فوائد زيت القرنفل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 17 مارس 2017 - 03:31
فوائد زيت القرنفل‎

زيت القرنفل

هو نبات عطري ومعروف منذ القدم، ويعتبر زيت القرنفل من أهمّ وأعظم الزيوت الطبيعيّة، ويمتاز باحتوائه على مركّبات لا توجد في أيّ نباتٍ آخر مثل الفلافونويد، والجالوتامين، كما يحتوي أيضاً على أحماض فينوليه، وعند تجفيف القرنفل وطحنه نحصل على قرنفل مطحون يحتوي على الفيتامين، والكالسيوم، والحديد، ويحتوي أيضاً على الألياف، والمنغنيز، وعلى مركّب الأرجينول الذي يعتبر المركّب الرئيسي الذي يمنح القرنفل الرائحة الزكية.

فوائد زيت القرنفل

  • مضاد للعدوى: نظرا لخواص القرنفل المطهرة، فإن زيت القرنفل مفيد للجروح، والجرب، والقدم الرياضي، والالتهابات الفطرية والكدمات وأنواع أخرى من الإصابات، ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج لدغات الحشرات واللسعات. زيت القرنفل قوي جدا وينبغي أن يستخدم دائما بعد تخفيفه، وعلاوة على ذلك لا ينبغي أن يستخدم للأشخاص ذوي البشرة الحساسة .
  • العناية بالأسنان
  • العناية بالبشرة : غالبا ما يوصى باستخدام زيت القرنفل للعناية بالبشرة، وخاصة لمرضى حب الشباب، وأفضل طريقة للتخلص من آثار حب الشباب هي استخدام الزيت المخفف على قطعة قماش نظيفة وجافة ودهن بها المكان المصاب
  • تقوية جهاز المناعة : القرنفل وزيت القرنفل مفيدان جدا لتعزيز نظام المناعة، حيث ان له خصائص مضادة للفيروسات وقدرة على تنقية الدم مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في الزيت تقي خلايا الجسم من الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان .
  • مضاد للأرق والتوتر: زيت القرنفل يحفز العقل ويزيل الارهاق الذهني والتعب الفكري، وعند تناوله بكميات مناسبة، فإنه ينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، وهو مفيد أيضا للحث على النوم ومفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وهو مفيد أيضا لعلاج اضطرابات عصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق .
  • علاج الصداع: زيت القرنفل عندما يخلط مع الملح ويوضع على الجبين، فإنه يعطي تأثير تبريد ويساعد في الحصول على راحة من نوبات الصداع، حيث ان زيت القرنفل يحتوي على العديد من الفلافونيدات التي يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، فعندما يستخدم موضعيا على الجبين أو الرقبة، فإنه يخفف الالتهاب أو التوتر الذي غالبا ما يسبب الصداع. لنفس السبب يستخدم زيت القرنفل باعتبارها مسكن للآلام في أجزاء أخرى من الجسم، مثل المفاصل والعضلات .
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: زيت القرنفل له تأثير تبريد وتأثير مضاد للالتهابات، وكثيرا ما يستخدم لتظيف الأنف، فهو علاج مفيد لاضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الجيوب الأنفية، والسل، وينصح بمضغ برعم القرنفل لتخفيف التهاب الحلق. علاج التهاب جفن العين :
  • علاج الم الأذن : خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم هو علاج مفيد جدا لأوجاع الأذن، حيث ان زهرة القرنفل مصدر لهذا الزيت الفعال جدا لألم الأذن والتهابها .
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • علاج الغثيان : زيت القرنفل مفيد جدا للحد من الغثيان والقيء، وغالبا ما يستخدم لعلاج غثيان الصباح المتعلق بالحمل والذي يسبب عدم الراحة، حيي يمكن استخدامه في العلاج بالروائح العطرية أو موضعيا على الوسائد حتى يستنشق ليلا حتى يعطي هذه الآثار الإيجابية .
  • تحسين الدورة الدموية.
  • تنقية الدم: زيت القرنفل يساعد أيضا في تنقية الدم، حيث أظهرت الدراسات أن زيت القرنفل يمكن أن يقلل من فعليه التسمم في الدم ويحفز النشاط المضاد للأكسدة في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يعزز جهاز المناعة وينقي الصفائح الدموية.
اقرأ:




مشاهدة 37