فوائد زيت الأركان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:20
فوائد زيت الأركان‎

زيت الأركان

زيت الأركان «الذهب السائل» ، زيت يستخرج من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد بسهل سوس المغربي ويعمر لمدة 200 سنة وإنه زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي لهذه المنطقة، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية.

حتوي زيت الأركان على 42.8% من حمض الأولييك، 36.8% من حمض اللينولييك، 6.0% من حمض الستيياريك، 12.0% منحمض البالميتيك وأقل من 0.5% من حمض اللينولينيك، وهي من أهم الحموض الدهنية الأساسية Essential fatty acid (الأوميغا6 والأوميغا9.

و بالإضافة إلى هذه الأحماض الدهنية الأساسية فإنه يحتوي على التوكوفيرول الشكل الفعال لفيتامين اي Vitamin E Vitamin e،السكوالين، الستيرويدات، الكاروتين والفينولات.

أنواع زيت الأركان

يوجد نوعان من زيت الأركان بشكل عام:

زيت خاص بالطعام وزيت خاص بالتجميل،

ولكن من حيث الجودة يمكن ان نتحصل على 4 5 أنواع من حيث الجودة لكل من الزيت الخاص بالطعام،و 4 5 أنواع من حيث الجودة للزيت الخاص بالتجميل. وذلك تبعاً لنوعية الثمار التي يستخلص الزيت منها وتبعا لطريقة جنيها قطفها وطريقة تخزينها ثم لطريقة العصر والتصفية والتنقية ثم انتهاءً لطريقة تخزين الزيت نفسه.

فالأول الذي يستعمل عادة في تحضير الطعام والمكون الأساسي لأملو، لونه بني داكن وذو طعم قوي وذلك راجع إلى تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم استخلاص الزيت منه.

وأما بالنسبة للثاني ذو اللون الأصفر الذهبي بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يستعمل كمرطب للبشرةويدخل كمركب مهم في الصناعات التجميلية الراقية.

خصائص الزيت الخاص بالطعام

يتم تحضيره بعصر الثمار بعد تحميصها و تحميص وعصر ما تبقى من العصرة الأولى على البارد يمكن تمييزهذا الزيت بلونه البني المائل للحمرة ،ورائحته القوية الواخزة والواضحة. ويكون سعره أرخص نوعا ما. إن لهذا الزيت طعم يجمع بين طعمي اللوز والبندق، وله فوائد عديدة على مسوى النسيج الضام وضبط مستوى الكولسترول بالجسم وفوائد للقلب، وخواص مضادة للأورام.

خصائص الزيت التجميل

حيث يتم تحضيره بطريقة العصر على البارد (وهي الطريقة المعتمدة لتحضير الدرجة التجميلية من زيت الأركان)، وطريقة العصر على البارد هي المثلى التي تحافظ على العناصر المغذية والفيتامينات في الزيت المعد للاستعمال التجميلي – يمكن تمييز هذا الزيت من لونه حيث يكون لونه أصفر ذهبي،و ذو رائحة خفيفة مميزة. ويكون عادة أغلى سعرا

إن هذا الزيت استخدم منذ القدم من قبل النساء الأمازيغيات كمرطب للبشرة الجافة وكمضاد للتجاعيدوكمغذي ومرمم للشعر المتعب، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية ،الأوميغا-6 ،الأوميغا-9 ومضادات الأكسدة خصوصا فيتامين اي

ويستخدم كمكون رئيسي في مستحضرات التجميل الراقية: كمرطب ومغذي ومرمم للبشرة والشعر والأظافر. فهو يغذي ويرمم و ينعم الشعر التالف والمتعب والمتقصف_ذو النهايات المتكسرة_ كما أنه يعيد النضارة والحيوية للشعر والبشرة بشكل عام. وكعامل مساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد وخطوط التمطط على البطن والفخذين. تبدأ النتائج في الظهور خلال أيام قليلة من الاستخدام عادة _7-15يوم_ ويزداد التحسن مع الاستعمال المستمر.

