كيفية تسهيل الولادة؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:38
كيفية تسهيل الولادة؟‎

الولادة

الولادة هي عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى, يتعلق هذا المقال بالولادة لدى أنثى الإنسان,الولادة، معروفة أيضاً باسم المخاض، الولادة، أو أحداث الولادة، هو تتويج لفترة الحمل مع ولادة واحد أو أكثر من الأطفال حديثي الولادة من رحم الأم. تقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل من المخاض: قصر و اتساع عنق الرحم، نزول و ولادة الطفل، و خروج المشيمة.

لا يعرف العلم حتى الآن ما هو العامل الذي يبدأ عملية الولادة، وإن كان الاعتقاد السائد هو إن الهرمونات التي تفرزها مشيمة الجنين لها دور أساسي في تحفيز تلك العملية. متوسط فترة حمل الإنسان هي 40 أسبوعاً. كل عام يموت حوالي 0.5 مليون امرأة بسبب الحمل و الولادة، 7 ملايين لديها مضاعفات خطيرة على المدى الطويل، و 50 مليون لديهم نتائج سلبية بعد الولادة. معظم هذه المشاكل تحدث في الدول النامية.

انواع الولادة

1 الولادة الطبيعية
هي أكثر أنواع الولادات شيوعاً. وتعريفها علمياً هي الإخراج التلقائي من خلال قناة الولادة الطبيعية، وتظل مطلبا أنثويا مهماً وغاية كل طبيب حاذق لأنها تحقق الأمومة بطريقة طبيعية
شريطة أن لا يكون ذلك على حساب الأم أو الجنين.

2 الولادة القيصرية
حيث يتم إخراج الجنين من الرحم عن طريق فتح البطن والرحم, تحت التخدير الكلي أو النصفي للأم، ويلجأ الطبيب إليها في الحالات التالية
ضيق في الحوض. أو عدم تناسب حجم الجنين معه.

تعسر الولادة.

المجيء بالمقعد بدل الرأس.

إذا كانت هناك أكثر من قيصرية سابقة.

في حال وجود الجنين في الوضع المستعرض.

ضعف نبض الجنين، مما قد يؤثر على نسبة الأكسجين أو نزول الحبل السري.

حالات النزيف الرحمي الشديد.

3 الولادة بالملقط أو جهاز الشفط
ويلجأ لها الطبيب عادة عند

تعسر الولادة في مراحلها النهائية.

عدم قدرة الأم على الدفع بشكل كاف.

ضعف نبض الجنين في الدقائق الأخيرة.

كيفية تسهيل الولادة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية
الوخز بالإبر 
قد تعتقد أنه من الصعب القيام بالوخز بالإبر و لكن الوخز جيد جداً و لا يشعرك بشئ, و قد تم إستخدامه كأحد طرق العلاج التقليدي منذ ألاف السنين و أثبت نجاحه في تسهيل الولادة الطبيعية, و يذكر أندروأور أخصائي الطب الصيني التقليدي في ولاية كوينزلاند و متخصص في الخصوبة و الحمل و الولادة يذكر بأن العلاج بالوخز يعطي نتائج بعد مرور حوالي 48 ساعة .
و قد أثبتت الدراسات نسبة نجاح الوخز بالإبرة لتسهيل عملية الولادة حوالي 88 % و أنه ليس هناك خطر من إستخدام الوخز بالإبرة لتسهيل عملية الولادة .
زيت زهرة الربيع المسائية 
فهو أيضاَ من أحد الطرق المهمة لتوسيع عنق الرحم حيث يقوم البروستاجلاندين بتوسيع عنق الرحم بطريقة طبيعية .

و يمكنك الحصول عليه من خلال تناول 2 – 3 كبسولات يومياً عن طريق الفم حوالي 500 جرام لمدة 36 إسبوعياً و يمكنك إدراج الكبسولات مباشرة إلي عنق الرحم قبل النوم .
تحفيز حلمة الثدي في حالة تحفيز حلمة الثدي علي إنتاج الأوكسيتوسين الذي له تأثير قوي و يمكنك تحفيز الحلمة من خلال تدليك الهالة مرة واحدة في اليوم .
زيت الخروع لتسهيل الولادة
نحن لا نعرف تأثير زيت الخروع بالظبط علي تسهيل عملية الولادة و لكن عند تدليك البطن يساعد علي تحفيز الرحم و البطن . و مع ذلك ، يجب أن تنتبه بأن تناول زيت الخروع قد يجعلك تشعر بالغثيان و الإسهال .
كوهوش الأسود يستخدم هذا العشب في التشجيع علي التقلصات و تسهيل الولادة الطبيعية . و يجب إستشارة الطبيب حول الكميات المحدد المناسبة لك لأن الجرعة الخاطئة تحدث العديد من المشاكل .
ورق التوت وسيلة فعالة لتسهيل الولادة
الكثير من النساء يتناولوا شاي اوراق التوت بالرغم من أنه ليس له مذاق جيد. و لكن يفضل تناوله بعد مرور 12 إسبوع من الحمل و تأكد من أنه ليس ضار بصحتك من خلال إستشارة الطبيب .
الأطعمة الحار 
غالباً ما يتم إقتراح الأطعمة الحارة كأحد الوسائل لتسهيل الولادة الطبيعية . حيث تقوم الأطعمة الحارة بتحفيز المعدة و بالتالي تحفيز الرحم علي الولادة . مثلاً ، يمكنك إستخدام الكاري في الأطعمة .
الأناناس  يحتوي الإناناس علي إنزيم البرومبلين الذي يساعد في توسيع عنق الرحم و التحفيز علي التقلصات لذلك عند تناول كمية كبيرة تعمل علي تحفيز البطن و الرحم .
المشي
يساعد المشي في الضغط علي رأس الطفل و الضغط علي أسفل عنق الرحم مما يحفز من إفراز هرمون oxytocin و هو الهرمون الذي يسبب التقلصات تعمل علي تحفيز تحرك الطفل إلي أسفل عنق الرحم . لذلك يجب إدراج حوالي 15 دقيقة علي الأقل يومياً للمشي .
تسيهل الولادة بزيت الياسمين
يساعد زيت الياسمين علي تحفيز التقلصات و إنقباضات الرحم كما يعمل علي تخفيف ألم . كما تقوم الزيوت العطرية بتحسين التقلصات بطريقة طبيعية مع توفير الراحة للام أثناء الولادة .
زيت اللافندر يساعد زيت اللافندر في تقليل ألم الرأس ، الظهر ، الساقين و مفيد جداً في تقليل ألم الولادة الطبيعية ، حيث يساعد علي الإسترخاء و الراحة و يمكن إستخدامه مع زيت جوز الهند و تطبيقه علي الجلد لمنع حدوث علامات التمدد .
زيت النعناع  يساعد زيت النعناع في تسهيل حركة الجنين و توسيع عنق الرحم لذلك يمكنك إستخدام زيت النعناع في تدليك البطن بإستمرار.

