قصة عن مساكن الحيوانات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 20 يونيو 2017 - 20:36

ما هو المسكن ؟

تحتاج الحيوانات إلى بيوت ، فالبيوت توفر المأوى و الدفء للحيوانات في الشتاء . و هي مكان آمن ترتاح فيه و تربي صغارها .

هل يصعب العثور عليها ؟

تبني الحيوانات بيوتها من مواد تتطابق مع محيطها ز وبذلك يصعب على الحيوانات المفترسة و علينا إيجادها .

مكان آمن للصغار .

هناك بيوت مثل عش بعض الطيور لا تبنى إلا لتربية الصغار . و العش مكان آمن دافىء و مريح و بعيد عن المخاطر . و فيه تضع أنثى الطائر بيوضها و تربي صغارها .

هل البيوت يختلف شكلها من حيوان لآخر ؟

تبني الحيوانات أنواعا مختلفة من البيوت . بعضها يبني الأعشاش ، و بعضها الآخر يتخذ أوكارا أو يحفر جحورا .

العيش في بركة .

تعيش كثير من الحيوانات المختلفة في مياه البرك العذبة الراكدة . فهناك يمكنها إيجاد أماكن جيدة للاختباء ، و أشياء كثيرة تأكلها

الحفاظ على الرطوبة .

تعيش الحيوانات البرمائية ، مثل الضفادع في أماكن رطبة و ظليلة . و هي تحتاج دائما إلى إبقاء جلدها رطبا و لزجا . وبعضها يبني بيوته في أماكن غير مألوفة .

العيش في حفرة .

عندما تمطر ، يقوم جلد الضفدع الذي له قدرة على حفظ الماء بامتصاص ماء المطر . وتبدأ المادة اللزجة الموجودة على جلده بصنع شرنقة تحفظ الماء . ثم يدفن الضفدع نفسه في الرمل هربا من حرارة الصحراء .

بيوت في أعالي الأشجار .

يعيش ضفدع الأشجار السام الأحمر في الغابات الاستوائية الحارة . و يختبئ من حرارة الشمس في برك مياه المطر التي تتجمع في وسط أوراق النباتات الكبيرة .

الضفادع الحفارة .

يحفر ضفدع الجبال ( العلجوم ) ، الذي له أقدام تشبه الرفش ، جحرا يمضي فيه معظم أوقاته. لكنه يخرج إلى سطح الأرض عندما تمطر لإيجاد شريك .

بيوت متنقلة .

تعيش بعض الحيوانات داخل صدفة تحملها على ظهورها . و تحمي الصدفة القاسية جسم الحيوان الطري من الصدمات و الخبطات ، و تقيه من الريح و المطر . كما تحميه من الحيوانات المفترسة الجائعة الباحثة عن طعام .

درع للجسم .

للسلحفاة صدفة قاسية على شكل قبة تسمى درقة أو ترسا . إذا شعرت السلحفاة بالخطر ، تدخل رأسها و قوائمها إلى داخل الصدفة .

بيت يكبر .

عندما يكبر الحلزون ، تكبر معه قوقعته أيضا بحيث تبقى القوقعة دائما بالحجم الصحيح . يتسلل الحلزون عائدا إلى قوقعته عندما يشعر بالخطر .

بيت مستعار .

ليس للسلطعون الناسك صدفة خاصة به . لذا يعثر على صدفة حيوان رخوي فارغة و ينتقل إليها . و عندما يكبر السلطعون الناسك ، يبحث عن صدفة أكبر .

نسيج العنكبوت .

تغزل معظم العناكب شباكا من الخيوط لالتقاط الحشرات . و هي تصنعها من خيوط حريرية موجودة في أجسامها . لكن بعض العناكب تعيش في أنواع أخرى من البيوت مثل الحفر أو الجحور .

مصيدة بيت العنكبوت .

تنسج العنكبوت المكورة نسيجا جميلا دبقا بين سوق النباتات . تكمن العنكبوت في وسط النسيج بانتظار قدوم الحشرات أو تختبئ تحت ورقة نبات قريبة .

تحت صخرة

تصنع بعض العناكب بيوتها من تجاويف تحت الصخور . و تبطن البيت بخيوط حريرية كثيفة و تضع بيوضها . و تنتظر بعد ذلك لتهجم على الحشرات العابرة .

كمين !

تحفر نوع من العنكبوت نفقا و تبطنه بالخيوط . ثم تصنع غطاء فوقه مثل باب سري . تختبئ العنكبوت داخل النفق و حين تمر فريستها تنقض عليها و تأكلها .

اقرأ:




مشاهدة 26