أفضل وقت لاستخدام زيت الأرجان وأفضل امتصاص له يكون على بشرة نظيفة تماما وعلى شعر نظيف تماما، خصوصا بعد الاستحمام فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا وتكون الفائدة أفضل والنتائج أسرع في الظهور

فوائد زيت الأركان التجميلي

بسب احتواءه طبيعيا ً على مقدار عالي من فيتامين إي = Vitamin E، والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا6 والأوميغا9 فإنه يتمتع بخواص تجميلية و علاجية عديدة، حيث يمكنك استعماله يوميا ً كعامل مرطب و مغذي للوجه أو الجسم أو كمضاد طبيعي للتجاعيد فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا، فهو مرطب للبشره وينعم الجلد ويطريه ويعالج الجفاف … والتشققات .. والخشونة

  • يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • مفيد في تنظيف البشره من آثار وندوب حب الشباب ويعطيها النعومه واللمعان
  • مفيد جدا في حالة الخطوط البيضاء والتشققات
  • مغذ للشعر وفروة الرأس ويقضي على القشرة كما يعطي الشعر لمعانا وبريقا وملمسا حريريا
  • كما يفيد في الوقاية من خطوط الحمل على جلد البطن وعلاجها.
  • يعيد النضارة والحيوية للبشرة بشكل عام خلال عدة أيام فقط من الاستخدام.
  • يحفز الوظائف الحيوية لخلايا الجلد.
  • يرمم الحاجز الجلدي.
  • يقاوم شيخوخة الجلد.
  • يغذي الشعر، وينعمه ويحميه من التلف.
  • يقوي الأظافر ويعيد الحيوية لها.
  • يخفف من آثار حب الشباب و ندوب الحروق والجروح .
  • كما أنه آمن تماما للاستخدام على بشرة الاطفال.

فوائد زيت الاركان

من أهم فوائد زيت الأركان، احتوائه على   فيتامينE  الذي يساعد في تأخر ظهور التجاعيد على الوجه والجسم، كما يعمل على تنعيم البشرة، وعلاج فعّال للشعر التالف، وله فوائد صحية كونه خالي من الكوليستيرول فإنه يستخدم في علاج بعض الامراض، فأكبر مراكز التجميل في العالم تعتمد هذا الزيت في الوصفات الجمالية والعلاجية.
فزيت الأركان، يستخدم كحماية للوجه في الليل، وذلك بعد إزالة المكياج يوضع الزيت على بشرة الوجه والعنق، ويساعد في إشراقة البشرة وتوحيد لونها، كما يعتبر علاج فعّال لحب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء، ويعمل على ترطيب البشرة وتبييضها.
كما يستخدم زيت الأركان كحماية للجسم، فبعد الاستحمام يوضع الزيت على البشرة ويدلك الجسم بلطف، مما يمنح بشرة جسدك رطوبة ونعومة، ويساعد في التخفيف من التشققات الجلدية الناتجة عن التغيير في الوزن، كما يمنح الجسم صفاء ولون موحد، مما يزيد من أنوثة المرأة العصرية.
لا تنحصر فوائد زيت الأركان على الوجه والجسم، بل له فوائد عظيمة للشعر أيضا فاذا كان شعرك جافاً، فلا تترددي في دهن شعرك بهذا الزيت، وادلكيه اتركيه لمدة نصف ساعة، وبعدها أغسليه بالشامبو، وستلاحظين الفرق، فزيت الأركان يمنح شعرك نعومة فائقة، ويعالج التلف الناجم عن كثرة الصبغات والسشوار المتكرر، فيعالج تساقط الشعر وتقصفه، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر لتقويتها، زيت الأركان هو الحل لهذه المشاكل التي تعاني منها المرأة.
كما يستخدم زيت الأركان لتقوية الأظافر، وذلك من خلال غمس الأظافر في وعاء يحوي كمية متساوية من زيت الأركان وعصير الليمون، ويترك لمدة 10 دقائق، فهذا الخليط يعمل على إخفاء اللون الباهت في الأظافر، بل يجعلهم ذو لون وردي، ويعمل على تقوية الأظافر وعلاج الفطريات حول الأظفر.
ليس هذا فحسب فزيت الأركان يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يضاف الى الطعام بمقدار قليل ليستفيد الجسم من فوائده الصحية، اذ يسمى زيت الأركان زيت المعجزة وهو يستحق هذا اللقب لما يحويه من فوائد جمالية وصحية.