العلاقة الحميمة وسيلة طبيعية جدا لتهسيل الولادة 
قد تكون ممارسة العلاقة الحميمية من الطرق الطبيعية الشائعة التي تحفز علي الولادة الطبيعية و تسهلها و ذلك لأن السائل المنوي يحتوي علي البروستاجلاندين مما يساعد علي توسيع عنق الرحم , و في دراسة حديثة وجدت بأن الجماع لم يحدث فرق كبير لتسهيل الولادة الطبيعية, في حين أن هناك حوالي 59 دراسة حول إذا كان هناك علاقة بين ممارسة العلاقة الحميمة و تسهيل الولادة الطبيعية .

اعراض الولادة

تختلف آلالام التي تصاحب الولادة من امرأة لأخرى حسب الحالة النفسيّة قبل الولادة، وحسب قدرتها على التّحمل حيث إنّ الألم يكون متواصلاً في البطن وفي أسفل الظّهر، يصاحبه شعور بتقلّصات تُشبه إلى حدٍ كبيرٍ تقلّصات الدّورة الشهريّة، يرافقها إفراز مهبليّ بنيّ اللّون أو مختلط بالدّم، لكن الأغلبيّة من الحوامل تشترك في الأعراض الآتية نفسها

الشّعور بثقل ومغص كبيرين، وآلام منتشرة أسفل البطن، وذلك بسبب ارتخاء وتباعد مفاصل الحوض لتفسح المجال أمام مرور الطّفل، كما أنّ الإحساس بالثقل يكون بسبب ازدياد وزن الطفل الذي يتحرّك نحو الحوض نزولاً قبل ساعات من بدء انقباضات مؤلمة ومنتظمة وهي ما يدلّ على اقتراب موعد الولادة.

انفجار كيس الماء في بعض الحالات، أي تكون الحامل على وشك الوضع إذا صاحب انفجاره انقباضات تؤدّي إلى توسّع عنق الرّحم، وإذا تقاربت مدة الانقباضات وزادت حدّتها، يجب الاتّصال بالطّبيب مباشرة.

يتّخذ رأس الجنين وضعيّته في الحوض وذلك فيما يسبق لحظة الولادة، فتصبح الحامل قادرة على التّنفس بعمق أكثر، مع زيادة عدد مرّات الدّخول إلى الحمّام.

الإحساس بالإرهاق والغثيان بسبب التّغيير الهرموني في أواخر الحمل لتبدأ عملية الولادة.

إن كان الحمل هو الحمل الأوّل للمرأة، فسيكون لديها وقتاً كافياً للوصول إلى المستشفى برغم انتظام الانقباضات إذ تفصل بينها وبين انفتاح العنق بشكلٍ كاملٍ ساعات عدّة.

ينفتح عنق الرحم تدريجياً تحت تأثيرالانقباضات ليبلغ قطر التّمدد في الرّحم 10 سم ممّا يساعد على اندفاع الطّفل نحو الأمام تدريجياً.

لا يمكن للجنين أن يخرج ما لم يتمدّد الرّحم كلياً ، وتشعر الأم برأس طفلها يستند إلى أسفل الرحم، فتميل إلى دفعه، لكن عليها أن تنتظر حتى يطلب منها الطّبيب ذلك.

إنّ من أهمّ أعراض الولادة في الشّهر التّاسع حدوث تغيّرات فسيولوجية، حيث تُفرز مادّة مُخاطيّة تكون مُختلطة بالدّم، ثمّ تحدث تقلّصات في الرّحم، والمراد من هذه التّقلصات هو خروج الجنين، وتكون هذه التقلصات المُنتظمة بفارق نصف ساعة، ومن بعد ذلك تبدأ هذه الفترة بالتّناقص حتّى تصل تقريباً الى خمس دقائق، ويزداد مع هذه التّقلصات الألم عند الحامل، وهذا ما يُسمى بالطَّلْق الحقيقي، أمّا إذا كانت التّقلصات غير مُنتظمة ولفترات متباعدة فيكون هذا طلق غير حقيقيّ، ومن بعد الطّلق الحقيقي يبدأ نزول السّائل الأمنيوسي إلى المهبل من بعد انفجار الكيس، ووظيفة هذا السّائل تسهيل عملية خروج الجنين.

اقرأ:




مشاهدة 581