كيفية تكتيف شعر اللحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:36
كيفية تكتيف شعر اللحية‎

شعر اللحية

شعر اللحية  هو من أهم مظاهر رجولة الرّجل؛ حيث يسعى الكثير من الرجال لإطلاق العنان لشعر اللحية للنمو حتى يستطيع حلاقتها بالمظهر الذي يريده وبما يتناسب مع الشكل والوجه.

يختلف نمو شعر الذقن من رجل إلى آخر، ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف الهرمونات، وأحياناً إلى أسباب وراثية، وبعض الرجال لديهم بطء نمو وعدم كثافة شعر اللحية ، ولذلك يلجؤون إلى طرق عديدة لتكثيف شعر اللحية بسرعة.

يهتمّ الشّباب بتهذيب الّلحية أو تطويلها، لأنّها من الأمور التي تخصّ مظهرهم، فهناك من لا يفضّل نموّها ويبحث عن طرق للتّخلّص منها، وآخرون على عكس ذلك، يعتبرونها سرّ جاذبيّتهم فهي من الأمور الجماليّة التي تهمّهم، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن الطّرق المتاحة لتطويلها وتكثيفها، ليصبحوا قادرين على تشكيلها وتحديدها كما يحبّون.

كيفية تكتيف شعر اللحية

هناك خلطات طبيعية وأساليب لتطويل شعر اللحية بسرعة، ويستطيع الرجل أن يختار ما يشاء لتطويل شعر لحيته وتكثيفها.

خلطة عصير الليمون والقرفة لتكثيف شعر اللحية

يخلط مقدار عصير ليمونة واحدة مع ملعقتين من القرفة المطحونة، وتوضع العجينة فوق اللحية  والوجه لمدة نصف ساعة، وتشطف بعدها بالماء البارد، وباستخدام الفازين تدلّك منطقة اللحية جيداً لتنشيط الدّورة الدموية، وتستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

عجينة ورق الخردل

تتوافر في محلات العطارة أوراق الخردل وزيت الشّعر أملا، تُصنع من ورق الخردل بعد طحنه وإضافة كمية من زيت أملا الخاص بتطويل الشعر عجينة، وتوضع على الذقن مدة عشرين دقيقة، وبعدها تشطف جيداً بالماء، وتكرّر هذه الخلطة ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على النتيجة المطلوبة.

الحلاقة العكسية

ينصح عند حلاقة الذّقن استخدام شفرة الحلاقة باتجاه معاكس لنمو بصيلات الشعر، وذلك للتخلص من الشعر الميت والتالف، وبعض الرجال يحلقون شعر اللحية ثلاث مرّات أسبوعياً حتى تصبح كثيفة النمو.

الثوم

يعتبر الثّوم من الوصفات الهامّة في تكثيف شعر الرّأس وشعر اللحية، وتوجد في الذّقن فراغات يتعسر نمو الشّعر بها، ولملء الفراغات بالشعر من جديد لا بدّ من استخدام شيء يُحفّز نمو بصيلات الشعر باستخدام الثوم أو زيت الثوم، وقبل استخدام الثوم يجب العلم بأنّها تعمل على تهييج البشرة واحمرارها، ولهذا يُنصح باستخدامها مرّةً في المساء بفرك الثوم على مسامات اللحية، وتترك على اللحية مدة نصف ساعة، وتكرر هذه العملية يومياً للحصول على نتائج أفضل، ويمكن استخدام زيت الثوم لتكثيف شعر اللحية، ولكن تحتاج هذه المسألة إلى صبر حتى يتكاثف من جديد.

استخدام العقاقير الطبية

استخدام العقاقير الطبية لزيادة هرمونات الذّكورة في الجسم فهي كفيلة بنموّ الشّعر في كافّة أجزاء الجسم والّلحية، ويجب استشارة الطّبيب وعمل الفحوصات الّلازمة قبل استخدامها.

تناول أغذية صحية

تناول أغذية صحيّة ومتوازنة تحتوي على جميع القيم الغذائيّة من فيتامينات، وبروتينات، وأملاح معدنيّة. استخدام معجون حلاقة ذو ماركة معروفة، فهنالك الكثير من الأنواع تعمل على إبطاء عمل البصيلات، وجعلها أقلّ قدرةً على إنبات الشّعر.

