كيفية علاج الصلع الوراثي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:34
كيفية علاج الصلع الوراثي‎

الصلع

يتساقط الشعر بشكل طبيعي بمعدل 30 100 شعرة في اليوم الواحد، ولكن إذا زاد هذا العدد لأسباب مرضية أو نفسية أو غيرها، فإن الشعر يصبح خفيفاً وقد يظهر الصلع في أماكن معينة أو في الرأس كاملاً، وهنا تبدأ المشكلة حيث إن الشعر هو تاج المرأة وبهجة الرجل والصلع رعب حقيقي يهدد جمال كلا الجنسين.

يمكن تعريف الصلع بأنّه عبارة عن فقدان متدرج للشعر، ومن العوامل المسبّبة لحدوث الصلع العامل الوراثي، والعرق؛ حيث تختلف نسبة حدوث الصلع بين الأعراق البشرية المختلفة، والهرمون الذكري من الأسباب أيضا.

سبب حدوث الصلع عند الرجال هو زيادة إفراز هرمون الذكورة “الأندروجين” وبسببه يسقط الشعر في مقدمة الرأس وفي الصدغين، إضافةً إلى الأمراض الغديّة التي تؤدّي إلى سقوط الشعر كأمراض الغدة الدرقية، ومرض السكري، وغيره، والصلع الأنثوي؛ وهو نوع من الصلع الذي تصاب به المنطقة الأمامية من الرأس غالباً ما تُصاب به المرأة بعد سن الأربعين، ويرجع غالباً إلى عوامل وراثيّة أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة الـ”DHT” التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوستيرون.

أسباب الصلع

المشاكل الهرمونية وتظهر لدى المرأة بشكل خاص بعد الولادة وفي أوقات الدورة الشهرية، ويتوقف تساقط الشعر بشكل تلقائي بعد انتهاء هذه الفترة، فلا داعي للقلق.

بعض الأمراض مثل الالتهابات الحادة، وأمراض الغدة الدرقية، والعمليات الجراحية، ومرض الثعلبة، وهنا يجب التركيز على علاج المرض المسبب للصلع وليس علاج الصلع بحد ذاته.

نوع الطعام فقلة الطعام أو تناول طعام قليل البروتين يسبب الصلع ويمكن معالجة الحالة قبل تفاقمها بتحسين نوع الغذاء. بعض الأدوية: مثل مضادات التجلط، ومضادات الاكتئاب، وعقاقير العلاج الكيميائي للسرطان، وأقراص منع الحمل، وجميعها حالات تتوقف فور التوقف عن استخدام الأدوية، أو بعده بمدة قصيرة.

الوراثة وهي أكثر الحالات شيوعاً وأكثر الأسباب المؤدية للصلع، وهنا لا يمكننا علاج المشكلة الأصلية (الوراثة)، مما يحدونا إلى اللجوء إلى استخدامات علاجات متقدمة تركز على مشكلة الصلع كمشكلة قائمة بحد ذاتها.

علاج الصلع الوراثي

  • تتعدد طرق العلاج والوقاية من مرض الصلع الوراثى حتى قال الدكتور الشهير عاصم فرج استاذ الامراض الجلدية والتجميل بأن أفضل علاج للصلع الوراثى هو دواء اسمه مينوكسيديل وهذا الدواء يوضع مباشرة على فروة الرأس مرتين فى اليوم فى كل مرة توضع ستة رشات.
  • ولكن هذا الدواء لا يناسب من يعانى من الضغط او القلب.
  • عليك بتدليك وتنظيف فروة رأسك جيدا لتنشيط الدورة الدموية لتجنب مرض الصلع.
  •  علاج الصلع بإستخدام البصل والعسل يخلط العسل مع عصير البصل ويدهن مكان الاصابة يوميا.
  •  زيت الزيتون له فوائد فى علاج الصلع مثلما عرفنا فوائد زيت الزيتون للتخسيسحيث تقومى بإضافة العسل مع زيت الزيتون الدافئ ويضاف اليهم بعض من مطحون القرفة ثم تقوم بدهن رأسك وفروة رأسك جيدا لمدة لا تقل عن ربع ساعة حيث يعمل المخلوط على تقوية بوصيلات الشعر.
  • علاج الصلع بإستخدام الفلفل والليمون، نقوم بخلط مطحون بذر الليمون والفلفل بعد ذلك نقوم بترطيبه حتى يصبح مثل العجينة ثم ندهن به الشعرللحماية ولمقاومة الصلع.
  •  عصير الليمون يستخدم فى علاج الصلع عن طريق تدليك بوصيلات الشعر بإستخدام عصير الليمون لمدة ثلاث ساعات ثم تقومى بغسله بعد ذلك ويفضل وجود مطحون من حبة البركة مع عصير الليمون.
  •  الخبيزة وعلاج الصلع تقوم بوضع الخبيزة المغلية مكان الصلع لمدة مرتين فى اليوم.
  •  علاج الصلع وفقدان الشعر بإستخدام الحلبة عن طريق طحن بذور الحلبة وترطيبها ثم تقوم بدهن المناطق التى يتساقط منها الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم تغسل شعرك جيدا وتقوم بتكرار العملية يوميا حتى الشفاء باذن الله تعالى.

علاج الصلع الوراثي بالأعشاب

ينصح بتناول الخيار والجزر والجرجير(فوائد الجرجير للرجال)؛ لاحتواء هذه الأغذية على فيتامين أ المفيد في علاج الصلع الوراثي؛ إذ يتمّ أكل الخيار من دون قشره، والجزر كذلك، والجرجير يتمّ تناول ضمة منه توزّع على اليوم كاملاً.

  • نبات الجنسنج مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات الجنكة مفيد لعلاج الصلع.
  • الشاي الأخضر مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات ذيل الحصان مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات العرقسوس مفيد لعلاج الصلع.
  • زيت حب القرع مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات العرقسوس مفيد لعلاج الصلع.

علاج الصلع الوراثي بالزيوت

يمكن علاج الصلع الوراثي عن طريق خلط زيت حصا البان، وزيت الزعتر، وزيت اللافندر، وزيت الجرجير(فوائد الجرجير للرجال)، وزيت البصل، وزيت الصبار، وزيت حب الرشاد، وبعدها يتمّ وضع هذه الزيوت كلّها على الشعر بعد القيام بغسله كل يوم مساءً.

المداومة على استخدام زيت الزيتون وزيت السمسم.

غلي الهيل بزيت الزيتون، وبعدها يُطحن به، وتُدهن به فروة الرأس.

علاج الصلع الوراثي بالثوم

علاج الصلع بالثوم تقشير رأس ثوم وطحنه وتمريره على المناطق المصابة كلّ يوم مرّتين، والاستمرار على ذلك يُحفّز الشعر على النمو من جديد؛ وذلك لما للثوم من فاعليّة كبيرة في ذلك.

اقرأ:




مشاهدة 830