فوائد زيت المشمش

زيت المشمش هو حقا مصدر غني من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى فيتامين E و A، لذلك فهو يعتبر علاج مفيد للبشرة الجافة وكذلك البشرة العادية للحفاظ على نضارتها وحيويتها، وفي حالة اذا شعرت بأن بشرتك جافة بعد الاستحمام فعليك استخدام هذا الزيت لترطيب البشرة، وهذا الزيت هو عنصر مهم جدا في الكثير من مستحضرات التجميل مثل الصابون، والكريمات، كما انه يمتص بسهولة ولا يجعل البشرة زيتية، لذلك فان لكثير من الناس يفضلون تدليك الجسم به وأيضا استخدامه في حمامات الشمس الزيتية على الشاطئ .

تدليك الجسم بهذا الزيت يعمل على ازالة التوتر والألم والإلتهاب، كما انه مهم جدا لتدليك الأطفال الرضع والأطفال، ويمكن أن يضاف كقاعدة في الكثير من الزيوت العطرية .

فوائد زيت المشمش

1. ترطيب البشرة :
يستخدم زيت المشمش كمرطب جيد ويساعد في علاج الجلد الجاف الذي يكون عادة في منطقة المرفقين والقدمين والركبتين وكذلك اليدين، واستخدام هذا الزيت على الجلد يجعل البشرة ناعمة ولينة الملمس .

2. تغذية البشرة :
حمض اللينوليك الموجود في زيت المشمش يجعله مثالي لتنعيم البشرة وكذلك الحفاظ على صحة البشرة، كما انه غني بفيتامين A و E، ومضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة .

لذلك، فان استخدام هذا الزيت على البشرة يحافظ على شبابها، ويمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، والخصائص المضادة للالتهابات من هذا الزيت تجعله فعال في علاج الأكزيما، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على خصائص مغذية تحافظ على ليونة الجلد والحفاظ على صحته جيدا .
3. الحفاظ على صحة البشرة :
زيت المشمش ممتاز للبشرة، ويعتبر أيضا بمثابة مغذي للبشرة الجافة والعادية وكذلك البشرة الدهنية، كما انه خفيف جدا ولطيف على البشرة ولا يتسبب في أي ضرر للجلد وهو أيضا مثالي لبشرة الرضع، وبالإضافة إلى ذلك فانه عند استخدام هذا الزيت على الجلد فانه لا يجعل البشرة زيتية الملمس، وهذا امر رائع للحفاظ على رطوبة البشرة .

4. مقشر للبشرة :
زيت المشمش يمكن استخدامه كمقشر اذا استخدم جنبا إلى جنب مع السكر، حيث ان هذا الزيت يعمل المعجزات للبشرة ويجعل البشرة مشرقة كما لو استخدم زيت الزيتون أو زيت اللوز مع بعض السكر .

خلط زيت المشمش مع القليل من السكر حتى يعطي ملمس يشبة الرمل المبل، وفرك الوجه والجسم به حيث يعمل على تقشير الجسم وأزالة خلايا الجلد مما يوفر البشرة نضرة ومشرقة، كما أن يزيل كل الشوائب من البشرة ويطهر الوجه في ثلاث دقائق فقط.
5. صحة الشعر :
زيت المشمش رائع للشعر ويحافظ على صحتة جيدا، حيث يمكن ان يخلط مع غيره من الزيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به جيدا، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يغسل بالشامبو العادي، كما انه يمكن ان يعالج فروة الرأس الجافة والقشرة ويحافظ على فروة الرأس رطبة . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعالج الشعر التالف ويساعد في توفير تألق طبيعي للشعر .

6. منظف للبشرة :
زيت المشمش مفيد جدا في تنظيف البشرة و إزالة الأوساخ من مسام الجلد ومنع انسداد المسام يالاوساخ والزيوت، والحفاظ على البشرة رطبة.

7. كريم تحت العين :
زيت المشمش يمكن استخدامه مثل زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء تحت العين، حيث انه يقلل من الهالات السوداء، والانتفاخ ويغذي الجلد حول هذه المنطقة، ومع الاستخدام المنتظم لزيت المشمش، فانه يمكن ان يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالقرب من العينين .

8. تفتيح لون اابشرة :
زيت المشمش يعمل على تفتيح لون البشرة، وتغذيتها وتقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومع ذلك فانه يجب تجنب استخدام هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو عرضة لظهور حب الشباب، لأن هذا الزيت كوميدوغينيك أي انه يمكن ان يسبب في انسداد المسام مما يؤدي إلى البثور وكذلك الرؤوس السوداء.

9. صحة القلب :
استخدام زيت المشمش يمكن أن يكون أكثر صحة للقلب وكذلك لنظام القلب والأوعية الدموية، حيث تم اكتشاف ان هذا الزيت له القدرة على تقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية .

العناصر الغذائية لزيت بذور المشمش

  • هذه القيمة الغذائية لكوب من زيت المشمش
  • السعرات الحرارية 1927 سعر حراري
  • الدهون الأحادية الغير مشبعة 131 غرام
  • الدهون الغير مشبعة 63.9 غرام
  • البروتين 1.4 غرام
  • الدهون المشبعة 13.7 غرام
  • فيتامينE 8.7 غرام
  • استخدامات زيت المشمش

إلى جانب استخدامه في العلاج المنزلي وفي مستحضرات العناية بالبشرة، فان زيت المشمش له المزيد من الاستخدامات، حيث انه يمكن ان يضاف الى السلطة الخضراء بشكل منتظم، وله العديد من التطبيقات الصناعية، والتي تشمل ما يلي :

1. زيت المشمش لصنع الصابون : يستخدم زيت المشمش كعنصر في الصابون، حيث يستخدم كقاعدة لطيفة لصناعة الصابون مع زيت جوز الهند وكذلك زيت النخيل، ويضيف زيت المشمش رائحة عطرية للصابون كما انه ناقل ممتاز للزيوت الأساسية التي تستخدم في صناعة الصابون مثل زيت الليمون وزيت اللافندر وكذلك الياسمين .

2. إنتاج وقود الديزل الحيوي : زيت المشمش له الإمكانية في توليد وقود الديزل ، وخصوصا الزيت المستخرج من المشمش البري .

الآثار الجانبية لزيت المشمش

زيت المشمش آمن موضعيا، ولكن اذا استخدم داخليا فان هناك شيء واحد سوف يحدث، وهو ان حبات المشمش تحتوي على مادة تعرف باسم الأميغدالين. والتي تتحول داخل الجسم إلى مادة السيانيد وهي مادة سامة، وقد تؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي ويمكن أن تؤدي الى الوفاة .

تتم إزالة الأميغدالين عموما من المنتجات الزيتية، ولذلك يجب التأكد من أن زيت المشمش الذي تشتريه خالي من الأميغدالين، وكذلك بالنسبة لزيت اللوز، وزيت الخوخ .

عن الهام الرويلي