الرئيسية / التغدية الصحية / فوائد زيت / فوائد زيت النعناع

فوائد زيت النعناع

زيت النعناع

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي ، الذي ظل مستخدما كعامل مساعد في الهضم منذ أقدم العصور. وأصبح يستخدم في هذه الأيام كأحد إضافات الطعم للمنتجات الصحية، مثل معاجين الأسنان وغسولات الفم. كما يستخدم «المنثول»، وهو أحد مركبات زيت النعناع، في المستحضرات التي توضع على الجسم لتخفف حالات مثل الاحتقان وآلام العضلات.
كما يعد زيت النعناع  الأكثر استعمالاً من بين الزيوت الطيارة .

عرف الإنسان زيت النعناع واستخدمه منذ قديم الزمن، حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، حيث وُجِدَ في العديد من الأهرامات المصرية واستخدم في الطب الشعبيّ الصينيّ واليابانيّ، وفي الوقت الحاضر يدخل زيت النعناع في علاج العديد من المشاكل والأمراض الصحيّة نذكر منها

فوائد زيت النعناع للبشرة

  • إذا كنت تبحث عن بشرة صحية ، حاول تجربة زيت النعناع يجعل الجلد أكثر إشراقاً و تألقاً عند إضافة القليل من زيت النعناع إلي روتينك اليومي للعناية بجمال بشرتك يعمل علي تحسين صحة البشرة و ذلك لأنه يحتوي علي الميثنول و الذي يعمل علي التبريد و الترطيب الجيد و بذلك يساعد في التخلص من البشرة الشاحبة .
  • التحكم في حب الشباب  حيث أنه يتحكم في إفراز فائض من الزهم و يمنع إنسداد المسامات و ظهور حب الشباب و يجعل البشرة تبدو منعشة لذلك قم بإستخدامه علي الفور .
  • تدليك الوجه  قم بإضافة 3 ملاعق من ملح الطعام و 2 معلقة صغيرة من زيت الزيتون و 4 قطرات من زيت النعناع العطري و تدليك الوجه و الرقبة بحركة دائرية يساعد هذا الخليط علي التقشير الرائع للوجه .
  • الحصول علي بشرة ناعمة  قم بإضافة الماء إلي خل التفاح إلي حوالي 30 قطرة من زيت النعناع و رشه علي الوجه بزجاجة الرذاد و يمكنه تخزينه في الثلاجة .
  • قناع الوجه للحصول على بشرة صافية 2 ملاعق كبيرة من الخيار المبشور و 5 مل من زيت النعناع المخفف بالإضافة إلي 2 ملاعق كبيرة من الطين الأخضر إلي الخليط و عمل معجون كقناع للوجه و تركه حتي يجف ثم غسله بالماء الدافئ . يقوم هذا القناع بتقشير خلايا الجلد الميته و إمتصاص الفائض من الزهم .

فوائد زيت النعناع للشعر

إذا كنت تريد أن تهتم بصحة شعرك عليك بإستخدام زيت النعناع

  • مفيد للفروة الرأس إذا كنت تعاني من فروة الرأس الزيتيه أو فروة الرأس الجافة ، فإن زيت النعناع مناسب لك . من المعروف أن زيت النعناع له خصائص قابضة فهو يتخلص من الزهم و يعطي فروة الرأس إحساس منعش و بارد و عند تطبيق زيت النعناع بإنتظام علي الشعر يساعد في علاج فرة الرأس الجافة و القشرة و يمنع الحكة.
  • ترطيب الشعر  عند خلط زيت اللوز مع زيت الزيتون و زيت النعناع يشكل خليط فعال لترطيب الشعر . و تطبيق الخليط علي شعرك ثم لف قبعة علي الشعر و تركها لمدة 30 دقيقة . و يمكنك عمل خليط بديل من الزيوت الأساسية بالإضافة إلي زيت النعناع مثل زيت اللافندر و زيت الياسمين . فهو يساعد علي تغذية الشعر و ترطيبه جيداً .
  • يعزز من نمو الشعر  زيت النعناع يمتلك العديد من الخصائص التي تحفز علي نمو الشعر . حيث يخترق فروة الرأس و يعزز من نمو الدورة الدموية و تقوية جذور الشعر . و ذلك لأنه يقوم بتعزيز جذور الشعر و مده بالتغذية التي يحتاجها .

فوائد زيت النعناع للصحة

  • يسهل من عملية الهضم يعالج زيت النعناع عسر الهضم . لذلك يمكن إضافته إلي طعامك للحصول علي نكهة أو تناول بضع من القطرات إلي كوب من الماء الدافئ بعد تناول أي وجبة . و يعمل زيت النعناع كطارد للريح طبيعي و تقليل إنتفاخات المعدة .
  • صحة الجهاز التنفسي  يحتوي زيت النعناع علي الميثنول و هو عنصر حيوي للحماية من البرد و السعال و إلتهاب الجيوب الأنفية و إلتهاب الشعب الهوائية .يمكنك إستنشاقه لعلاج إحتقان الأنف .
  • يخفف من الصداع  زيت النعناع افضل علاج لتخفيف الصداع و الصداع النصفي .
  • مضاد للفيروسات  يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج السرطان و السل . عند تطبيق هذا الزيت يساعد في تقليل فرص العدوي و تفشي المرض .
  • علاج الغثيان  تطبيق زيت النعناع علي جبهتك أو إستنشاقه يساعد في علاج الغثيان . و يعطي تأثير مهدئ و التخفيف من الإلتهابات و الصداع عندما يطبق موضعياً .
  • مضاد للتشنج  يساعد زيت النعناع في علاج تشنجات القولون عندما يتم تطبيقه موضوعياً.
  • الإهتمام بالأظافر  يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج الفطريات الموجودة في الأظافر .

الأعراض الجانبيّة لزيت النعناع

الجرعات الصغيرة من زيت النعناع التي تتواجد في المكمّلات الغذائية والمستحضرات والأدوية الجلديّة والموضعيّة تعتبر آمنه بالإجمال ولا تؤدّي إلى أعراض جانبيّة خطيرة، ولكن تنصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنّب هذه المنتجات لعدم وجود أيّ دراسات تؤكد مدى أمانها في على الجنين والأطفال الرضيع.

من الأعراض الجانبيّة التي قد تحدث عند استخدام زيت النعناع الشعور بحرقة بالمعدة أو الإحساس بشعور حارق عند فتحة الشرج في حال الإصابة بإسهال، كما أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من حالات تحسّس عند استخدام زيت النعناع، وتظهر على شكل احمرار وتقرّح في الفم، وصداع ويفضّل تجنّب استخدامه للأشخاص المصابين بالتحسّس.

الجدير بالذكر أنّ تناول زيت النعناع قد يتعارض مع بعض الأدوية، فقد يقلل من قدرة الجسم على التخلّص منها، وبذلك يتسبّب بحدوث أعراض جانبية للدواء، ولذا ينصح المريض الذي يتناول أدوية بصورة مزمنة أن يستشير الطبيب عند استخدامه لزيت النعناع للتأكّد من عدم وجود أيّ تعارض بينه وبين الأدوية التي يتناوله.

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.