تدليك الوجه

تدليك الوجه والتّركيز على منطقة الّلحية، لأنّ ذلك يعمل على تنشيط الدّورة الدّمويّة في الوجه ممّا يعمل على زيادة نموّ الّلحية.

حلاقة اللحية مرة يوميا

حلاقة اللحية مرة يوميا، مع مراعاة الحلق بالاتجاه المعاكس للشعر، مما يساعد على زيادة نمو الشعر، وذلك ما أكدته دراسة أمريكية.

نصائح لتكتيف شعر اللحية

  • ينصح بغسل الذقن بالماء الدافىء مرتين يومياً حتى يحفّز من الدورة الدموية في الذقن.
  • الابتعاد عن التدخين لأنّه يؤثر سلباً على نمو شعر الذّقن.
  • تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات والابتعاد عن الحلويات.
  • عدم النوم على الوجه لأنّ ذلك يعيق نمو شعر الذّقن.
  • استخدام زيت أملا يومياً لمدة عشرين دقيقة وغسل الشعر بالماء البارد.

الغداء المطلوب للحصول على لحية كتيفة

  • يجب تناول كميات معتدلة من الطعام التي تحتوي على كل الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة ومن بين هذه الأطعمة هي
  •  البقوليات مثل الفول والعدس حيث تحتوي على كميات كبيرة جدا من فيتامين ب الذي يساعد على إنبات الشعر ونموه بشكل كبير .
  •  تناول البيض حيث يعتبر البيض من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كالكالسيوم والبروتين التي تساعد في بناء الجسم ةنمو الشعر بشكل طبيعي جدا .
  •  تناول اللحوم الحمراء حيث تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد في زيادة طول الشعر وكثافته أيضا .

ومن ناحية أخرى فهناك من الشباب من هم لديهم اللحية ويريدون تكثيفها بطرق طبيعية دون الحاجة إلى كيماويات أو أدوية فأولرا يجب النظر إلى نوعية الغذاء التي يتناولونها فيجب أن تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأوميجا 3 والزنك والكالسيوم والحديد أي تناول كافة العناصر الغذائية حتى تصل إلى الشعر والجلد والجسم عموما فكما هي مفيدة للشعر فيجب أيضا أن تكون مفيدة للصحة العامة فكل هذه العناصر الغذائية تساعد بشكل كثير في عملية إنبات وتكثيف الشعر سواء كان شعر اللحية أو شعر الرأس .

أسباب بطئ نمو شعر  اللحية

  • العامل الوراثي فالجينات الوراثية هي التي تحدد مقدار نمو الشعر بشكل كامل في الجسم.
  • قلة الهرمون الذكري، وأهمها هرمون التستوستيرون فهو مسؤول عن إظهار الصّفات الذكورية بشكل كبير، وقلته تؤدي إلى قلة نمو الشعر في الجسم والّلحية.
  • الأمراض أو الالتهابات الجلدية وهي تعمل على التأثير سلباً على خلايا الشّعر والبصيلات ممّا يؤدّي إلى تقليل نمو الشعر، ومن أهمّ تلك الالتهابات الثعلبة
  • قلة التغذية ونقص الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المهمّة في الجسم.

طريقة تربية اللحية الصحيحة

فور التفكير في إطلاق اللحية يجب على الرجل أن يعمل على ترطيب مثالي وفعال للجلد خاصة وأن معظم الشباب حاليا يعانون من مشكلة حب الشباب وتحسس البشرة ففي هذه الحالة لا يمكن إطلاق اللحية لأنها تمثل أذى لصاحبها وعليه أن يعكف عن ذلك أو يقوم بمعالجة بشرته أولا ثم يقوم بإطلاق اللحية لأن أي تطويل بشعر اللحية من المؤكد أنه سيصيب الشخص بالحساسية والأفضل حلق اللحية كلما زاد طولها ، أما إذا كانت مشكلة التحسس طارئة يمكن تفادي وقتها ثم تربية اللحية في وقت آخر فهناك أسباب عديدة لتحسس البشرة منها استخدام المستحضرات الكيماوية ككريمات البشرة أو عطور بعد الحلاقة.