الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / كيفية الولادة الطبيعية

كيفية الولادة الطبيعية

الولادة

تعتبر الولادة من اصعب اللحظات و أجملها لدى المرأة , فقد تختلف نسبة الألم و الوجع من إمرأة إلى أخرى , فهنالك الكثير من العوامل و الامور من تمارين وأطعمة وأعشاب وأدعية والتي تخفف و تسهل من ألم الولادة. يأخذ الطفل تسعة أشهر لكي يكتمل نموه ولا يستغرق سوى ساعات قليلة لكي يخرج الى النور ولكن الأم تكون مشغولة بالتفكير بالألم وأوجاع الولادة.

الولادة الطبيعية

لا شيء في الحياة يعادل الطّبيعة ، وما كان طبيعيا طبعا الأفضل دائما، و ولادة طبيعية عملية فيزيولوجية تحدث بعد تسعة أشهر من الحمل عليك سيدتي دائما اختيار ما هو صحي للجسمك ولمولودك.

تعتبر ولادة طبيعية أمر طبيعي يجنبك إجراء عملية قيصرية ، طبعا أنت تفكرين في الألم الذي سوف تسببه الولادة وكيف ستتحملينه لا تتأثّري بمشاهد الأفلام والصّراخ والبكاء أثناء الولادة لأنّ ذلك سوف يؤثر عليك كثيرا بل يجب أن تعرفي سيدتي أنّ الولادة طبعا لها ألم لكن يجب أن تحضري نفسك بطريقة صحيحة خلال كامل فترة.

دلائل على اقتراب موعد الولادة

الشعور بالخفّة نتيجة نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، وقد تُصبح المرأة قادرة على التنفس بعمق أكثر، وتناول الطعام بشكلٍ أكبر، بالإضافة إلى ذلِك ستزيد رغبتها بدخول الحمّام، وستُصبح عمليّة المشي أصعب. إفرازات مهبليّة أثقل مع المزيد من المخاط.

زيادة في تقلّصات براكستون هيكس بشكلٍ ملحوظ.

تقلُبات المزاج.

الرغبة المُفاجأة والشديدة بتنظيف المنزل والقيام بالأعمال.

الوقت الواجب فيه الذهاب إلى المستشفى تحرُّك الطفل بشكلٍ أقل من المُعتاد، أو توقُّف الحركة نهائيّاً.

نزول ماء الرأس، أو شكّ المرأة بنزول بعض السوائل الغريبة من المهبل، فعندَ حدوث ذلِك على المرأة مُراجعة الطبيب فوراً لأنَّ ذلِكَ قد يكونُ خطيراً على كُلّ من الأم والطفل.

النزيف المهبليّ إلا إذا كان مجرد كميّة صغيرة بعد نزول ماء الرأس

الصداع الشديد، والتغيرات في الرؤية، أو تورّم مفاجئ في الوجه واليدين أو القدمين.

وقد لا تشعُر المرأة بأي من الأعراض السابقة لذلِكَ عليها مُراجعة الطبيب كُل أسبوع أو أسبوعين في آخر شهر من الحمل.

كيفية الولادة الطبيعية

وتنقسم الولادة إلى ثلاث مراحل

 المرحلة الأولى وهذه المرحلة تبدأ من لحظة حضور موعد يوم الولادة ، حيث يبدأ عنق الرحم بالإتساع نتيجة الإنقباضات المتكررة والمنتظمة ، فبعد أن كان عنق الرحم مغلقاً تماماً يبدأ الأن بالتوسع حتى يصل إلى 10 سم ، وهذه الفتحة تكون هي المناسبة لنزول المولود ، وقد تأخذ فترة التوسع في الرحم ما لا يقل عن 15 ساعة في الولادة الأولى ، وتقل الفترة في الولادة الثانية وما يليها .

أيضاً في هذه المرحلة يصبح جدار الرحم أقل سمكاً ، وهذا بفضل الله تعالي ليسمح للمولود بالنزول من خلاله ، وتعتبر هذه المرحلة هي أطول مراحل الولادة حيث أنها تمر أيضا بثلاث مراحل .

مرحلة الولادة المبكرة وفي هذه المرحلة تكون بداية إتساع عنق الرحم ، حيث يتسع إلى 3سم ، وتكون الإنقباضات غير منتظمة وتتكرر كل فترة من 5-20 دقيقة ، وفي هذه المرحلة ممكن أن تلاخظ السيدة بعض الإفرازات المهبلية ، وتشعر أيضاً بألم في أسفل الظهر ، وممكن أن يحدث في هذه المرحلة نزول سائل مائي ، وهو السائل المحيط بالجنين ، ويكون نزوله بسبب التمزق الذ يحصل بالغشاء الذي يحيط بالجنين .

المرحلة الولادة النشطة يبدأ عنق الرحم بالإتساع أكثر ، حيث تزيد الفتحة في عنق الرحم من 3سم إلى 7سم ، وتكون إنقباضات الرحم أكثر قوة ، وتأتي كل 5 دقائق تقريباً ويستمر وجع الإنقباض لمدة دقيقة كل 5 دقائق ، وفي هذه المرحلة يجب التوجه إلى المستشفى ، لأنه يزداد نزول السائل المائي عن الجنين

مرحلة الولادة الإنتقالية في هذه المرحلة تصل فتحة عنق الرحم نتيجة الإنقباضات إلى 10 سم ، وهكذا يكون قد أصبح عنق الرحم مفتوح كلياً ، وتستمر الإنقباضات لمدة دقيقة ونصف كل دقيقتين ، وتشعر السيدة بضغط قوي أسفل الظهر ، وتعتبر هذه المرحلة هي أصعب مراحل الولادة

المرحلة الثانية يبدأ رأس الطفل الأن بالخروج ، نتيجة الدفع المستمر من السيدة ، وهنا تكون إنقباضات الرحم من 45-90 ثانية وراحة بينهما تقريباً 5 دقائق ، وتأخذ هذه المرحلة ما يقارب ساعتان في الولادة الأولى ، وتقريباً 45 دقيقة أو أقل في الولادات التالية

المرحلة الثالثة وتأتي هذه المرحلة ما بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة والغشاء المحيط بها والحبل السري ، وهذه هي مرحلة ما بعد الولادة ، وهي أقصر مرحلة حيث تستغرق حوالي 20 دقيقة ، وتنفصل المشيمة عن جدار الرحم ، ويتم عمل بعض المساج للأم في منطقة البطن ، وبعدها يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود تمزقات في المهبل أو عنق الرحم ، وتوضع الأم تحت المراقبة لمدة ساعات قليلة للإطمئنان عليها وعلى المولود ،وهكذا تكون قد إنتهت الولادة بكل مراحلها

عن فاطمة الزهراء فرحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.