كم عدد سكان فرنسا ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:26
كم عدد سكان فرنسا ؟‎

عدد سكان فرنسا

يبلغ عدد سكان فرنسا حسب مكتب الإحصاءات الفرنسي الدي اصدر يوم  18 يناير 2016  احصائيات تأكد بأن  تعداد السكان الفرنسيين حوالي 66 مليون نسمة موزعين في أغلب المناطق منها العاصمة باريس وليون وتولوز وليل وبوردو .

ووفقا للمكتب ،فإن الزيادة التي عرفتها فرنسا بخصوص عدد السكان  كانت نتيجة فائض المواليد الى الوفيات وليس بقدر ما أسهمت به الهجرة الصافية. وفي عام 2010، سجلت البلاد 828 ألف مولود بنفس معدل ذروة المواليد المسجلة في عامي 2006 و 2008.
واصبح لكل سيدة فرنسية الان طفلان فى المتوسط على الاقل.

وقال مكتب الاحصاءات “انه اعلى مستوى مسجل منذ نهاية ذروة المواليد (1946-1973).

ومن ناحية أخرى، سجل متوسط العمر المتوقع زيادة بواقع أربعة اشهر في عام 2010 للرجال والنساء، فيما تراجع عدد الوفيات على نحو طفيف من 2009 إلى 545 ألف حالة وفاة.

وذكر المكتب إن الزيادة السكانية في عام 2010 كانت بنفس قدر الزيادة المسجلة في السنوات السابقة. غير ان متوسط عمر المرأة التي تلد للمرة الاولى تأخر الى عمر ال 30 في عام 2010 .

وتشير الارقام الى ان السكان الفرنسيين الذين يبلغون الشيخوخة بسن 65 عاما او اكبر يمثلون 16.8 في المائة من التعداد البالغ 65 مليون نسمة، وهي نسبة مقاربة للمتوسط الاوروبي. (شينخوا)

يسكن ثلاث أرباع عدد سكان فرنسا في المدن والإحياء المتمدينة والربع الأخر من السكان الفرنسيين يقطن مناطق ريفية وهم أكثر تمسكا بالنشطة الريفية وتربية الحيوانات .

فرنسا هي دولة علمانية كما يقر ذلك دستورها وهى تكفل ممارسة كافة الحريات و الشعائر الدينية يعتبر الإسلام الدين الثاني في الدولة 3% وبين 5-8% أي حوالي 4.5 مليون نسمة مسلم . الفرنسيين يمنعون أجراء الإحصائيات والتقارير وتصنيف المجتمع الفرنسي إلى الأديان والعبادات وهم يرون الحرية في اعتناق الدين كل حسب رغبته .

تركيبة المدن في فرنسا

تحتضن فرنسا العديد من المدن الأساسية من حيث عدد السكان حيث وجد أن العاصمة باريس تحتوي على ما يزيد عن 13 مليون نسمةً، وليون أكثر من 2 مليون و200 ألف نسمةً، ومرسيليا 2 مليون نسمةً، وتولوز مليون ونصف المليون نسمة، وليل، وبوردو، ونيس أكثر من مليون نسمة، ونانت تصل إلى ما يقارب مليون نسمة، وستراسبوغ 900 ألف نسمة.

التركيبة السكانية في فرنسا

منذ بداية التسعينات، انخفض عدد المتزوجين، في الوقت الذي تزايدت فيه حالات المعاشرة الحرة دون عقد زواج، حيث وصلت إلى 2.4 مليون حالة في 2004 مقابل 1.5 مليون في عام 1990. يمثل الارتباط الحر في 2004 حالة من أصل كل ست حالات تزاوج.

يعيش ثلاثة أرباع الفرنسيين (74%) في المدن والأحياء، التي يزيد سكانها عن ألفي شخص ويسكن باريس وضواحيها حوالي 9 مليون نسمة ويسكن الناس في البنايات الكبيرة، كما يفضل بعض سكان باريس والمدن الأخرى أبنية قديمة، يقل فيها الاهتمام بوسائل المعيشة الحديثة، ويتمتعون فيها بوسائل الراحة التقليدية، كمواقد الفحم وما أشبه ذلك. هناك تعليمات مشددة تمنع إنشاء مبان مرتفعة في مراكز بعض المدن، لمنع الازدحام وتأمين الهدوء لسكان المنطقة. وقد أُنشئت مناطق سكنية خاصة بالطبقة الوسطى في ضواحي المدن مع تأمين وسائل النقل الكافية، لانتقال السكان إلى مراكز أعمالهم وإلى المناطق الأخرى المهمة في المدن.

بينما يعيش ربع سكان فرنسا فقط (26%) في مناطق ريفية غير أن فرنسا كانت تضم عادة مجتمعًا زراعيًا، لذلك فإن سكان الأرياف أكثر اطلاعًا وتمسكًا بالأنشطة الزراعية وبالصيد من سكان المدن. ويتمتع معظم أهل الريف بوسائل الراحة والرفاهية التي تتوفَّر لأهل المدن، إذ يعيش الكثيرون في بيوت أسرية منفردة في القرى والمزارع ويمتلكون سيارة وجهاز تلفاز وأجهزة حديثة أخرى كالثلاجات والغسالات.

اقرأ:




مشاهدة 2960