كيفية الوقاية من السحر والعين ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 15:04
كيفية الوقاية من السحر والعين ؟‎

 تعريف العين

يقول ابن القيم في “الزاد ” , {هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المسحود والمعين تصيبه تارة وتخبطه تارة}.

ويقول في كتابه ” بدائع الفوائد ” , العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء , فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه , وتتوجه نحو من يريد أذاه .

فالعائن , تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .

والحاسد , يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .

ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده , من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه .

ويقول في كتابه ” الزاد ” الجزء الثالث , ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن إعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره , وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية .

تعريف السحر

السحر لغة  كل ما لطف ودق , وخفي سببه , ومنه سحرت الصبي أي  خادعته واستملته.

السحر شرعا  قال أبو محمد المقدسي السحر عزائم ورقى , وعقد يئثر في القلوب و الأبدان , فيمرض ويقتل , ويفرق بين المرء وزوجه. ودهب أهل السنة و الجماعة إلى أن السحر ثابت , يقول الله تعالى { وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ } و النفاثات تعني السواحر.

قال القرطبي في ( القاموس المحيط ) السحر أصله التمويه بالحيل وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني , فيخيل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالدي يرى الشرب من بعيد فيخيل إليه إنه ماء ( يقولون كالسراب غر من راه و أخلف من رجاه) , وكراكب السفينة السائرة حثيثا يخيل إليه أن ما يرى من الأشجار و الجبال سائرة معه.

وهو مشتق من سحرت الصبي إدا خدعته. وقيل أصله الصرف يقال : ما سحرك عن كدا, أي ما صرفك عنه. وقيل : أصله الاستمالة , وكل من استمالك فقد سحرك.

وقال الجوهري : السحر الأخدة , وكل ما لطف مأخده ودق فخو سحر. وسحره أيضا بمعنى خدعه وقال إبن مسعود رضي الله عنه : كنا نسمي السحر الجاهلية العضه و العضه عند العرب : شدة البهت وتمويه الكدب.

وبهته أي اخده يغتة, ويقول تعالى : -{{ بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ -}} أي : فجأة يعني القيامة. -{{ فَتَبْهَتُهُمْ }}-. قال الجوهري : بهته بهتا أخده بغتة, قا الله تعالى -{{ بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ -}} وقال الفراء -{{ فَتَبْهَتُهُمْ }}- أي تحيرهم يقال بهته يبهته إدا واجهه بشىء يحيره. يقال بهته بهتا وبهتانا إدا قال عليه ما لم يفعله , وهو بهات والمقول له مبهوت, ويقال: بهت الرجل إدا دهش وتحير كما قال الله تعالى -{{فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ }}- . ودكر العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي’ و السحر التخيلي, و السحر المجازي.

سبل الوقاية من العين والسحر

  • سلامة العقيدة من التلبس بالشرك .
  • قوة التوكل على الله واليقين بأنه وحده هو النافع الضار فالتوكل من أعظم الأسباب لدفع البلايا ورفعا .
  • تجريد الخوف لله وحده وترك الخوف من غيره .
  • تجنب الاسترسال مع الأوهام والخيالات .
  • الحرص على الاستعاذة بالله .
  • صفاء القلب وسلامة النية والبعد عن الغل للمسلمين .
  • المحافظة على الصلاة في أوقاتها مع الجماعة وآداؤها كما ينبغي فتركها أو التهاون بها سبب لتسلط الشياطين .
  • قيام الليل .
  • كثرة ذكر الله والتحرز بالاولاد في الصباح والمساء .
  • تعويذ الأولاد .
  • التوبة والاستغفار فيما يصيب العبد من بلاء إنما هو بسبب ذنوبه فإذا تاب صرف عنه ذلك .
  • الطهارة فإن الشياطين تنفر منها و من أهلها .
  • ستر المحاسن ألا يترتب على ذلك ترك طاعة يجب إظهارها أو فعل معصية .
  • تطهير المنزل من الصور والتماثيل والكلاب وآلات اللهو وأجهزة الفساد .
  • الدعاء فإنه ينفع مما نزل ومما لم ينزل .
  • كثرة قراءة القرآن في المنزل وغيره خصوصا سورة البقرة .
  • أن يقول الانسان إذا رأى ما يعجبه من نفسه أو من ولده أو غير ذلك , تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
  • أكل سبع تمرات عجوة وهو من أجود أنواع التمر بالمدينة , وقيل سبع تمرات من أي تمر .
  • إحفظ الله يحفظك .

مقتطف من كتاب : السحر والمس وأمراض الجان

اقرأ:




مشاهدة 746