الرئيسية / اسلاميات / الصلاة و الوضوء / كيفية صلاة التراويح

كيفية صلاة التراويح

 صلاة التراويح 

تعتبر صلاة التّراويح نوعاً من أنواع قيام الليل، إلا أنّها خاصّة في شهر رمضان تُقام بعد صلاة العشاء، وهي سنّة عن الرّسول عليه السّلام لما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشريف كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غيرِ أن يأمرَهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه. فتُوُفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمرُ على ذلك.

ثم كان الأمرُ على ذلك في خلافةِ أبي بكرٍ، وصدرًا من خلافةِ عمرَ على ذلك

كيفية صلاة التراويح

تُقام صلاة التراويح بحيث تكون كل ركعتين منفصلتان على حِدة، وهو أمر اتّفق عليه آراء العلماء من المذاهب الأربعة، إضافة إلى رأي الإمام ابن باز، وابن عثيمين، واستندوا بذلك على حديث الرّسول عليه السّلام صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ . فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ.

وقت صلاة التراويح

يمتدّ وقت صلاة التراويح ما بعد صلاة العشاء وحتى قُبيل وقت الفجر بقليل، ويمكن لمن يقوم ليل رمضان بأداء الوتر في أول الليل أو في آخره، إلا أنّه من الأفضل أن يختم صلاته بالوتر، وهو لما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام (اجعلوا آخرَ صلاتِكم بالليلِ وِترًا)،فإن صلّى الوتر في أول الليل ثمّ أدّى قيام الليل في آخره فلا يوتر مرّة أخرى، وهو أمر ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشريف (لا وِتْرانِ في ليلةٍ).

عدد ركعات صلاة التراويح 

روى الجماعة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة وروى ابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما عن جابر أنه صلى الله عليه وسلم صلى بهم ثماني ركعات و الوتر , ثم انتظرو في القابلة ولم يخرج إليهم وروى أبو يعلى و الطبراني بسند حسن عنه قال : جاء أبي بن كعب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله إنه كان من الليلة شيئ في رمضان , قال { وماذاك يا أبي } ؟ قال : نسوة في داري قلن : إنا لا نقرأ القراَن فنصلي بصلاتك ؟ فصليت بهن ثماني ركعات و أوترت , فكانت سنة الرضى ولم يقل شيئا .

هذا هو المسنون الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصح عنه شيئ غير ذالك وصح أن الناس كانو يصلون على عهد عمر و عثمان وعلي عشرين ركعة , وهو رأى جمهور الفقهاء من الحنفية و الحنابلة وداود , قال الترمدي : وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعن علي وغيرهما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة , وهو قول الثوري وابن المبارك و الشافعي , وقال : هكدا أدركت الناس بمكة يصلون عشرين ركعة

ويرى بعض العلماء أن المسنون إحدى عشر ركعة بالوتر و الباقي مستحب .

قال الكمال بن الهمام : الدليل يقتضي أن تكون السنة من العشرين فما فعله صلى الله عليه وسلم ثم تركه خشية أن يكتب علينا , والباقي مستحب .وقد ثبت أن دالك كان إحدى عشر ركعة بالوتر كما في الصحيحين , فإدا يكون المسنون على أصول مشايخنا ثمانية منها والمستحب اثنى عشر .

صلاة التراويح مع الجماعة 

صلاة التراويح تجوز أن تصلى مع الجماعة كما تجوز أن تصلى انفراد , ولاكن صلاتها جماعة في المسجد أفضل عند الجمهور و قد تقدم ما يفيد أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بالمسلمين جماعة و لم يداوم على الخروج خشية أن تفرد عليهم ثم كان أن جمعهم عمر على إمام .قال عبد الرحمان بن عبد القارئ : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإدا الناس أوزاغ متفرقون , يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلى لصلاته الرهط .فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم عللى أبي بن كعب , تم خرجت معه في ليلة أخرى و الناس يصلون بصلاة قارئهم فقال عمر : { نعمت البدعة هده و التي ينامونا عنها عنها أفضل من التي يقومون } يريد اَخر الليل وكان الناس يقيمون أوله .رواه البخاري وابن خزيمة و البيهقي وغيرهم

القراءة في صلاة التراويح 

ليس في القراءة في صلاة التراويح شيئ مسنون وورد عن السلف أنهم كانو يقرؤون المائتين و يعتمدون على العصي من طول القيام , ولا ينصرفون إلا قبيل بزوغ الفجر فيستعجلون الخدم في الطعام مخافة أن يطلع عليهم و كانو يقومون بسورة البقرة في ثمان ركعات فإدا قرئ في اثنتى عشر ركعة عد دالك تخفيا .قال ابن قدامة : قال أحمد : { يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس ولا يشق عليهم , ولا سيما في الليالي القصار } وقال القاضي : لا يستحب النقصان من ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القراَن , ولا يزيد على ختمة كراهية المشقة من خلفه .و التقدير بحال الناس أولى فإنه لو اتفق جماعة يرضون بالتطويل كان أفضل , كما قال أبو ذر : { قمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح , يعني : السحور , وكان القارئ يقرأ بالمائتين }

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.