي فانتي وحدك تستطيعين تحديد ما يحبه طفلك و يفضله.
  • الحرمان من المصروف او تقليله الى النصف لمدة معينة.
  • الامتناع عن الكلام مع الطفل وتجاهله من جميع افراد المنزل من انسب طرق العقاب واشدها تأثيرا على الاطفال.
  • الحبس المؤقت للطفل فى غرفة بعيدا عن العابه او اخوته لمدة زمنية محددة وتزيد كلما تكرر العقاب ولكن مراعاة عامل الأمان للطفل بحيث تكون عينك عليه.
  • عقاب الكرسي اسلوب فعال جدا لعقاب الاطفال ويكون هناك فى المنزل كرسي محدد متجه الى الحائط مثلا ويعاقب الطفل بالجلوس عليه لمدة زمنية محددة وتزيد المدة مع تكرار الخطأ.
اقرأ:




مشاهدة 160