كيفية علاج تقرحات الفم عند الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 أغسطس 2017 - 08:53
كيفية علاج تقرحات الفم عند الاطفال‎

الفطريات هي كائنات دقيقة تنتج تلقائيا بسبب بعض الافرازات التي ينتجها الجسم من الطعام وتلك الكائنات تسمى فطريات، ويعد زيدة تلك الفطريات من أخطر الأمور لأن هذا يتسبب في حدوث التهابات فطرية وتلك الالتهابات هي التي مع مرور الوقت تظهر في شكل تقرحات شديدة في فم الطفل.

سن ظهور تقرحات الفم لدى الأطفال

من أهم الفطريات التي تسبب تلك التقرحات هي الكانديدا وتظهر عادة للأطفال حديثي الولادة خلال الاسابيع الأولى وهي تعوق عملية الرضاعة وتناول الطفل لأي سوائل أخرى ولابد من الاسراع في علاجها.

وجود تقرحات الفم  لدى الاطفال

  1. ظهور بقع بيضاء خشنة الملمس في الفم من الداخل وعلى لسان الطفل ولدى بعض الأطفال يظهر أسفلها أنسجة حمراء ويزيد حجمها مع مرور الوقت بدون علاج.
  2. عدم راحة الطفل أثناء الرضاعة مع وجود بكاء مستمر طوال الوقت وفتح الفم دائما
  3. يشعر الطفل بألم في الفم مما يجعله يبكي باستمرار وتظهر بعض التشققات في زوايا الفم.
  4. لا يستطيع الطفل بلع أي سوائل وقد يظهر عند بعض الأطفال سيلان في اللعاب باستمرار.

أسباب تقرحات الفم لدى الأطفال

نحن نعلم أن وجود تلك الفطريات أمر دائم فهي بالفعل موجودة داخل فم الطفل ولكن زيادة معدلات تلك الفطريات تتسبب في ظهور تلك التقرحات وتكاثر تلك الفطريات بهذا الشكل يكون لأسباب هامة لابد من معرفتها ومن أهم تلك الأسباب

  1. عدم اكتمال الجهاز المناعي لدى الطفل ليهاجم تلك الفطريات ويحجمها.
  2. الخلل الذي يحدث لدى الطفل عند فرط اعطائه المضادات الحيوية التي تسبب خلل في أنظمة الجسم والجهاز المناعي.
  3. قد تكون تلك الفطريات بسبب العدوى من الأم نظرا لوجود فطريات مهبلية أثناء الولادة أو الفطريات من الحلمة أثناء الرضاعة.
  4. الأطفال الذين يرضعون اللبن من خلال زجاجات الحليب ولا يرضعون طبيعي من الأم لأن الرضاعة لفترات طويلة تسبب التهابات وكذلك استخدام اللهايات، تلك الأشياء أيضا ناقل جيد للفيروسات والفطريات.

الوقاية من تقرحات الفم لدى الاطفال

  1. من الصعب السيطرة على الالتهابات الفطرية في المهبل لدى الام أثناء الولادة ولكن ينصح الأطباء بعلاج تلك الفطريات قبل الولادة لضمان تجنب اصابة الطفل بتقرحات الفم.
  2. لابد أن تسرع الأم أيضا علاج أي فطريات تظهر على الحلمات حتى لا تنتقل إلى الطفل أثناء الرضاعة، هذا إلى جانب تعرض الحلمة من وقت لأخر للهواء حتى لا تكون رطبة وتزيد بها الفطريات.
  3. يفضل أن تبتعد الأم عن تناول المضادات الحيوية وعدم اعطاءها للطفل الا في حالات الضرورة القصوى.
  4. التعقيم المستمر لزجاجات الرضاعة والحلمات التي يتناولها الطفل والنظافة المستمرة للطفل.
  5. حفظ اللبن الصناعي في الثلاجة حتى لا تتكاثر الفطريات بداخله وتنتقل للطفل أثناء الرضاعة.
  6. من الضروري تعقيم أي ألعاب يضعها الطفل في فمه.

الاهتمام بالطفل للتخلص من تقرحات الفم

لابد أن تهتم الام بالطفل جيدا وتراقبه للتخلص من تلك التقرحات فهي عادة ما تظل حوالي أسبوعين متتاليين، ولكن في حالات زيادة تلك التقرحات لابد من الذهاب للطبيب للاسراع في علاج تلك التقرحات حتى لا تصل للبلعوم ثم إلى المعدة فتكون المشكلة كبيرة للغاية.

الاهتمام بنظافة الطفل ونظافة كل قطعة يستخدمها من ألعاب أو زجاجات الرضاعة أو اللهايات يجنب الأم ما تلاقيه من تعب أثناء علاج تلك التقرحات وهذا نظرا لكثير من الألم الذي يشعر به الطفل فيظل مستمر في البكاء لفترات طويلة وهذا يؤثر على أعضاء أخرى بجسده ومزيد من المشكلات الصحية التي بالطبع ترهق الأم.