فوائد الملوخية

 الملوخية

استخدمت ثمرة الملوخية زممنا طويلا دون أن يعرف لها اسم ويقال أن اسمها الأساسي هو الملوكية و سبب التسمية هو أن الخليفة الحاكم بأمر الله اصدر أمرا بممنع أكل الملوخية على عامة الناس وجعلها حكرا على الأمراء و الملوك فسميت ( الملوكية) ثم حرف هذا الاسم الى اسم الملوخية .

يقال أن الملوخية اليابسة أكثر فائدة و غذاءء  للجسم من الملوخية المطبوخة بتحليل الملوخية وجد أن 100 غرام منها تحتوي على

  • الطازجة تحتتوي على 4% بروتين تقريبا.
  • أما اليابسة فتتحتوي على حوالي 22% بروتين .

الملوخية الطازجة تحتوي على حوالي نصفف في المائة دهون بينما اليابسة تتحتوي على 2% دهون و الملوخية الطازجة تحتوي على 1.5% ألياف بينما اليابسة تحتوي ععلى حوالي 11% ألياف تعتبر الملوخية من أغنى الخضروات الورقية غنى بفيتامين A فهي تحتفظ به حتى الطبخ أو التجفيف.

ثبت علميا بأن المادة الغروية ( المخاطية) الموجودة بورق الملوخية لها تأثير ملين و مهدئ لأغشية المعدة و الأمعاء و لاحتواء أوراقها على الألياف فهي تكافح الإمساك بشكل فعال و أن هذه المادة لا علاقة لها بالطاقة الجنسية كما يشاع وتكتمل فائدة الملوخية بإضافة اللحوم لها كالحمام أو العصافير أو لحم الأغنام أو الدجاج حيث ترتفع درجة مادتها الغذائية , وثبت من الأبحاث أن تناول الملوخية يساعد على تهدئة الأعصاب و تقوية البصر و تنشيط ضربات القلب كما تساعد في ععلاج ضغط الدم المنخفض و هبوط الطاقة و الوهن الجسدي و تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين B  الذي يحمي الجسم من الاصابة بفقر الدم ( الأنيميا) كما أن الملوخية تقوي الغدد الجنسية و تمنع تكون حصى المثانة و الكلي و التهاب المسالك البولية.

إذا كنت من االذين يكرهون الدواء أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات و المضادات الحيوية أو من الذين يخافون من وخز الحقن فيكفيك تناول ” أكلة ملوخية” لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء أو فشل في علاجها الدواء و فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن ” الملوخية” لها االعديد من الفوائد الصحية حيث تقوي القلب و النظر و تزيد الفحولة و تخفف من متاعب الجهاز الهضمي و القولون و تخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعافات جانبية .

فوائد الملوخية الصحية

  • فوائد الملوخية للمعدةالمادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء , بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية , وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة , ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة. (أغذية تساعد في علاج عسر الهضم).
  • فوائد الملوخية للبشرة والجلد تعتبر مادة الكاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا والذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه , وبخاصة عندما يتعرض للشمس., كما أن حامض النيكوتينيك أو الريبوفلافين , أحد مركبات فيتامين ب الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وقرح الفم , وظهور القشور الدهنية حول الأنف. وتعمل المواد المضادة للأكسدة بالملوخية أيضا على الوقاية من التجاعيد الذي يظهر بالجلد مصاحبا لأعراض الشيخوخة. بجانب أن فيتامين أ يعمل على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة. (الاغذية المفيدة للبشرة).
  • فوائد الملوخية للجنس لا تتوقف الملوخية عند فوائدها الغذائية للجسم فحسب , وإنما تمتد إلى كونها منشط جنسي , حيث أثبتت الأبحاث أن فتامين أ , الذي يوجد في نبات الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى , يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم , ويعمل أيضا على منع تجلط الدم , مما يجعل الملوخية نباتا مساهما في العملية الجنسية , حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية , وهي نفس آلية المنشطات الجنسية الكيميائية. كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستيرون الذكري , وهرومون البروجستيرون الأنثوي , الأمر الذي يجعل الرجل والمرأة أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنشطات الجنسية الكيماوية , حيث أنها بهذه الطريقة تعمل على علاج الضعف والبرود الجنسي , بجانب أنها تحتوي أيضا على عنصر المنجنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة , وبالتالي يعمل على وقايتها من العقم. (اغذية مفيدة للجنس).
  • فوائد الملوخية للحامل تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل , حيث أنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ , وهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها, وتحتوي الملوخية أيضا على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي مادة تتميز ببعض المرارة في طعمها , تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذي يصاحب فترات الحمل الأولى , فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسر كرات الدم الحمراء., كما أنها تحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري لهيموجلوبين الدم.
  • فوائد الملوخية للأعصاب أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية , والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي , وظهور أمراض تورم الساقين , الذي يؤدي تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.

فوائد الملوخية الناشفة

تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط في القيمة الغذائية , فمثلا الملوخية الخضراء تحتوي على نحو 3.83% بروتين , بينما الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% بروتين ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم , ونسبة الدهون في الملوخية الخضراء هي 0.41% , بينما تكون في الجافة 2.44% , بينما نسبة الكربوهيدرات فهي 8.03% , بينما تقفز في الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهي مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم والوهن , بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء , وتزيد إلى 10.21% في الملوخية الناشفة المجففة , وهي تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.