فوائد زيت الأركان للبشرة

ان المزيج الفريد من الخصائص المضادة للاكسدة والترطيب في زيت الأركان يمكن أن تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد في حين أن منع فقدان الرطوبة يمكن أن يسهم في منع عملية الشيخوخة. زيت الأرجان يمكن أن يجعل البشرة تبدو أكثر ليونة مع الحد من ظهور علامات تمدد الجلد، الدوائر تحت العين، والحروق، والتجاعيد، وكذلك والأضرار الناجمة عن التدخين، والتلوث أو أشعة الشمس القاسية. ويمكن أن يساعد على تنظيم الزهم وبالتالي فإن الجلد لا يبدو دهنياً , كما يساعد زيت الأركان في إدارة درجة الحموضة في الجسم حتى يكون الجلد أقل عرضة للتهيج.

مكونات زيت أركان

  • يحتوي زيت الأركان على أحماض :-42.8% من حمض الأولييك
  • 36.8% من حمض اللينولييك
  • 6.0% من حمض الستيياريك
  • أقل من 0.5% من حمض اللينولينيك
  • 12.0% من حمض البالميتيك

وهي من أهم الحموض الدهنية الأساسية Essential fatty acid (اوميغا-6 و اوميغا-9)
بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية فإنه يحتوي على

  • التوكوفيرول الشكل الفعال لفيتامين اي (Vitamin E)
  • السكوالين
  • الستيرويدات
  • الكاروتين
  • الفينولات.

اهم فوائد زيت أركان

مكافحة الشيخوخة

مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. ويحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا على مادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأركان أيضًا، على استعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

خواص شفائية للبشرة

يحتوي زيت الأركان على بعض المركبات النشطة تسمى التربينويدات الثلاثية، التي تتميز بخواص شفائية وعلاجية. مما يساعد على سرعة شفاء الندبات، كما يحمي البشرة من التعرض لاشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فيتمتع زيت الأركان بخواص مضادة للالتهابات. استخدمي زيت الأركان لتدليك الجسم بشكل يومي، إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو اثار الندبات. فهو مفيد أيضًا في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم.

يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول

زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم.

تسهيل عملية الهضم

إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكل منتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأركان. حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا على الفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية والخارجية.

علاج مشكلات البشرة

منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدام زيت الأركان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأركان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفاف والحكة. زيت الأركان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

لي الشعر المجعد

حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلك الميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات. اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحي ولامع.

فروة رأس صحية

إن كنت تعانين من جفاف فروة الرأس أو الحكة، جربي استخدام زيت الأركان. استخدمي زيت الأركان لتدليك فروة الرأس برفق، واتركيه طوال الليل. ثم يشطف في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. فيساعد ذلك على اختراق الزيت لفروة الرأس، مما يوفر الترطيب اللازم.

نضارة البشرة

زيت الأركان يستخدم في صناعة العديد من الأنواع باهظة الثمن من كريمات البشرة واللوشن. حضري بنفسك كريم مرطب طبيعي باستخدام زيت الأركان. اخلطي 10 قطرات من زيت الأركان مع كريمك المعتاد للعناية بالبشرة، فيمكنكِ استخدامه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليوم التالي.

نعومة الأظافر

إن كنت تعانين من تشققات الأظافر وتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأركان لتقوية الأظافر وتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.

لوقاية من حب الشباب

زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة، خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجات البشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأركان بشكل منتظم، فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.

اقرأ:




مشاهدة 404