كم عدد سكان الكويت‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:37
كم عدد سكان الكويت‎

دولة الكويت

دولة الكويت هي دولة تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربيالذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17،818 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2014 ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ “كوت” التي تعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي.

استوطنت الكويت قبائل العتوب الذين هاجروا من نجد في القرن السابع عشر إلى الإحساء أولاً، ثم ارتحلوا إلى قرية بالقرب منالزبارة في قطر. ثم بعدها بزمن وصلوا القرين جنوب الكويت ثم تفرقوا عنها سنة 1714، فمنهم من سكن الصبية ومنهم من سكن عبادان ومنهم من رحل للمخراق قرب البصرة، أما آل الصباح وآل خليفة والجلاهمة فقد استقروا في أم قصر قرب شط العرب، ولكن العثمانيون أجلوهم عنها فساروا جنوباً. عند وصولهم إلى الكويت استأذنوا بني خالد حكام الإحساء سنة 1715بالمقيم فيها فأذنوا لهم، فاستقروا فيها حيث مارسوا التجارة وامتهنوا الغوص لجمع اللؤلؤ والتجارة البحرية، فازدهرت أعمالهم وتكاثر السكان في المدينة. وفي سنة 1716 اتفقوا سكان الكويت آنذاك على أن يتولى صباح الأول الرئاسة وشؤون الحكم.

عدد سكان دولة الكويت

وفقا لإحصائية حديثة فإن عدد سكان الكويت قارب الأربعة ملايين نسمة، وفي العاصمة يسكن المواطنون الكويتيون مع أهل البوادي، وتعتبر الجالية الآسيوية عموماً والهندية على وجه الخصوص من أكبر الجاليات التي تعيش في دولة الكويت، وتنقسم الجاليات العربية داخل الكويت إلى سوريةٍ ومصرية.

توزيع السكان في دولة الكويت

إن توزيع السكان في مختلفة مدن الكويت حسب الإحصائيات الحديثة، كالتالي

  • محافظة الفروانية التي يسكنها ما يقارب 900 ألف نسمة.
  • محافظة حولي التي يسكنها ما يقارب 700 ألف نسمة.
  • محافظة الأحمدي التي يسكنها حوالي 600 ألف نسمة.
  • محافظة العاصمة التي يسكنها ما يقارب 500 ألف نسمة.
  • محافظة الجهراء التي يسكنها حوالي 400 ألف نسمة.
  • محافظة مبارك الكبير التي يسكنها ما يقارب 200 ألف نسمة.

الوضع الاقتصادي لدولة الكويت

يعتبر قطاع الاقتصاد في دولة الكويت من الاقتصادات الهامة إقليمياً على صعيد الشرق الأوسط، وهي دولةٌ مهمةٌ وبارزةٌ في مجال تصدير النفط، ويقوم اقتصادها على عدة قطاعاتٍ وهي الصناعة والتجارة والخدمات والعقارات والزراعة والثروات الحيوانية، بالإضافة إلى صيد اللؤلؤ، والنفط، والسياحة، والتأمين، والإعلام وغيرها.

المناخ والتضاريس لدولة الكويت

تتميز دولة الكويت بمناخٍ صحراوي حارٍ وجافٍ صيفاً، أما في الشتاء فمناخها دافئٌ قليل الأمطار، ويكون فصلا الربيع والخريف قصيران فيها، وتضم الكويت تسع جزرٍ منها مسكان وربة كبر وغيرهما، وفيها أيضاً التلال والوديان مثل وادي الباطن وسهل الروضتين على سبيل المثال.

التعليم والأمية لدولة الكويت

تنفق الكويت على قطاع التعليم ما يقارب 3% من الناتج الإجمالي القومي للدولة، وقد كفل الدستور حق التعليم لكافة الكويتيين، وجعله إلزامياً حتى نهاية مرحلة الدراسة الثانوية، وبقيت المراحل التعليمية التالية اختياريةً وغير ملزمةٍ للأفراد، وطرأت تغييراتٌ على نظام التعليم الكويتي، فقد كان يعتمد قديماً على نظام الكتاب الذي يعلم القرآن واللغة العربية وبعض مبادئ الحساب، أما الآن فهو يعتمد على ما يسمى بالمدارس النظامية المنتشرة في كل مناطق الكويت، الأمر الذي أدى إلى تبلور فكرة إنشاء جامعة الكويت، ومن ثم تأسيسها على أرض الواقع، وقد بلغ عدد المتعلمين فيها ما قارب نسبته 90% من إجمالي عدد السكان أي بنسبة 5 %، وتلي بلدان البحرين، وفلسطين، وقطر.

اقرأ:




مشاهدة 513