الرئيسية / ثقافة حول العالم / القارات / كم عدد قارات العالم ؟

كم عدد قارات العالم ؟

كم عدد قارات العالم

يتساءل الكثير من الجغرافيين، وبعض المنظمات المتخصصة عن عدد قارات  العالم حيث أثار تساؤلهم خلافا كبيرا فيما بينهم.
اسأل نفسك أنت هذا السؤال هل هي خمس قارات تضم آسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا الشمالية والجنوبية؟

أم ست قارات تضم أستراليا (مع الأسماء السابقة) ؟

أم تصبح سبعاً في حال احتسبنا معها أمريكا الوسطى؟

أم لعلها ثمانية كوننا ننسى دائما احتساب القطب الجنوبي الذي يخفي تحته مساحة هائلة من اليابسة؟

في أمريكا  يعلمون الأطفال أن هناك سبع قارات , وفي أوربا أنها ست,  وتخالفهم فرنسا التي تعتبرها خمسا وتتجاهل مناهجها الدراسية وجود القطب الجنوبي كقارة, والأسوأ من هذا أن علماء الجغرافيا أنفسهم كانوا حتى وقت قريب لا يعترفون بغير خمس قارات (تمثلها الحلقات الخمس في شعار الدورات الأولمبية).

ولكنهم في العقود الأخيرة أضافوا إليها أستراليا والقطب الجنوبي (فأصبحت سبعة) ثم عادوا ودمجوا آسيا مع أوربا (حيث اتضح أنهما كتلة جيولوجية واحدة ودعوها يورآسيا) فأصبحت ستا.

تعريف القارت

تعرف القارة بأنها صفيحة سطحية تكتونية وهي  الجزء اليابس من هذه الأرض، تختلف في الشكل والحجم، والكثافة السكانية، والمناخ، وطبيعة الأراضي، وأشكال سكانها، وتبلغ المساحة الكلية لهذه الأرض 148647000 كيلو متر مربع، ويبلغ تعدادها السكّاني إلى أكثر من سبع مليارات نسمة.

يمكننا حسم الأمر والقول إنه بحسب الاعتراف الرسمي لمنظمة الجغرافيا العالمية، وبحسب التعريف الجيولوجي للقارة (صفيحة سطحية تكتونية وهي  الجزء اليابس من هذه الأرض، تختلف في الشكل والحجم، والكثافة السكانية، والمناخ، وطبيعة الأراضي، وأشكال سكانها،)،يملك كوكبنا الصغير سبع قارات  هي: أفريقيا، وأستراليا، والقطب الجنوبي، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، و أوروبا و اَسيا .

عدد قارات العالم

كم عدد قارات العالم

عدد قارات العالم سبعة و هي

 قارة إفريقيا

تعدّ القارة الإفريقيّة هي الثانية من حيث التعداد السكّاني والحجم، ويعيش على هذه القارة ما يقارب مليار واحد 23 مليون نسمةً تقريباً في 54 بلد، وهو حوالي 15% من سكّان العالم الذين يعيشون على 20% من المساحة الكليّة للكرة الأرضيّة، وتعدّ بلاد النيجر، وإثيوبيا، ومصر الأكثر من حيث عدد السكّان، وتبلغ مساحتها 30,370,000 كيلو متر مربع، ويمرّ خط الاستواء من خلال وسط القارة مع المناخات المدارية إلى حد كبير، وقد سكنت هذه القارة منذ الزمن القديم، وتمّ العثور على أدلة أحفوريّة للإنسان العاقل في الجزء الشرقي من القارة.

القارة القطبية الجنوبية 

القارة القطبية الجنوبية تعد هذه القارة من أقل القارات عدداً من حيث السكان بـ خمسة آلاف نسمةً، ويصل مسطح مساحتها إلى 13,720,000 كيلو متر مربع، وتغطي جزءاً كبيراً من مساحتها الأنهارالجليديّة الدائمة، وتعرف باسم أنتاركتيكا.

آسيا

تغطّي آسيا ما يقرب من 9% من سطح الأرض مما يجعلها من أكبر القارات، ويصل تعدادها السكّانيّ إلى 4.3 مليار نسمة تقريباً في 48 دولة، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 43,820,000 كيلو متر مربع، وتحتوي هذه القارة على أقدم الحضارات في العالم، استمدّت اسمها من اللغة اليونانيّة القديمة من كلمة Ἀσία والتي تعني شروق الشمس.

 أستراليا

تشمل هذه القارة البلد الرئيسي ودول من جزيرة غينيا الجديدة، وتسمانيا، وسيرام، وتمتلك هذه القارة ثورة كبيرة من الحيوانات والنباتات الفريدة من نوعها، ويبلغ سكان هذه القارة ما يقارب 30 مليون نسمةً، ويبلغ مسطح مساحتها الإجماليّة 9,008,500 كيلو متر مربع، وقد سكنها رجل واحد قبل 45 ألف سنة.

 أوروبا

تعدّ أوروبا موطن 11٪ من سكان الأرض، وتأتي بالمرتبة الثانية من حيث الاكتظاظ السكاني أو الكثافة السكانية بمقدار 134 شخص لكل ميل مربع، ويصل مجمل سكانها إلى 750 مليون نسمة، وتبلغ المساحة الإجمالية لها 10,180,000 كيلو متر مربع، وتبدأ هذه القارة من البر القاري غربا وتنهي في جبال الأورال الروسية من الجهة الشرقية، وتضم جزر ايسلندا، وصقلية، والجزر البريطانية، وتضم ما يقرب 50 بلداً فيها.

 أمريكا الشمالية

تعد هذه القارة موطن لـ 8% من سكان العالم، وتشكل نحو 17% من مساحة اليابس في العالم، ويصل تعدادها السكاني إلى أكثر من 529 مليون نسمةً، ويبلغ عدد البلدان فيها 23 دولة مستقلة، وتعدّ دول الولايات المتّحدة، وكندا، والمكسيك هي الأشهر من بين دول هذه القارة.

 أمريكا الجنوبية

تعتبر قارة أمريكا الجنوبية بأنها الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية الأكبر، ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 542 مليون نسمةً موزعين على 15 دولة، وتبلغ مساحتها 17,840,000 كيلو متر مربع.

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.