فوائد شرب الماء الساخن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:28
فوائد شرب الماء الساخن‎

 الماء

يعتبر الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن لها أن تستمرّ دونها، وهو يلعب دوراً أساسيّاً في جسم الإنسان الذي لا يستطيع القيام بوظائفه أو الاستمرار في الحياة دونه، حيث يُشكّل الماء نسبة كبيرة من جسم الإنسان تتراوح بين 75% عند الأطفال الرُضّع إلى 55% عند كبار السن مُشكّلاً 50% – 55% من جسم المرأة و 55% 60% من جسم الرّجل.

الماء الساخن

كثيراً ما نسمع أو نقرأ عن الفوائد العجيبة لشرب الماء السّاخن، لا سيّما على الرّيق، وما له من قدرات كبيرة في شفاء العديد من الأمراض البسيطة والمستعصية، ولكن من أين بدأت هذه الادعاءات وما مدى صحتها

لا أعلم تحديداً متى بدأ النّاس بتداول هذه الأقاويل التي تجعل من الماء السّاخن المشروب المعجزة القادر على شفاء الأمراض، ولربما استنبطت هذه الاستنتاجات من نصائح طبّ الأيورفيدا، وهو نظام طبي شعبيّ بدأ في الهند قبل ثلاثة آلاف سنة، ولا يزال مُستخدماً فيها وخارجها كنظام للطبّ البديل، حيث إنّه يَنصح باستعمال الماء السّاخن في العديد من العلاجات، ولكن في الطبّ الحديث وما يعتمد عليه من الإثباتات والحقائق العلميّة، فإنّ شرب الماء (بغض النّظر عن حرارته) له أهميّته وفوائده الصحيّة، ولا فرق بين تناوله بارداً أو ساخناً أو على الرّيق أو غيره للحصول على فوائده  وسنتحدث في هذا الموضوع عن فوائد شرب الماء الساخن.

فوائد شرب الماء الساخن 

 تخفيف الوزن 

اول فوائد الماء الدافئ هي تخفيف الوزن حيث ان الماء الدافئ يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي واذا ما كنت ترغب في تخفيف وزنك بضعة كيلوجرامات فان افضل طريقة للقيام بذلك هي بدء يومك في الصباح الباكر بتناول كوب من الماء الساخن والليمون ، حيث ان الماء الدافئ يساعد على تحطيم الانسجة الدهنية والتي تعرف بدهون الجسم .

 علاج نزلات البرد والانفلونزا

ايضا من فوائد شرب الماء الدافئ علاج الانفلونزا حيث يعتبر الماء الدافئ علاج طبيعي ممتاز لنزلات البرد والسعال والتهاب الحلق كما انه يذوب البلغم ويساعد على ازالته من الجهاز التنفسي الخاص بك ، كما ان الماء الدافئ علاج لالتهاب الحلق بالاضافة الى انه يساعد في ازالة احتقان الانف .

تشنجات الحيض

يساعد الماء الساخن في تقليص تشنجات الحيض حيث ان حرارة المياه لها تأثير مهدئ وملطف على عضلات البطن والتي في النهاية تساعد في علاج التقلصات والتشنجات .

 ازالة السموم من الجسم

يعتبر الماء الساخن شئ رائع لمساعدة الجسم على التخلص من السموم ، فعند شرب الماء الدافئ تبدأ درجة حرارة الجسم في الارتفاع والذي ينتج العرق ويحدث ذلك لانه يساعد الجسم في لفظ السموم من الجسم ويطهر الجسم بشكل سليم ، وللحصول على افضل النتائج يفضل اضافة بضع قطرات من الليمون على الماء الساخن قبل الشرب .

منع الشيخوخة المبكرة 

ذكرنا فيما سبق فائدة الماء الدافئ في التخلص من السموم ، ومن آثار السموم انها تجعل الشخص يبدو اكبر في السن من سنه الحقيقي ، كما ان شرب الماء الدافئ يساعد على اصلاح خلايا الجلد التالف وتزيد من مرونة الجلد بحيث يحافظ الجلد والبشرة على نضارته وشبابه .

 منع حب الشباب والبثور

حب الشباب من اكثر الاشياء المزعجة لدى كثير من الناس ولكن مع تناول الماء الدافئ فانت في مأمن الى حد كبير من الاصابة بحب الشباب حيث ان الماء الدافئ يزيل الاسباب الجذرية للالتهابات المرتبطة بحب الشباب .

 الحفاظ على حيوية الشعر

شرب الماء الدافئ يساعد في الحصول على شعر ناعم ولامع لانه ينشط النهايات العصبية في جذور شعرك ويجعلها نشطة مما يفيد في اعادة الحيوية الى شعرك والحفاظ عليه في حالة صحية ممتازة .

 تعزيز نمو الشعر

الماء الساخن يعزز نشاط جذور الشعر وبالتالي يساعد على نمو الشعر بشكل اسرع .

 منع قشرة الشعر

من فوائد الماء الدافئ انه يحافظ على فروة الرأس رطبة وذلك يؤدي الى المساعدة في محاربة قشرة الشعر وكذلك فروة الشعر الجافة .

 تحسين الدورة الدموية

فائدة اخرى هامة من فوائد الماء الدافئ وهي انه يساعد في تحسين الدورة الدموية وهذا امر مهم لعضلة القلب السليمة والنشاط العصبي بالاضافة الى ذلك فان الماء الساخن يحافظ على صحية الجهاز العصبي من خلال اذابة الدهون الموجودة حوله .

 الهضم

الماء الساخن مفيد بشكل خاص لعملية الهضم وقد اظهرت الدراسات ان شرب الماء البارد اثناء او بعد تناول وجبة الغذاء يمكن ان يؤدي الى تصلب المواد الغذائية المستهلكة مما يؤدي الى تكوين طبقة من الدهون على الجدار الداخلي للامعاء والذي يمكن ان يؤدي في نهاية المطاف الى الاصابة بسرطان الامعاء لا قدر الله ، ومع ذلك اذا قمت باستبدال كوب من الماء الساخن بدلا من كوب الماء البارد يمكنك تجنب تلك المشكلة بالاضافة الى ذلك يعتبر الماء الدافئ مفيد لعملية الهضم وخاصة بعد تناول وجبة دسمة .

 حركة الامعاء

من فوائد الماء الدافئ انه يساعد في جعل حركة الامعاء صحية وخالية من الالم ، فجفاف الامعاء يمكن ان يؤدي الى مشاكل مزمنة مع الامساك كما يحدث تراكم البراز داخل الامعاء وتصبح حركة الامعاء ابطأ ، لذلك ينصح دائما بتناول كوب من الماء الدافئ كل صباح على معدة خاوية لكي تتحلل المواد الغذائية وبقايا حركة الجزيئات على نحو سلس واقل ايلاما من خلال الامعاء .

اقرأ:




مشاهدة 149