قصص قصيرة عن شارلوك هولمز‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 14:33

 

*·~-.¸¸,.-~*قصة انشاء شارلوك هولمز*·~-.¸¸,.-~*

أنشأ كونان دويل شخصية هولمز بناء على شخصية أستاذه في جامعة إدنبره جوزيف بيل؛ الجراح الموهوب والمحقق الجنائي (في وقت كان فيه علم الأدلة الجنائية حديثاً نسبياً). وعلى أي حال فإن بيل كتب إلى كونان دويل بعد عدة سنوات قائلاً: “إنك أنت نفسك شرلوك هولمز، وستعلم ذلك”. سُمي هولمز على اسم أوليفر ويندل هولمز الذي كان كونان دويل مُعجباً به، ولاعب كريكت إنجليزي يُسمى شرلوك (تقول الفكرة الشائعة أن اسم شرلوك مُخترع من قبل آرثر كونان دويل)، وتُشير الملاحظات الأولية للشخصية أن اسم شرلوك هولمز السابق كان شرينفورد هولمز (من الاسم المطول شيلينغ فورد هولمز).

 

 

*·~-.¸¸,.-~*نظرة عامة عن شارلوك هولمز*·~-.¸¸,.-~*

وصف شرلوك هولمز نفسه بأنه مُحقق استشاري، خبير يتم استدعاؤه لحل القضايا التي يثبُت أنها صعبة الحل جداً على المحققين الرسميين (النمطيين). وتُخبر القصص أنه كان قادراً في العديد من المناسبات على حل القضايا بدون مُغادرة بيته، دون أن تهتم القصص بتقديم الكثير من هذه القضايا الصغيرة، مُركِزَة على القضايا المشوقة التي تتطلب منه القيام بتحريك ساقيه فعلاً. يتخصص هولمز في حل القضايا الغريبة مستخدماً قواه الإستثنائية في المراقبة والتحليل المنطقي، وغالباً ما يقوم بتوضيح قدراته لزبائنه بعرض استنتاجاته المباشرة حول شخصياتهم وأنشطتهم. ونادراً ما فشلت استراتيجية التسويق البسيطة هذه في التأثير على الزبون وبناء الثقة في قدرات هولمز

 

 

*·~-.¸¸,.-~*المظهر العام لشارلوك هولمز*·~-.¸¸,.-~*

يُصور هولمز بشكل دائم في الوسائط الإعلامية المختلفة مرتدياً قبعة صائد الأيائل وعباءته، مُدخناً غليوناً، وممسكاً بعدسة مكبرة. وهذه الصورة هي أكثر المظاهر قابلية للتمييز في الشخصية، وأكثرها ذيوعاً، على كونها محل جدل. وبقيت قبعة صائد الأيائل رمزاً لشخصية المُحقق، رغم أن هذا ليس من اختراع كونان دويل (الذي أشار إلى هولمز مرتدياً قبعة رحلات في القصص الأصلية، فقط عندما اضطرته تحقيقاته إلى السفر إلى الريف)، بل من اختراع رسام القصص سيدني باجيت.

يوصف هولمز بأنه سيد إنجليزي من الطراز الفيكتوري، طويل ورشيق، له عينان حادتان دقيقتان، وأنف معقوف. وتقترح الأدلة في قصة مغامرة مزرعة الدير أن طول هولمز يبلغ ست بوصات بالضبط.

بالرغم من قامته النحيلة، فإن قدراته البدنية عالية. هو ملاكم ومبارز ماهر، وعادة ما يتغلب على خصومه في المرات القليلة نسبياً التي اضطر فيها للإشتباك جسدياً. وفي مغامرة إكليل العقيق يقول هولمز أنه “يمتلك قوة استثنائية في أصابعه.” أما في مغامرة المنزل الفارغ فيذكر أنه “يمتلك القليل من المعرفة حول المصارعة اليابانية”. بطريقة عدوه اللدود بروفيسور موريارتي.

 

 

*·~-.¸¸,.-~*معارفه ومهاراته*·~-.¸¸,.-~*

شرلوك هولمز ودكتور واطسون كما رسمهما سيدني باجيتفي أول قصصه، دراسة بالقرمزي، قُدِمَت بعض المعلومات عن خلفية هولمز. قُدِم في 4 مارس 1881 على أنه طالب كيمياء مستقل، له مجموعة واسعة من الاهتمامات الجانبية، وتقريباً؛ فإن كل هذه الإهتمامات تصب في مجرى مساعدته ليصبح خارقاً في حل الجرائم. في مغامرة أخرى مبكرة بعنوان مغامرة غلوريا سكوت، تتضح الأسباب التي دعت هولمز إلى العمل كمحقق خاص؛ امتداح والد زميله في الكلية الشديد لمواهبه وقدراته الاستنتاجية.

في مغامرة المترجم الإغريقي، يقول هولمز أن جدته كان شقيقة الرسام الفرنسي فيرنو.

في دراسة بالقرمزي، يضع دكتور واطسون تقييماً لمهارات شرلوك:

 

اقرأ:




مشاهدة 14