كم عدد سكان الهند‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 14:56
كم عدد سكان الهند‎

كم عدد سكان الهند

الهند أو كما يطلق عليها رسمياً جمهورية الهند بلد تقع في جنوب آسيا. سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي البلد الديموقراطية الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم. ويحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل)خط ساحلي. 7,517 كيلومتر (4,700 ميل)  تحدها باكستان من الغرب؛  وجمهورية الصين الشعبية، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش وميانمار من الشرق. تقع الهند بالقرب من سريلانكا، وجزر المالديف واندونيسيا علي المحيط الهندي.
الهند هي مهد حضارة وادي السند ومنطقة طريق التجارة التاريخية والعديد من الامبراطوريات، كانت شبه القارة الهندية معروفة بثراوتها التجارية والثقافية لفترة كبيرة من تاريخها الطويل نشأت هناك أربعة أديان رئيسية هي الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية، في حين ان الزرادشتية، اليهودية، المسيحية والإسلام وصلوا إليها في الألفية الأولي الميلادية وشكلت هذه الديانات والثقافات التنوع الثقافي للمنطقة. تدريجيا ارفقت الهند الي شركة الهند الشرقية البريطانية في وقت مبكر من القرن الثامن عشر، ثم استعمرت من قبل المملكة المتحدة في الفترة من منتصف القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين، وأصبحت الهند دولة مستقلة في عام 1947 بعد حركة الكفاح من أجل الاستقلال التي تميزت على نطاق واسع بالمقاومة غير العنيفة
الهند جمهورية فيدرالية تتكون من 28 ولاية وسبعة أقاليم إتحادية مع وجود نظام برلماني ديموقراطي. الاقتصاد الهندي هو سابع أكبر اقتصاد في العالم وثالث أكبر قوة شرائية. بعد الاصلاحات المستندة على اقتصاد السوق عام 1991، أصبحت الهند واحدة من أسرع اقتصادات العالم نموا وتعتبر من الدول الصناعية الجديدة. ومع ذلك، فالبلاد لا تزال تواجه تحديات الفقر والفساد وسوء التغذية وعدم كفاية الرعاية الصحية العامة. الهند قوة إقليمية وتمتلك أسلحة نووية، لديها ثالث أكبر جيش في العالم وتحتل المرتبة السادسة في الإنفاق العسكري بين الدول. نظراً للكثافة السكانية الهائلة.تملك الهند مجتمع متعدد الديانات، كما أنه متعدد اللغات ومتعدد الأعراق والهند أيضا هي موطن التنوعات في الحياة البرية بأنواع عديدة من المحميات.

تأتي الهند في المرتبة الثّانية بعد الصّين في الكثافة السكّانيّة وتعداد السكّان، حيث يقدّر عدد سكّانها حوالي مليار وسبع وعشرين مليون نسمة، وهم يمثّلون ما نسبته 17% من سكّان العالم. وقد كانت الثورة الخضراء السبب الأساس في هذه الزيادة الكبيرة، حيث حدث تطوّر طبيّ، وتطوّر زراعي ساعد في زيادة هذه الكثافة. يتركّز السّكان في المدن الكبيرة في الهند مثل مومباي العاصمة، ودلهي، وكالكوتا، وحيرد أباد، وغيرها. وقد أدّى هذا التفجّر السكّاني أيضاً إلى تعدّد كبير في اللّغات الموجودة في الهند، حيث يوجد فيها 21 لغة رسميّة على الأقلّ، والهنديّة الآريّة هي اللغة الأولى فيهم. لقد كان للكثافة السكّانيّة في الهند أثر سلبي عليها، فرغم قدرتها على تطوير قدراتها الاقتصاديّة إلّا أنّ الكثافة السكّنيّة كانت سبباً في إيجاد العديد من المشاكل الإجتماعية. وقد حاولت الحكومة الهنديّة أن تضع بعض السياسات والقوانين لتخفيض نسبة زيادة السكّان، منذ عام 1956م وضعت قانوناً يقضي بتحديد النّسل، لكن لم يتمّ الإلتزام بهذا القانون لجعله غير إلزامي للسّكان بعد عدّة سنين. وقد زاد عدد سكانها خلال العقد الأخير 181 مليون نسمة. وتشير التوّقعات إلى أنّ الهند بحلول عام 2050م ستتجاوز الصّين في عدد السكّان، لتكون الدولة الأولى في العالم من حيث عدد السكّان. في حين أنّ الصيّن، قد وضعت قوانين صارمة تمنع أن يكون لأيّ عائلة أكثر من طفل واحد فقط في محاولة لتخفيض عدد السكّان. بعد الصين والهند تحلّ الولايات المتحدّة الأمريكيّة في المرتبة الثالثة، تليها إندونيسيا، ثمّ البرازيل، ثمّ باكستان، ثمّ نيجيريا، ثمّ روسيا، ثمّ اليابان.

كم عدد المسلمين فى الهند

يبلغ سكان الهند حوالي 1.27 مليار نسمة وهى ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد الصين حيث تعتبر الهند حوالي 17% من تعداد السكان حول العالم وساعد التقدم الطبي والثورة الزراعية التي لحقت بالهند في الــ50 عام الماضية على زيادة ونمو كبير في عدد السكان . يغترف دستور الهند بالعديد من اللغات وهم حوالي 21 لغة من أهمها الهندية والانجليزية . وعن التوزيع السكاني في الهند فقد بلغ تعداد السكان في الهند 1.27 مليار نسمة وكما هو معروف فأن المجتمع الهندي مجتمع متعدد الديانات فهناك هندوسية وإسلام ومسيحية وبوذية وسيخيه والعديد من الديانات الأخرى . وتعتبر الديانة الهندوسية أكبر الديانات الموجودة في الهند ويمثل معتنقيها حوالي 80.5% من سكان الهند ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الاعتناق الإسلام ويمثل حوالي 13.4% من تعداد السكان بالهند بالإضافة إلى المسيحية التي تمثل 2.3% من السكان . وطبقا لآخر الإحصائيات فأن عدد المسلمين في الهند يبلغ حوالي 255 مليون نسمة وذلك طبقا لإحصائيات موقع«muslimpopulation» والتي تشير إلى أن هذا العدد الكبير يلغ تعداد سكان السعودية وسوريا ولبنان مجتمعين .

اقرأ:




مشاهدة 2640